أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النفط العراقى: العقود الجديدة ستشترط تشغيل عمالة محلية

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 03:05 م
وزير النفط العراقى: العقود الجديدة ستشترط تشغيل عمالة محلية النفط _ أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الاثنين إن العراق سيشترط في جميع العقود الجديدة مع شركات النفط الأجنبية تشغيل أيد عاملة عراقية بنسبة 85 % من إجمالي العاملين في المشروع.

وقالت الوزارة في بيان نقلا عن اللعيبي، إن هذا الشرط سيسري على جميع العقود الجديدة "سواء على صعيد تطوير قطاع الاستخراج أو التصفية أو استثمار الغاز أو البنى التحتية".

وأدلى الوزير العراقي بتصريحاته في رسالة وجهها إلى مؤتمر البصرة للنفط والطاقة المنعقد في اسطنبول.

وقال اللعيبي، إن العقود الجديدة ستتضمن بنودا تسمح للمستثمرين العراقيين باستثمار ما لا يقل عن 20 % من رأس المال المطلوب للمشروع.

وأضاف، أن شركات التشييد والبناء في الوزارة ستساهم "بنسبة لا تقل عن 25 % من أموال التشييد والتنفيذ" لكن دون الخوض في تفاصيل.

 

وستتضمن العقود الجديدة "إلزام الشركات بإقامة المشاريع التي تسهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغيير الأوضاع الحالية إلى واقع أفضل سواء في قطاع البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه والإسكان والترفيه الاجتماعي" بحسب البيان.

 

تأتي تصريحات اللعيبي عقب احتجاجات استمرت شهورا في محافظة البصرة الغنية بالنفط في جنوب العراق، إذ تساهم المحافظة بنسبة 95 % من إيرادات النفط العراقية لكنها تعاني من سوء الخدمات الأساسية والبطالة ونقص المياه الصالحة للشرب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة