أكرم القصاص - علا الشافعي

قاض فيدرالى يعلق مرسوم ترامب لإلغاء برنامج داكا

الأربعاء، 14 فبراير 2018 10:02 ص
قاض فيدرالى يعلق مرسوم ترامب لإلغاء برنامج داكا ترامب - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق قاض فدرالى فى نيويورك، أمس الثلاثاء، مرسوم الرئيس الاميركى دونالد ترامب الذى ألغى العمل ببرنامج "داكا" لمنح وضع قانونى لمهاجرين شباب أتوا الى البلاد بشكل غير شرعى عندما كانوا أطفالا.

وكان قاض فدرالى فى سان فرانسيسكو علق المرسوم، لكن قرار الثلاثاء يشمل ايضا تكليفا أُطلق بدعم من الادعاء فى 17 ولاية، ويتيح القراران إبقاء العمل بالبرنامج الذى يستفيد منه اكثر من 700 الف شاب وشابة اذ يحميهم من الترحيل فى انتظار ان تبت المحكمة العليا فى ملفاتهم.

وتنظر أعلى هيئة قضائية فى الولايات المتحدة الجمعة فى الملف بعد تسريع الإجراء وستبت حول إمكان قبول القضية، وإذا قررت ذلك فليس من المتوقع ان يصدر الحكم قبل نهاية الربيع.

وذكر القاضى فى بروكلين فى قراره الصادر الثلاثاء بان النقاش ليس حول ما اذا كان يحق للحكومة الغاء برنامج "داكا" بل اذا كانت الحجج القضائية وراء مثل هذا القرار يمكن القبول بها.

فقد كان وزير العدل جيف سيشنز أكد أن البرنامج الذى انشأه الرئيس السابق باراك أوباما فى العام 2012 مخالف للدستور الأمريكى، إلا أن القاضى الفدرالى أكد أن هذه الحجة "غير صحيحة".

وأمهل ترامب عندما اعلن توقيف العمل بالبرنامج فى سبتمبر، الكونجرس ستة اشهر من اجل التصويت على قانون لاستبداله، ما يجعل الإجراء مرسوما وليس تشريعا.

الا أن النواب فشلوا فى الاتفاق رغم محاولة الديمقراطيين ربط التصويت على الموازنة بالتصويت على برنامج جديد.

وأعلن ترامب ان مفاوضات بدأت بين نواب محذرا من انها "الفرصة الاخيرة" ومذكرا بالمهلة التى حددته والتى تنتهى فى الخامس من مارس.

وفى بيان، اشاد مدعى ولاية نيويورك اريك شنايدرمان الثلاثاء بـ"نصر للحالمين" التسمية التى تُطلق على الشباب المستفيدين من برنامج "داكا"، ودليل "على عدم شرعية قرار ادارة ترامب".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة