خالد صلاح

صور.. العالم يرد الجميل للعراق بعد هزيمة "داعش"..دول وهيئات عالمية تدعم بغداد بمليار يورو و22 مليار دولار منح وقروض واستثمار لإعادة الاعمار من دمار الإرهاب..والأمم المتحدة تعلن برنامج مساعدات اجتماعى لمدة عامين

الأربعاء، 14 فبراير 2018 04:00 م
صور.. العالم يرد الجميل للعراق بعد هزيمة "داعش"..دول وهيئات عالمية تدعم بغداد بمليار يورو و22 مليار دولار منح وقروض واستثمار لإعادة الاعمار من دمار الإرهاب..والأمم المتحدة تعلن برنامج مساعدات اجتماعى لمدة عامين مؤتمر إعادة اعمار العراق المنعقد فى الكويت


كتب محمد رضا – تصوير (رويترز)
إضافة تعليق

يختتم مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراق، فعالياته، اليوم الأربعاء، التى انطلقت على الأراضى الكويتية تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث استمر انعقاد المؤتمر على مدى 3 أيام خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجارى، بمشاركة نحو 70 منظمة إنسانية، منها 30 منظمة إقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية، و15 منظمة كويتية، فضلا عن 2300 شخصية يمثلون 1850 شركة دولية متنوعة، ممثلين لـ70 دولة حول العالم.

وقدمت لدولة العراق الشقيقة على مدار 3 أيام هى فترة انعقاد المؤتمر، مساعدات مالية على هيئة قروض ومنح واستثمارات من مختلف الدول والمنظمات والهيئات الدولية المشاركة فى المؤتمر الذى يهدف إلى إعادة اعمار المنازل المهدمة، والبنى التحتية من الطرق المتضررة، والمستشفيات والمدارس، والمنشآت العامة، التى انهارت جميعها جراء ممارسات تنظيم "داعش" الإرهابى، ما جعل العراق فى حاجة إلى نحو 88 مليار دولار من أجل إعادة بناء منشأتها وبناها التحتية مرة أخرى.

إبراهيم محلب رئيس وفد مصر فى المؤتمر الدولى
إبراهيم محلب رئيس وفد مصر فى المؤتمر الدولى

 

حيدر العبادى رئيس وزراء العراق خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق
حيدر العبادى رئيس وزراء العراق خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق

الكويت تخصص مليارى دولار كقروض واستثمارات لإعادة اعمار العراق

وفى بداية اليوم الختامى لمؤتمر إعادة اعمار العراق، اليوم الأربعاء، كانت كلمة الافتتاح فى قاعة التحرير، بقصر بيان، لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذى قال إن بلاده ستخصص مليار دولار كقروض للعراق وستلتزم بمليار دولار أخرى كاستثمارات.

وحضر الجلسة الافتتاحية، رئيس مجلس الوزراء العراقى حيدر العبادى، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، ورئيس البنك الدولى جيم يونج كيم، بالإضافة إلى كبار رجال الدولة بالكويت، ورؤساء الوفود الرسمية المشاركة فى فعاليات المؤتمر.

الاتحاد الأوروبى يخصص 400 مليون يورو مساعدات لإعادة اعمار العراق

ومن جهتها، أعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى، اعتزام الاتحاد تخصيص 400 مليون يورو من ميزانيته لصالح دعم إعادة اعمار العراق.

وقالت موجيرينى - فى كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراق، اليوم الأربعاء - إنه سيتم استثمار المبلغ فى تقديم المساعدات اللازمة للشعب العراقى، لافتة إلى أن ذلك المبلغ سيتم تدبيره من ميزانية الاتحاد الأوروبى وبالتالى فهو لا يتضمن المساهمات الفردية من الدول الأعضاء فى الاتحاد.

وطالبت موجيرينى، الحكومة العراقية بعدم تركيز جهود إعادة الاعمار على المنشآت فقط، ولكن يجب إعطاء قدر كبير من هذه الجهود من أجل بناء نظام تربوى وتعليمى متقدم، بالإضافة إلى العمل على تهدئة الأوضاع بين أربيل وبغداد، والعمل على توفيق الرؤى بين الجميع من أجل المصالحة الوطنية وإعادة بناء العراق الجديد خاصة فى ظل أن المنطقة المحيطة بالعراق بعيدة كل البعد عن السلم.

صورة مجمعة للمؤتمر الدولى
صورة مجمعة للمؤتمر الدولى

 

عادل الجبير وزير الخارجية السعودى
عادل الجبير وزير الخارجية السعودى
 
 

السعودية والإمارات وألمانيا وبريطانيا وايطاليا يتعهدون بقروض ومساعدات للعراق

بدورها، أعلنت المملكة العربية السعودية، أنها ستخصص مليار دولار لمشاريع استثمارية فى العراق، و500 مليون دولار إضافية لدعم الصادرات العراقية، بينما قدمت الإمارات دعمًا لعملية إعادة اعمار العراق بـ500 مليون دولار، إضافة إلى استثمارات القطاع الخاص فى مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر بـ5 مليارات و500 مليون دولار، كذلك قالت قطر، إنها ستخصص مليار دولار على شكل قروض واستثمارات.

ومن بين الدول الغربية المشاركة فى المؤتمر، قال جورجيو مارابودى المدير العام للتعاون التنموى فى إيطاليا، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقدم قروضا ميسرة قيمتها 260 مليون يورو، للعراق إلى جانب منح قيمتها 6.5 مليون دولار، ومساعدات إنسانية بـ5 ملايين دولار، فيما أعلنت ألمانيا، إنها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو فى 2018، كذلك تعهدت بريطانيا، بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق فى شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

الصندوق العربى للإنماء يتعهد بتمويل 1.5 مليار دولار للعراق

وفى السياق ذاته، قال عبد اللطيف يوسف الحمد، مدير الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، اليوم الأربعاء، إن الصندوق تعهد بتمويل قدره 1.5 مليار دولار للعراق، وأعلن الصندوق - وهو مؤسسة عربية رائدة فى مجال التمويل الميسر لمشاريع التنمية - عن تعهده خلال مؤتمر إعادة اعمار العراق الذى تستضيفه الكويت، فيما، قال أحمد محمد على المدنى، رئيس البنك الإسلامى للتنمية، اليوم الأربعاء فى الكويت، إن البنك، الذى يعد أكبر منظمة تنموية فى العالم الإسلامى، مستعد لتمويل البنية التحتية العراقية بمبلغ 500 مليون دولار.

 
066144-01-02

موجيرينى وأبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس دولة الكويت
الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس دولة الكويت

 

جانب من المؤتمر الدولى لاعادة اعمار العراق
جانب من المؤتمر الدولى لاعادة اعمار العراق

رئيس البنك الدولى: ساهمنا بـ4.7 مليار دولار لإعادة اعمار العراق

من جانبه، كشف جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولى، أن البنك ساهم بـ4.7 مليار دولار لإعادة بناء العراق، مضيفًا "نسعى لزيادة المبلغ"، متعهدا بالاستمرار بالمساعدة فى بناء الدولة العراقية لأهميتها فى الشرق الأوسط.

وقال رئيس البنك الدولى، فى كلمته خلال فعاليات اليوم الختامى لمؤتمر إعادة اعمار العراق، المقام بدولة الكويت، نحتاج لثورة فى نوعية وجودة الاستثمار بالبشر فى الصحة والتعليم، وهو ما يجعل أى بلد تنافسيا فى أى اقتصاد كان.

وأشاد رئيس البنك الدولى جيم يونج كيم، بالانتصارات التى حققتها العراق على تنظيم "داعش" الإرهابى، مؤكدًا وقوف البنك بقوة لدعم العراق حتى يستعيد عافيته، مضيفا أنه سيتم تقديم العديد من المساعدات من قبل البنك فى مجال إعادة بناء المواطن العراقى.

فيما، أعلن وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، فى الكويت، اليوم الأربعاء، أن أنقرة ستخصص 5 مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات، وذلك فى ختام اجتماع دولى لإعادة اعمار هذا البلد فى أعقاب الحرب المدمرة مع تنظيم "داعش".

رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

 

رئيس دولة الكويت وبجواره رئيس الوزراء العراقى
رئيس دولة الكويت وبجواره رئيس الوزراء العراقى

 

فيديريكا موجيريني و الأمين العام لجامعة الدول العربية
فيديريكا موجيريني و الأمين العام لجامعة الدول العربية

الأمم المتحدة تحث المجتمع الدولى على دعم إعادة اعمار العراق بالسياسة والموارد

وفى ذات الصدد، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، فى الكويت، المجتمع الدولى على دعم جهود العراق فى إعادة الاعمار بعد الحرب مع تنظيم "داعش"، فى وقت تأمل بغداد الحصول على مساهمات مالية بنحو 88 مليار دولار.

وقال جوتيريش، فى خطاب ألقاه فى اليوم الختامى لمؤتمر إعادة اعمار العراق، الذى تستضيفه الكويت، منذ الاثنين، "العالم مدين لكم جراء نضالكم ضد التهديد العالمى الذى فرضه تنظيم داعش"، مضيفًا "حان الوقت لإظهار امتناننا الخالص والتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقى"، داعيًا إلى تقديم الدعم "بالسياسة والموارد".

ورأى جوتيريش، أن على المجتمع الدولى دعم جهود العراق فى إعادة بناء ما دمرته الحرب، مؤكدًا أن الأمم المتحدة ستقوم بدورها وستكون إلى جانبكم فى كل خطوة، وفى موازاة ذلك، دعا بغداد إلى ادخال اصلاحات على نظامها المالى وعلى القطاع الأمنلا، وإلى معالجة الأسباب التى دفعت عراقيين إلى التطرف، وبينها أنظمة مكافحة الإرهاب المعتمدة فى العراق، مطالبًا أيضًا بالعمل على تحقيق المصالحة.

وأعلن جوتيريش، عن برنامج مساعدات للأمم المتحدة يمتد على عامين ويهدف إلى مساعدة الحكومة العراقية على تطبيق الجوانب الاجتماعية فى مشروع إعادة الاعمار، وذلك من خلال الاهتمام بالبعد الاجتماعى، وكذلك دعمه فى إعادة بناء مدينة الموصل القديمة حفاظا على التراث العراقى.

 
وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري
وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري

 

وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب
وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب

الكويت والعراق يوقعان اتفاقية مشروع الممر الإقليمى للاتصالات

وعلى هامش مؤتمر إعادة الاعمار، وقعت الكويت، والعراق، اليوم الأربعاء، اتفاقية مشروع الممر الإقليمى للاتصالات بين البلدين، ووقع على الاتفاقية من الجانب الكويتى، رئيس هيئة الاتصالات الكويتية، سالم الأذنية، ومن الجانب العراقى عماد الشمرى، ممثلا عن وزير الاتصالات العراقى، وتهدف الاتفاقية إلى ربط الكابلات الدولية للاتصالات بين الشرق والغرب مرورا بالخليج العربى، ومنه إلى الكويت ومنه إلى العراق ثم تركيا ليكون بديلا عن خط الاتصالات الحالى الذى تستخدمه كل دول العالم.

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة