خالد صلاح

ماذا قال وزير الثقافة الجزائرى بعد المشاركة كضيف شرف فى معرض القاهرة للكتاب

الأربعاء، 14 فبراير 2018 07:00 م
ماذا قال وزير الثقافة الجزائرى بعد المشاركة كضيف شرف فى معرض القاهرة للكتاب عز الدين ميهوبى وزير الثقافة الجزائرى


كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

أكد الشاعر عز الدين ميهوبى، وزير الثقافة الجزائرى، أن حضور الجزائر كضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب، كان قويًا لأن مكانة مصر الإبداعية تستحق أكثر من مجرد مشاركة بروتوكولية.

كما وصف وزير الثقافة الجزائرى الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بـ"الناجحة" تنظيميًا وثقافيًا.

وأضاف عز الدين ميهوبى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجزائر حرصت على أن تمضى مشاركة قوية كضيف شرف ولا تكتفى بالحضور الشكلى، وأنه سعيد لأن الجزائر كانت حاضرة بقوة على مدار أيام المعرض ببرنامج ثقافى متنوع ومهم بشهادة المثقفين والإعلام فى مصر.

وأوضح وزير الثقافة الجزائرى، أن مشاركة الجزائر فى معرض القاهرة كانت إيجابية وحظيت بتثمين إعلامى وثقافى، أكثر من 70 دار نشر وعدة فعاليات ثقافية، وقال: لم نرد أن تكون مشاركة بروتوكولية بعرض عدد من الكتب وإنما أردنا أن تكون مشاركة تليق بالجزائر وبمكانة مصر الإبداعية.

وكشف عن مشاريع نشر مشترك مع مكتبة الإسكندرية وإصدارات جديدة إضافة إلى إعادة طبع كتب جزائرية من طرف مكتبة الإسكندرية التى أهدتها الجزائر ما يزيد على ألف عنوان كعربون تواصل لأنها أيضًا تمد المكتبة الجزائرية بالكتب.

وأضاف عز الدين ميهوبى، أنه كان هناك نقاش حول حقوق التأليف وهى الهيئة التى لا توجد فى مصر وسيكون هناك تنسيق مستقبلاً بين الديوان الوطنى لحقوق التأليف وحقوق المؤلف وبين الطرف المصرى فى هذا المجال وستتولى مؤسسة نشر معروفة فى مصر مهمة توزيع الكتاب الجزائرى فى عدد من الدول ونجح اتحاد الناشرين الجزائريين فى الوصول إلى اتفاق مع نقابة الناشرين المصريين وهى هيئة قوية جدًا ولها تجربة مهمة فى مجال النشر، لأننا أردنا منذ مدة إضفاء مرونة للترويج للكتاب الجزائرى فى الخارج من خلال توفير تسهيلات وتطبيق إجراءات عملية خاصة ما يتعلق بالجانب المالى والهدف هو تشجيع الناشرين.

وكشف وزير الثقافة عن مضمون اللقاء الذى جمعه بوزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم والذى أفضى إلى الاتفاق حول بروتوكول تعاون رسمى برعاية وزارة الخارجية فى البلدين وستعين لجنتى عمل فى البلدين ليكون التعاون فى إطار قانونى وسيمس كل المجالات الإبداعية "السينما والموسيقى والتكوين والآثار والكتاب".


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة