أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 19/2/2018

الإثنين، 19 فبراير 2018 10:27 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 19/2/2018 حقل غاز - أرشيفية
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الإثنين، 19-2-2018، عددا من الأخبار الاقتصادية والتى من بينها، توقيع إحدى الشركات الخاصة اتفاقية لاستيراد الغاز من اسرائيل لمصر بقيمة 15 مليار دولار، وفيما يلى أهم الأخبار الاقتصادية على مدار اليوم. 

 

"رويترز": توقيع اتفاقيات بـ15 مليار دولار لتصدير غاز إسرائيلى لمصر

 

قالت "ديليك" للحفر اليوم الإثنين، إن الشركاء فى حقلى الغاز الطبيعى الإسرائيليين "تمار" و"لوثيان" وقعوا اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعى إلى شركة "دولفينوس" المصرية.

وتجرى دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط، وقالت "ديليك" فى بيان لها إن "ديليك" للحفر وشريكتها "نوبل إنرجى"، التى مقرها تكساس تنويان البدء فى مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب.

ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب، استخدام خط الأنابيب الأردنى الإسرائيلى الجارى بناؤه فى إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل لوثيان.

 

طارق عامر: الاحتياطى الأجنبى سجل 38.2 مليار دولار ويغطى 8 أشهر من الواردات

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، إن الاحتياطى من النقد الأجنبى ارتفع من 23 مليار دولار الاحتياطى الأجنبى قبل قرار تحرير سعر الصرف التاريخى فى نوفمبر 2016 إلى نحو 38.2 مليار دولار فى نهاية يناير 2018 ويغطى 7.8 أشهر من واردات مصر السلعية.
 
 
وأكد طارق عامر، خلال كلمته أمام حفل BT 100 الذى تنظمه مؤسسة  Business  Today والتى ألقاها نيابة عنه جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن مصر وضعت برنامجا اقتصاديا وطنيا بمشاركة البنك المركزى والوزارات المختلفة، لافتا إلى أن البنوك المصرية تمتلك معدلات سيولة جيدة وقواعد رأسمالية قوية.
 

"المجالس التصديرية" تطالب البرلمان بزيادة دعم الصادرات لـ 6 مليار جنيه

تستعد المجالس التصديرية لتقديم مذكرة إلى مجلس النواب، لزيادة مخصصات صندوق دعم من 2.6 مليار جنيه حاليًا إلى 6 مليار جنيه، وذلك بعد زيادة الصادرات المصرية 11 % خلال عام 2017 لتسجل 22.4 مليار دولار.

واستحدث صندوق دعم الصادرات، عددا من القواعد الجديدة لصرف مبالغ الدعم المستحقة للمصدرين، وجاء من ضمن التعديلات فرض عقوبات على المصدرين الحاصلين على دعم دون وجه حق حيث يتم حرمانه من المساندة لمدة 6 أشهر ومضاعفة مدة الحرمان حالة التكرار، وصولا إلى الحرمان نهائيًا.

 

إشادة مدير صندوق النقد بمصر يؤكد تحسن مؤشرات الاقتصاد بشكل كبير

لا شك أن التصريحات الأخيرة التى ادلت بها كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولى مبشرة حول التحسن الكبير فى الاقتصاد المصرى.

وباتت نظرة صندوق النقد الدولى إيجابية للغاية تجاه الاقتصاد المصرى بعد الإصلاحات الأخيرة.

والتأكيد على التحسن فى معدلات النمو بشكل يعد الأعلى فى الشرق الأوسط وفى أفريقيا.

ويتضح من خلال التحليل الدقيق لتصريحات مدير صندوق النقد الدولى  أن الاقتصاد المصرى يسير فى الطريق الصحيح  للتعافى وزيادة الاستثمارات الأجنبية، وغن كانت تلك الإصلاحات يجب ان تشمل إعادة توزيع الضرائب بشكل تصاعدى ، بحيث لا يتم تركيزها على الموظفين وصغار المرتبات  فقط، ولابد أن يساهم كل شخص قادر فى الضرائب التى تقررها الدولة لخدمة الجميع .

 

البورصة تنهى تعاملاتها على ارتفاع جماعى للمؤشرات باستثناء "إيجى إكس 70"

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات باستثناء مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 8.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 876.415 مليار جنيه.
  
وبلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة إلى 1.3 مليار جنيه، ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والمؤسسات المصرية للبيع، بصافى قيمة بلغت 11.99 مليون جنيه، 30 مليون جنيه، 34.2 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 15.2 مليون جنيه، 6.9 مليون جنيه، 54.1 مليون جنيه، على التوالى.



ضخ بنزين 95 سوبر بلس الجديد فى 84 محطة على الجمهورية


قال شريف سراج الدين نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب  لشركة أكسون موبيل مصر، ومدير مبيعات المحطات، إن المنتج الجديد بنزين 95 سوبر بلس، سيتم تسويقه حاليا فى حوالى 84 محطة تابعة للشركة، وخلال أسابيع قليلة سيتم تسويقه فى 100 محطة.

 

وأوضح سراج الدين، خلال مؤتمر صحفى اليوم الإثنين، أن المنتج الجديد من البنزين تم تجربته فى أوروبا مثل ألمانيا وفرنسا وقبرص، مشيرًا إلى أن بنزين 95 سوبر بلس يعد منتج عالى الجودة ويوفر للمستهلكين فرصه الاختيار لنوع بنزين مناسب لسيارتهم، مؤكدًا على أن هذا المنتج يوفر فى الاستهلاك، ويحتوى على إضافات  متطورة تعمل على تنظيف أكثر الأماكن حيوية فى المحركات ومنها نظام الوقود والصمامات، وهو ما يساعد المحرك للعمل بكفاءة أعلى، وتطيل عمر المحرك.


المالية: إنشاء مركز لضرائب "المهن الحرة" يضم 1561 ملفا لكبار الفنانين والأطباء

 

أصدرت وزارة المالية، اليوم الاثنين، بيانا أكدت فيه جاهزية جميع مأموريات الضرائب على مستوى الجمهورية لتلقى الإقرارات الضريبية، والتى بدأ ممولى الضرائب فى تقديمها من أول يناير الماضى، ويستمر موسمها حتى نهاية 31 مارس المقبل للأفراد و30 إبريل للأشخاص الاعتبارية.

 

وكشف بيان الوزارة أنه تم إصدار عددا من القرارات الإصلاحية لتهيئة المناخ المناسب لعمل المنظومة الضريبية، تشمل الانتهاء قريبا من إصدار أكبر حركة ترقيات فى تاريخ المصلحة تضم 803 قيادة، كان بعضها شاغرا لمدة 4 سنوات، وذلك بهدف استعادة الاستقرار الوظيفى وتحسين العمل بالمصلحة حيث يتم حاليا اختيار 17 قيادة لشغل منصب رئيس قطاع، و106 قيادة فى منصب رئيس إدارة مركزية و680 قيادة  لشغل منصب رئيس مأمورية، إلى جانب إنشاء اللجنة القيادية (دخل وقيمة مضافة) لتقييم جميع المرشحين للوظائف القيادية من منصب رئيس مأمورية وحتى رؤساء المناطق الضريبة حتى نضمن حسن اختيار قيادات المصلحة خاصة الإدارة الوسطى والعليا.

 

وزارة السياحة تسدد 32 مليون جنيه مستحقات متأخرة لمنظمى الرحلات بالخارج

أعلنت الدكتورة عادلة رجب، نائبة وزيرة السياحة، أن صندوق السياحة صرف مبلغ 32 مليون جنيه من إجمالى المستحقات المتأخرة وقدرها 55 مليون جنيه لمنظمى الرحلات السياحية بالخارج، والبالغ عددهم 20 شركة فى برنامج تحفيز الطيران حتى أكتوبر 2016، لافتة إلى أن التوقف عن الصرف كان نتيجة إيقاف عمل لجنة الطيران العارض بالاتحاد المصرى للغرف السياحية.

وقالت نائبة وزيرة السياحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عدد الاستمارات التى تم استلامها من اتحاد الغرف السياحية بلغت نحو 8 آلاف استمارة، موضحة أن لجنة الطيران العارض انتهت من مراجعة 5 آلاف استمارة واعتمادها وصرف المستحقات الخاصة بها.

وزيرة التخطيط تجتمع بوفد المدرسة الفرنسية للإدارة لوضع محتوى تدريبى للشباب

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى مع وفد المدرسة الفرنسية الوطنية للإدارة (ENA) برئاسة باتريك جيرارد رئيس الـ(ENA) على هامش استقبال رئيس الجمهورية له بالقاهرة أمس.

 

وبحسب بيان عن وزارة التخطيط، تناول الاجتماع مناقشة الأمور الإجرائية والخطوات التى سيتم اتخاذها للبدء فى وضع المحتوى التدريبى للشباب وتحديد برامج التدريب إلى جانب مناقشة عقد التوأمة والخطوات التنفيذية وذلك فى إطار التعاون المشترك فى مجال تدريب الشباب بين الأكاديمية الوطنية المصرية للتدريب وتأهيل الشباب، والمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة تبعاً لتوجيهات سيادة رئيس الجمهورية.

 

الإحصاء: 1.9 تريليون جنيه حجم أرصدة الودائع المصرفية عام 2017 بزيادة 46%
 

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع أرصدة الودائع المصرفية للقطاع العائلى لتبلغ 1938.8 مليار جنيه عام (2016/ 2017) بنسبة زيادة 46.6% مقارنة بالعام السابق له، حيث ساهم الأفراد الطبيعيون بنسبة 94.5% من إجمالى أرصدة ودائع القطاع العائلى واستحوذ القطاع العائلى على نسبة 64% من إجمالى الودائع المصرفية.

وذكر الجهاز فى النشرة السنوية لإحصاءات الودائع والائتمان المصرفى لعام (2016/ 2017)، التى أعلنها اليوم الاثنين، أن أرصدة الودائع المصرفية لقطاع الأعمال الخاص زادت لتسجل 455.5 مليار جنيه العام الماضى بنسبة زيادة 31.1% مقارنة بالعام السابق له، حيث استحوذ القطاع الخاص المنظم على نسبة 76% مـن ودائع قطاع الأعمال الخاص.

 


الاستثمار: "ماجد الفطيم" تعلن خطة لافتتاح 100 متجر كارفور فى مصر

 
 وقعت وزارة الاستثماروالتعاون الدولى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، مع "ماجد الفطيم"، الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه، والمالكة للإمتياز الحصرى لعلامة كارفور التجارية في 38 سوقًا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بروتوكول تعاون  بهدف إنشاء 100 متجر كارفور للتجزئة بنظام المناطق الاستثمارية فى مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، في إطار توجهات الحكومة المصرية ، لتوفير السلع الأساسية للمواطن المصرى بجودة عالية وبالقيمة السوقية العادلة ، ومن ثم تيسيير أماكن الوصول للمراكز والمتاجر بالإضافة إلى الاستفادة من كافة المنتجات المتاحة بمناطق تلك المراكز والمتاجر .
 
 
 
تعرف على حجم انتشار العشوائيات بمحافظات الجمهورية.. أعلاها فى سوهاج بـ71%


كشفت دراسة أعدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مؤخراً، حول العشوائيات فى مصر على مستوى 27 محافظة، عن حجم انتشار تلك المناطق فى كل محافظة مقارنة بالكتلة العمرانية لها.

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة