خالد صلاح

حمادة عبد اللطيف "الحاوى الأصلى": إيهاب جلال أحسن مدرب فى مصر ومن يهاجمونه "فشلة".. قبضت 35 ألف جنيه من الزمالك فى 3 سنوات.. رفضت "شنطة فلوس" المصرى و"شيك" قطر.. ظلمونى فى عدم الانضمام لمونديال 90

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 07:00 م
حمادة عبد اللطيف "الحاوى الأصلى": إيهاب جلال أحسن مدرب فى مصر ومن يهاجمونه "فشلة".. قبضت 35 ألف جنيه من الزمالك فى 3 سنوات.. رفضت "شنطة فلوس" المصرى و"شيك" قطر.. ظلمونى فى عدم الانضمام لمونديال 90 الحاوى حماده عبد اللطيف




حاوره أحمد توفيق - تصوير أحمد معروف
إضافة تعليق

- ما يحدث فى الزمالك 70% منه يتحمله اللاعبونلن أعمل مدربا مادام الاختيار بالواسطة.. ماليش فيها
حمادة عبد اللطيف (15)

- بعض رموز الزمالك مش زملكاوية

- الزمالك تعاقد مع لاعبين لا يستحقون المرور من أمام بوابات النادى
 

- أشكر ممدوح عباس..ومرتضى لولا التدخل لأصبح الأفضل

- الأهلى أشطر فى التسويق.. والأسعار ولعت..حرام
 

- أبويا وأمى منعوا انضمامى للأهلى ولعبت للزمالك بعد تقسيمة !

- قبضت 35 ألف جنيه من الزمالك فى 3 سنوات ورفضت "شنطة فلوس" المصرى و"شيك" قطر لم يغرينى
 

- نكسة كوتوكو الأصعب فى مسيرتى ولا أعترف بالسحر

- ظلمونى مافيش حاوى الآن غير أيمن حفنى
 

- سنة 90 شعرت بظلم شديد لأن لاعبين أقل مهارة شاركوا فى المونديال

- الجوهرى استبعدنى بسبب "لعبة ولمسة".. والخطيب وقف معى
 

الحاوى.. معشوق الجماهير هكذا قصة تألق حمادة عبد اللطيف، نجم الزمالك الأسبق، والذى يعد "الحاوى الأصلى" فى الملاعب المصرية وكانت البداية عام 1982 مع المدرب اليوغسلافى فيسوفيتش الذى بدأ الدفع به فى سن التاسعة عشرة فى مباراة المنيا، وتحول بعدها لنجم فوق العادة بعد أن خطف الأضواء من أساطير القلعة البيضاء أمثال حسن شحاتة وفاروق جعفر وأحمد عبد الحليم.

حاز الحاوى مع الزمالك على العديد من البطولات، أبرزها لقبى الدورى وكأس مصر مرتين عامى 1983/1984 و1987/1988، بتحقيق الثنائية وبطولتى دورى أبطال أفريقيا عامى 1984، و1986، بجانب البطولة الأفروآسيوية عام 1988.

حمادة عبد اللطيف (1)

"اليوم السابع" حرص على الالتقاء بحاوى الزمالك "الأصلى" فى حوار ساخن لا يخلوا من الصراحة لاستعراض ذكرياته داخل القلعة البيضاء بخلاف رأيه فى الفريق الأبيض الحالى وتعليقه على تولى إيهاب جلال المسئولية الفنية:-

حمادة عبد اللطيف (2)

بداية.. أين حمادة عبد اللطيف من الساحة الكروية الآن والتدريبية!؟
 

موجود لكن بعيد عن الوسط الرياضى نهائى ولدى عملى الخاص ونادرا ما أتواجد فى نادى الزمالك حيث أذهب كل شهرين أو ثلاثة لأرى أصدقائى.

حمادة عبد اللطيف (14)

لماذا قررت الابتعاد عن الوسط الرياضى؟
 

احتراما لتاريخى ونفسى ومادام العمل بالواسطة ماليش فيه.

 

لماذا لم تعمل فى نادى الزمالك؟
 

أشتعل إيه فى نادى الزمالك، إذا عملت بالنادى يجب أن تكون مهمة تليق بتاريخى وتوليت فترة قطاع الكرة أثناء تولى كمال درويش رئاسة النادى لكن لا يجوز أن أعمل من أجل الراتب فقط مثل أشخاص آخرين يعملون بالنادى لأنى أفكر فى العمل الذى يناسبنى قبل التفكير فى الراتب ولكن أكثر شىء يسعدنى بعيدا عن العمل والراتب هو حب الجماهير لذلك لا أشغل بالى بالتواجد فى النادى من عدمه لأنه يمكن الرحيل بعد العمل ولكن حب الناس لا يتغير.

 

كيف ترى تصرفات رموز الزمالك الفترة الحالية؟
 

أتعجب من أشخاص يمجدون فى الزمالك لأنهم يعملون بالنادى وبعد الرحيل يهاجموه وهؤلاء ليسوا زملكاوية، لأن النادى الذى صنع نجوميتى ليس إلزاما أن استفيد منه وهناك أشخاص تتعمد ابعاد المحترمين عن نادى الزمالك أمثال أحمد رمزى وأشرف قاسم وغيرهم ولا أعرف سر غياب هذه الشخصيات عن العمل بالنادى.

 

هل لديك أسباب جديدة لتراجع مستوى الزمالك؟
 

كثرة شراء اللاعبين كان يكفى ضم 4 أو 5 صفقات جيدة وبس.

 

هل حسمت المنافسة على الدورى؟
 

طبعا انتهت تماما والزمالك أصبح خارج الحسابات.

 

كيف ترى نغمة ابن النادى وعدم انتماء إيهاب جلال للزمالك؟
 

الكرة الآن احتراف ولا يوجد ما يسمى ابن النادى ومن يهاجم إيهاب جلال مجموعة فشلة سبق لهم تدريب الزمالك وفشلوا وهو مدير فنى جيد وأتوقع له النجاح بشرط هدوء أعصابه فى التعامل مع الأمور وأثق فى قدراته تماما لكن نجاح المدرب يحتاج مساعدة اللاعبين بنسبة 70%.

 

هل ترى جديد فى تعامل مجلس الزمالك مع الجهاز الفنى الوقت الحالى؟
 

مرتضى منصور من أفضل رؤساء نادى الزمالك إذا أبعد نفسه عن التدخلات فى الكرة وأعطى إيهاب جلال صلاحيات واسعة وكذلك لإسماعيل يوسف عضو المجلس وهو "شخصية شاطرة".

 

كيف ترى صفقات الزمالك الشتوية؟
 

صفقات جيدة وحمدى النقاز سيكون لاعب مهم ومؤثرا، لكن الأهم حاليا هو وجود أداء جماعى للأبيض وعودة العلاقة الجيدة بين اللاعبين، وللأسف هناك لاعبون تعاقد معهم الزمالك فى أوقات سابقة لا يستحقوا المرور من أمام بوابات النادى.

 

ما رأيك فى أسعار اللاعبين بالوقت الحالى؟
 

هذه بورصة لاعبين والسبب فى ارتفاع الأسعار ناديى الأهلى والزمالك ولا يوجد لاعب يستحق 37 مليون جنيه والأهلى نجح فى تسويق اللاعبين وأشطر من الزمالك لأن لديهم إدارة خاصة.

حمادة عبد اللطيف (4)

لماذا يستمر تفوق الأهلى على الزمالك؟
 

بسبب الروح القتالية وحماس اللاعبين.

حمادة عبد اللطيف (11)

كيف ترى تمسك جماهير الزمالك بالتشجيع رغم النتائج السلبية؟
 

جمهور الزمالك لسه بيشجع وهيفضل يشجع لأنه يشجع الأبيض وليس البطولات.

 

كيف ترى هجرة اللاعبين المصريين على الدورى السعودى؟
 

أمر إيجابى لأن الدورى السعودى قوى للغاية فى الوقت الحالى.

حمادة عبد اللطيف (3)

من وجه نظرك من أفضل جيل تواجد فى الزمالك؟
 

جيل حسن حلمى والثمانينات الذى تربى على الأخلاق والاحترام، ولا أحد يتحدث عن الآخر وحتى الآن هناك ترابط بيننا.

حمادة عبد اللطيف (7)

بدايتك مع الزمالك؟
 

انضممت للزمالك عام 1977 وكنت أبلغ 13 عاما عن طريق لاعب يدعى محمود فوزى كان صديق لأخى الأكبر هشام وطلب منى التوجه للزمالك وبالفعل ذهبت وبعد المشاركة فى تقسيمة واحدة أحضروا لى عقود وطلبوا منى التوقيع وكان المتواجد حاليا بدر حداد وحسن كركرة والإدارى إبراهيم حافظ وما لا يعرفه الكثيرون أنى توجهت للنادى الأهلى قبل الذهاب للزمالك، لكن والدى ووالدتى رفضوا وقتها مساءلة لعب كرة القدم قبل ذهابى للنادى الأبيض بعدها.

حمادة عبد اللطيف (10)

مواقف لا تنسى.. أثناء وجودك بقطاع الناشئين بالزمالك؟
 

وجود الراحل الكبير حسن حلمى خصيصا لمشاهدتى وأنا أبلغ 15 عام فقط ولم يفعل ذلك مع أى لاعب غيرى أيضا الراحل حسن أبو الفتوح وأعتبره والدى الثانى وكان لا يتأخر على أى لاعب فى تلبية رغباته، وبنفسى كنت أساهم فى ذلك مثل إحضار سيارة للاعب لا يمتلك أو شقة سكنية وغيرها من الأمور.

 

هل تلقيت عروض احتراف أثناء وجودك مع الزمالك؟
 

تلقيت عرضا من نادى باريس سان جيرمان عام "86" بعد مباراة كانون ياوندى الكاميرونى عن طريق الفرنسى كلود لوروا، لكن الزمالك رفض رغم أن العرض المادى يفوق 100 ألف دولار وقتها وأنا لم أتمسك بالرحيل وبعدها تلقيت عرضا قطريا من أحد الأندية الذى منحنى شيك على بياض للتوقيع عام 88 والزمالك رفض كذلك وقال لى وقتها حسن أبو الفتوح: "أنت عايز الجمهور يجى يولع فينا" ولم يكن لدى رغبة قوية فى الاحتراف وقتها.

حمادة عبد اللطيف (6)

هل سعى الأهلى لضمك؟
 

بالتأكيد حاول مسئولو الأهلى ضمى لكنى أغلقت باب المفاوضات من البداية بالتأكيد على رفضى المبدأ قبل الحديث فى أى تفاصيل ولم يكن الأهلى فقط الراغب فى ضمى وقتها، حيث حضر لى سيد متولى رئيس النادى المصرى الأسبق وتواجد أسفل منزلى ومعه حقيبة بها 150 ألف جنيه للانضمام لناديه لكنى رفضت حبا فى الزمالك.

 

كم بلغت قيمة عقدك وقتها مع الزمالك؟
 

بعد تطبيق نظام الاحتراف مباشرة عام 90 تم إبرام عقود لـ 6 لاعبين بالزمالك هم جمال عبد الحميد وأشرف قاسم وأحمد رمزى وإسماعيل يوسف وهشام يكن وحمادة عبد اللطيف بقيمة 35 ألف جنيه فى 3 سنوات وأصبح هذا الأمر حديث الجميع وقتها بسبب ضخامة المبلغ فى هذا التوقيت.

حمادة عبد اللطيف (5)

مباراة لعبتها مع الزمالك ولن تنساها؟
 

الخسارة من أشانتى كوتوكو 5/1 وتدعى نكسة غانا وتسببت هذه المباراة فى رحيل مجلس الإدارة وقتها برئاسة حسن عامر وحتى الآن لا أعرف سبب الهزيمة الثقيلة والبعض تحدث عن وجود سحر لكنى لا أعترف بهذه الأمور نهائيا رغم حدوث مواقف غريبة.

حمادة عبد اللطيف (8)

ما حقيقة خلافات مع الأسطورة محمود الجوهرى؟
 

لا توجد خلافات شخصية بيننا وهو أحد أعظم المدربين المصريين عبر التاريخ لكن استبعادى فى مونديال إيطاليا 90 أثناء تألقى تسبب فى ظهور هذا الكلام والطامة الكبرى حدثت فى اعتزال فاروق جعفر عام 89.

حمادة عبد اللطيف (9)

ماذا حدث وقتها؟
 

مباراة اعتزال فاروق جعفر جمعت بين مصر والكويت عام 89 والجمهور أطلق هتافه الشهير بعد 15 دقيقة من انطلاق اللقاء وهو "ليه يا جوهرى ليه.. حمادة عملك إيه"، فقام الجوهرى بإيقاف اللقاء ورفض استكماله ولكنى قمت بالتوجه بصحبة فاروق جعفر للجماهير لتهدئتها واستكمال اللقاء.

 

لماذا استبعدك الجوهرى من مونديال 90؟
 

لا أعلم السبب لكنى فوجئت عام 89 بقيام الجوهرى بإرسال ورقة بها كلمتين عن طريق طه بصرى "دافع ولمسة واحدة".

 

هل حاول البعض التدخل لإقناعه بأهمية وجودك؟
 

بالتأكيد حدث ذلك ومحمود الخطيب حضر لى أثناء توليه منصب المدير الإدارى للمنتخب وقال لى أنى سأتواجد مع المنتخب فى كأس العالم وأن الجوهرى لديه بعض الملاحظات.

حمادة عبد اللطيف (12)

هل استبعادك من المونديال كان له دور فى رحيلك عن الزمالك؟
 

بالتأكيد رحلت عن الزمالك عام 91 بسبب الحالة النفسية التى أصابتنى بعد الاستبعاد من المونديال وشعورى بالظلم وقتها، وحصلت على عرض من نادى مرباط العمانى ووافقت رغم ضعف المقابل المادى البالغ 50 ألف دولار للزمالك بخلاف شعورى بالملل بعد حصولى على كل البطولات بالقميص الأبيض، لذلك قررت السفر لمدة عام ثم العودة لمصر مرة أخرى وحصلت على لقب أفضل لاعب فى عمان وأرسلت لى أغلب الأندية هناك شيكات على بياض للانضمام إليها لكنى فضلت العودة.

حمادة عبد اللطيف (13)

ما تقييمك لظاهرة الألتراس؟
 

بداخلها أشخاص جيدون والعكس صحيح، وأنا مع فكرة التشجيع دون تجاوز أو تخريب وبعض الأوقات يقدموا صورة جميلة بالمدرجات، لكن للأسف بعضهم يهدر هذه الأمور ويضروا أنفسهم.

 

ما أكثر الألقاب المحببة إلى قلبك؟
 

الحاوى!

 

من يستحق هذا اللقب من الجيل الحالى؟
 

أيمن حفنى آراه قريب من طريقة لعبى كثيرا ويستطيع إنهاء أى مباراة فى أى لحظة.

 

رسالتك لرموز الزمالك؟
 

بعض الرموز مش زملكاوية.. ونموذج الرمز هو "ممدوح عباس".

 

من وجه نظرك من:-
 

أفضل مهاجم.. صلاح محسن ومصطفى محمد

أفضل مدافع.. محمود متولى

أفضل حارس مرمى.. محمد عواد

أفضل لاعب وسط.. عبد الله السعيد

أفضل مدرب.. إيهاب جلال

خليفتك بالملاعب.. أيمن حفنى


إضافة تعليق



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

سيف الدين خالد

الحاوي الأصلي الأصلي

فعلا كنت تستحق التواجد في كأس العالم لأنك كنت احرف لاعب في هذا الجيل

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد حجازى

إنجازاتك؟!

فعلاً كان حريف ترقيص ع الأرض -مالوش ف الكوره لو عاليه - لايعود ليشارك ف الدفاع - نفس مقطوع زى الليو حنفى..و ..؟نوعيته تمشى مع الزمالك (اللعب الفردى) - السؤال : ماهى إنجازاته الكرويه الرائعه أو أهدافه المؤثره فى وجدان الجماهير؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

shash

كل الاحترام للحاوي..لكن حكاية احسن واوحش مدرب مجرد آراء شخصيه تحكمها الانتماءت

كل الاحترام للحاوي لكن حكاية احسن مدرب تحكمها معايير مختلفه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة