خالد صلاح

كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بالحول فى سن مبكرة؟

الإثنين، 12 فبراير 2018 10:00 م
كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بالحول فى سن مبكرة؟ الحول عند الأطفال




كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

الاكتشاف المبكر لأى مرض يساعد على سرعة علاجه وشفائه بنسب عالية، وكذلك الحول، فهو من المشاكل التى يعانى منها كثير من الأطفال لأسباب عديدة، ويمكن للأم أن تكتشف إصابة الطفل بالحول من سن مبكر، وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب الحول وكيفية اكتشافه وتشخيصه عند الطفل.

ما هو الحول؟

يقول أ.د.أحمد عوضين، أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العينى واستشارى طب وجراحة عيون الأطفال والحول، لـ"اليوم السابع"، إن الحول هو عدم التقاء العينين تجاه نفس الهدف المراد رؤيته، حيث تتجه احدى العينين تجاه الهدف المراد و تتجه العين الأخرى فى اتجاه مخالف و تسمى العين المخالفة.

27951527_2166807290003034_887527470_o

أنواع الحول عند الأطفال:

ويوضح د. عوضين أنه إذا اتجهت العين المخالفة إلى الداخل "تجاه الأنف" يسمى هذا الحول "حول إنسى"، مضيفاً أنه إذا اتجهت العين المخالفة إلى الخارج (تجاه الأذن) يسمى هذا الحول "حول وحشى".

ويتابع أنه إذا اتجهت العين المخالفة إلى الأعلى أو الأسفل  يسمى هذا الحول "حول رأسى"،  كما قد يتواجد الحول الرأسى مع الحول الأنسى أو الوحشى.

طرق اكتشاف وتشخيص الحول:

ويشير د. أحمد عوضين إلى أنه تشخيص الحول يكون بطرق علمية ولكن يمكن تشخيصه بطريقة مبسطة  للتأكد من إصابة الطفل بالحول وهذه الطريقة هى:

-        اجعل الطفل ينظر إلى صورة شخصية له بشرط أن يكون وضع الوجه مواجها للكاميرا تماما و لا يوجد ميل إلى اليمين أو اليسار.

-        يشترط ان يتم استخدام فلاش لالتقاط الصورة.

-        إذا كان انعكاس الفلاش فى منتصف حدقة العين تماما فلا يوجد حول.

-         إذا كان انعكاس الفلاش خارج منتصف الحدقة فيوجد حول.

ويتابع د. عوضين أنه فى كثير من الأوقات قد يحدث الحول بشكل متقطع خاصة فى الأطفال، و قد يجد الأهل صعوبة فى التأكد من وجود الحول أو عدمه، و لذلك ينصح دائما بفحص الأطفال بصفة دورية خاصة إذا اشتبهت الأم فى وجود حول فى عين طفلها.

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة