أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. رحلة إعمار العراق تنطلق من الكويت لجمع 88.2 مليار دولار.. محلب يتعهد بمشاركة بارزة فى المشروعات.. ويؤكد: العراقيون دفعوا حياتهم ثمناً لدحر الإرهاب.. والهيئات الكويتية تعد بـ122.5 مليون دولار

الإثنين، 12 فبراير 2018 04:32 م
صور.. رحلة إعمار العراق تنطلق من الكويت لجمع 88.2 مليار دولار.. محلب يتعهد بمشاركة بارزة فى المشروعات.. ويؤكد: العراقيون دفعوا حياتهم ثمناً لدحر الإرهاب.. والهيئات الكويتية تعد بـ122.5 مليون دولار الحضور خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق فى الكويت
رسالة الكويت: عمرو جاد و مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
4641-رسالة-الكويت---عمرو-جاد---مصطفى-عنبر
 
قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن مصر قادرة على مد يد المساعدة لكل مكان محتاج للمساندة وانها تعرض خبرتها وطاقتها الفنية في تنفيذ مختلف المشاريع التنموية فى إطار عمليات إعادة الإعمار التى ستجرى فى العراق وباقى الدول العربية التى تعرضت للأضرار بسبب الإرهاب والفوضى.

 

وأضاف محلب على هامش مشاركته فى المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق الذى تستضيفة دولة الكويت والذى بدأت فعالياته،أمس الاثنين، إن المؤتمر رسالة انسانية قوية للعالم بأن هناك الزام وواجب تجاه دولة دمرها الارهاب. وأنه أيضًا رسالة قوية من الكويت واميرها للعالم بضرورة دعم ومساندة الشعوب العربية التي عانت من الإرهاب لايمانه بالعروبة،  مؤكدا :"إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هو قائد العمل الانساني". 

 

وأكد محلب فى تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، إن مواجهة الكويت للإرهاب تخلق توازن في المنطقة كون الإرهاب بلا حدود ويضرب العالم من كل اتجاه. مشيرا إلى إنه عندما نقضي على جيب من جيوب الإرهاب وهناك شعب دفع ثمنه القضاء عليه فأقل شئ فعله هو الوقوف إلى جانبه.

 
 
مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق
مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق
 

وأشار إلى ان الكويت تلعب دائما أدوار مقدرة في التمسك بالعروبة وإرسال رسائل إنسانية في ظل وجود شعوب تحتاج للدعم والمساندة كشعب العراق الشقيق معربا عن الأمل في تحقيق الأهداف المرجوة في الوقف إلى جانب العراق الشقيق وبقوة.

 

ولفت محلب إلى أن زيارته الأخيرة للعراق وحضور مؤتمر إعمار العراق كان بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي موضحا. مشيرا إلى أن تلك الزيارة كانت للاطلاع على كم التحديات التي تواجه الشعب العراقي. وأن مشاركة مصر في مؤتمر إعمار العراق رسالة قوية من القيادة السياسية بأن مصر تقف في صف العراق الذى استطاع اجتثاث جذور الإرهاب.

 

كما أكد محلب على عمق العلاقات الكويتية المصرية المتميزة وأنها علاقة تاريخية واستراتيجية في تطور مستمر بقيادة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد والرئيس السيسى. لافتا إلى أن هناك استثمارات كويتية قوية مرحب بها في مصر.

 
 
 
محلب ووزيرى الإسكان والكهرباء فى صورة جماعية مع المشاركين بالمؤتمر
محلب ووزيرى الإسكان والكهرباء فى صورة جماعية مع المشاركين بالمؤتمر
 
 
 

وأشار محلب إلى دور مصر المحوري في دعم ومساندة كل الدول العربية مؤكدا إنه واجب مصر تجاه أشقاءها ولها دور كبير وتستطيع العمل في العراق وسوريا واليمن طالما هناك تنمية. لافتا إلى أن أجندة مصر واضحة في عدم التدخل في وحدة الأراضي والوقوف إلى جانب الشعب العراقي.

 

وأكد أن مشاركة مصر في أعمال العراق لن يشكل عبء عليها في ظل وجود الإمكانات الفنية والتجارب التي خاضتها مصر في السنوات الماضية والتي تستطيع من خلالها تصدير الأمل للعالم أجمع وليس العراق فقط.

 

وقال إن ما حدث في مصر ليس بالأمر السهل وإنما طفرة في عالم المشروعات. مشيرا إلى أنها استطاعت على سبيل المثال إضافة 25 الف ميجا وات خلال ثلاث سنوات وسبعة آلاف كيلو متر طرق في ظل ظروف صعبة وتحديات بفضل قوة شعب يمتلك إرادة وتحمل الكثير لتحقيق ما تم تحقيه من إنجازات.

 
 
 
الحضور خلال المؤتمر
الحضور خلال المؤتمر
 

وأكد أن محاربة الإرهاب الذي كان يخطط لهدم الدولة لم يعطل عجلة التنمية بل ان مصر سارت بالتوازي في القضاء عليه وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة بل انها استطاعت ان تعيد بناء الدولة من جديد وتحقق انجاز في المشاريع التنموية.

 

يذكر أن محلب وصل الى الكويت مساء الأحد على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة فى المؤتمر الدولى لإعادة إعمار العراق والتى بدأت فعالياته الاثنين ولمدة ثلاث أيام يضم كل من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد شاكر ومساعد وزير الخارجية للشؤون العربية الدكتور محمد البدري

 

من جهته قال قصي عبد الفتاح المدير العام بوزارة التخطيط العراقية، إن إعادة إعمار العراق بعد سنوات من الحرب والاضطرابات الاقتصادية، ستكلف 88.2 مليار دولار.

 

وقال عبد الفتاح في إحدى المؤتموات بالكويت والتى التى تسبق المؤتمر الدولى لآعادة إعمار العراق، إن هناك حاجة إلى 22 مليار دولار في الأجل القصير، ونحو 65 ملياراً على المدى المتوسط.

 

من جانبه، أكد مصطفى الهيتي مدير "صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية" في أول جلسات المؤتمر قائلاً: "بدأنا ببعض الخطوات لإعادة الإعمار، لكن لم نستطع إنجاز أكثر من 1% مما يحتاج إليه العراق".

 

وأضاف: "نريد مساعدات واستثمارات لإعادة الخدمات والبنى التحتية"، مشيراً إلى وجود 2,5 مليون نازح بحاجة للمساعدة، وتضرر 138 ألف منزل ودمار أكثر من نصف هذا العدد جراء الحرب ضد تنظيم "داعش".

 

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينيات، والحصار الذي أعقب اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين، خصوصاً القطاع الخاص، لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.

 من جهة أخرى، تعهدت الهيئات والجمعيات الخيرية الكويتية بتقديم 122.5 مليون دولار خلال مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق.

 

وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة "أوبك"، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم للمساهمة في إعادة الإعمار. ويعتزم خصوصاً الاعتماد على احتياطه من النفط، الذى لم يستغل بشكل كامل بعد.

 

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس" نهاية يناير الماضي، توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن يكلف المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد 100 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يأمل العراق أن يجمعه من مؤتمر الكويت.

 

ويترافق انعقاد المؤتمر في يومه الثاني مع اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، ومن بينهم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان.

 

وتعهدت الهيئة الخيرية الاسلامية بتقديم عشرة ملايين دولار ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وبيت الزكاة والامانة العامة للاوقاف 35 مليون دولار وجمعية السلام الخيرية 15 مليون دولار والجمعية الكويتية للاغاثة عشرة ملايين دولار وجمعية النجاة الخيرية عشرة ملايين دولار وجمعية العون المباشر عشرة ملايين دولار وجمعية الاصلاح الكويتية عشرة ملايين دولار وجمعية احياء التراث الكويتية عشرة ملايين دولار وجمعية عبدالله النوري خمسة ملايين دولار وصندوق اعانة المرضى خمسة ملايين دولار وجمعية الهلال الاحمر الكويتي 2.5 مليون دولار.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة