أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "صناع النجاح".. كتاب يكشف السر وراء رواج الأفكار وشعبيتها

الأحد، 18 فبراير 2018 07:00 ص
قرأت لك.. "صناع النجاح".. كتاب يكشف السر وراء رواج الأفكار وشعبيتها  كتاب سر النجاح للكاتب ديريك ثومبسون
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "صناع النجاح.. علم الرواج الشعبى فى عصر تشتت الانتباه"، وهو من تأليف ديريك ثومبسون، ونقله إلى اللغة العربية المترجم رامى طوقان، ويندرج الكتاب ضمن فئة كتب الإعلام، ويقع فى 384 صفحة.

يتناول كتاب "صناع البهجة" قصص النجاح الكبرى، ونعنى بذلك المنتجات والأفكار القليلة التى تُحقق شعبية استثنائية ونجاحاً تجارياً كبيراً فى الثقافة والإعلام الشعبيين. والطرح الذى ينطلق منه هو أنه وبالرغم من كثرة الأغانى المتصدرة، والبرامج التلفزيونية والأفلام شديدة الرواج، والميمات (Meme) الثقافية على الإنترنت، والتطبيقات واسعة الانتشار التى تبدو وكأنها تنبع من الفراغ، فى الواقع هناك قواعد محددة تحكم هذه الفوضى الثقافية؛ مثل النوازع النفسية التى تجعل الناس يحبون ما يحبونه، والشبكات الاجتماعية التى تنتشر الأفكار عبرها، واقتصاديات الأسواق الثقافية. فثمة طريقة يصمّم بها الناس نجاحاتهم، وكذلك وعلى المستوى نفسه من الأهمية، ثمة طريقة محددة يعرف الآخرون من خلالها متى تصمم الشعبية.

 

كتاب سر النجاح للكاتب ديريك ثومبسون
كتاب سر النجاح للكاتب ديريك ثومبسون

 

ويطرح كتاب "سرح النجاح" السؤالين: ما سر استحداث منتجات يحبها الناس؛ سواء أكانت فى مجال الموسيقى أم الأفلام أم التلفزيون أم الكتب أم الألعاب أم التطبيقات وغير ذلك وفى كامل المشهد الثقافى شاسع الأفق؟، ولماذا تفشل بعض المنتجات فى ذلك السوق، بينما تجذب أفكار مشابهة اهتمام الناس وتتحول إلى نجاحات هائلة؟

ويقدم الكاتب للقارئ إجابات عن هذين السؤالين المركزيين وغيرها من أسئلة فى قصص النجاح التى يرويها الكتاب فى غالبية المجالات التجارية والمنتجات الثقافية فى عصر الإعلام المعولم ومن خلال النظر فى السياسات التجارية والإعلامية التى اتبعتها الشركات العالمية الأكثر شهرة فى العصر الحديث.

قيل عن كتاب صناع النجاح:

"مذهل، وحافل بلحظات الدهشة المفسرة لسبب سمو بعض الأفكار وسقوط بعضها الآخر. هذا الكتاب يستمر من حيث توقف كتاب نقطة الانحدار". آدم غرانت، أستاذ فى جامعة وارتون ومؤلف العملين الناجحين "الأعمال الأصلية" و"خذ وأعط".

ما الذى يجعل أغنية تنجح بتفوق وأخرى تبوء بالفشل الذريع؟ ما يتسبب بنجاح كتاب ما بينما يُلقى آخر فى سلال التخفيضات؟ هذا هو اللغز الذى يسعى ديريك ثومبسون إلى حله، من خلال ما يتميز به من حيوية وذكاء وبصيرة، فى كتابه «صُنّاع النجاح». والكتاب يستغرق قارئه ولا يرضى بالإجابات البسيطة، ويبدو لى أن مصيره أن ينجح كما هى الحال فى الأعمال التى يحللها ثومبسون بمهارته. ماريا كونيكوفا، مؤلفة العمل الناجح "لعبة الثقة بالنفس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة