أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف مادة سامة تسبب الموت البطىء فى الأطعمة المعلبة للكلاب

السبت، 17 فبراير 2018 03:05 م
اكتشاف مادة سامة تسبب الموت البطىء فى الأطعمة المعلبة للكلاب كلب يأكل ـ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تحقيق تليفزيونى أمريكى أن طعام الكلاب الذى تقدمه بعض العلامات التجارية الشهيرة يحتوى على مادة سامة محظورة تتسبب فى الموت البطىء للحيوانات.

 

وبعد اختبار 62 عينة من طعام الكلاب الرطب من أكثر من 24 علامة تجارية تم العثور على مادة البينتوباربيتال عدة مرات على مدى عدة أشهر، ولكن بين العلامات الـ24 سجلت علامة واحدة بشكل متكرر الاحتواء على المادة بنسبة 60% من عيناتها.

 

ووفقا للتحقيق الذى أجراه تليفزيون "ABC7" فإن الشركة المنتجة لهذا النوع من طعام الكلاب لديها العديد من خطوط الإنتاج للحيوانات من بينها عدد من علامات طعام القطط الجاف والرطب، فيما أعلنت الشركة يوم الخميس الماضى (15 فبراير) أنها تسحب "طوعًا" من الأسواق أكل الكلاب بعد ما أثير من مخاوف حول احتوائه على مادة البينتوباربيتال.

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم الشركة المتهمة باستخدام المادة المحظورة فى تصريحات صحفية: أكد الأطباء البيطريون وأخصائيو تغذية الحيوان فضلا عن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أن المستويات المنخفضة جدًا من مادة البينتوباربيتال مثل المستويات التى ذكرت فى العينات المختارة لا تشكل خطرا على سلامة الحيوانات الأليفة؛ ومع ذلك فإن وجود هذه المادة على أى مستوى، غير مقبول بالنسبة لنا ولا يصل إلى معايير الجودة لدينا ونحن نأسف بإخلاص للقلق الذى سببه ذلك.

 

فيما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تواصل التحقيق فى قضية البينتوباربيتال، وأوصت أصحاب الحيوانات الأليفة بالتخلص من طعام الحيوانات الأليفة المذكورة.

 

وكان التحقيق فى احتواء الطعام على هذه المادة جاء بعد أن توفى كلب خاص بمواطنة أمريكية تدعى نيكى مايل وتعيش فى واشنطن ليلة رأس سنة 2016، ولاحظت نيكى أن كلابها الخمسة يتصرفون بشكل غريب بعد أن بدأوا تناول الطعام رغم أنهم كانوا بصحة جيدة، ثم توفى أحدهم فأسرعت نيكى إلى الطبيب البيطرى وطلبت فحص الطعام واكتشفت أن طعام الكلب يحتوى على آثار مادة البينتوباربيتال، الدواء المميت الأكثر شيوعًا فى "القتل الرحيم" للكلاب والقطط والخيول.

 

ودفعت هذه الواقعة قناة ABC7 إلى إجراء تحقيق مستقل حول أطعمة الحيوانات الأليفة وما إذا كانت تحتوى على مادة البينتوباربيتال.

 

ما هى مادة البنتوباربيتال؟

تعد مادة البنتوباربيتال واحدة من الأدوية المثبطة للجهاز العصبى المركزى "باربيتورات"، وتسبب مادة البنتوباربيتال الوفاة إذا تم تناولها بجرعات عالية لأنها تؤدى إلى توقف التنفس، واستخدم هذا الدواء فى الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ عقوبة الإعدام. كما يستخدم فى "القتل الرحيم" للحيوانات عن طريق الحقن.

 

وتستخدم هذه المادة بجرعات قليلة كمهدئ أو منوم لفترة قصيرة أو للسيطرة على التشنجات فى الحالات الطارئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة