أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. أين توجد الخلايا الجذعية بداخلك

الأحد، 21 أكتوبر 2018 09:01 م
اعرف جسمك.. أين توجد الخلايا الجذعية بداخلك الخلايا الجذعية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخلايا الجذعية هى خلايا فريدة من نوعها فى الجسم ولديها القدرة على التطور إلى عدة أنواع مختلفة من الخلايا، فهي تختلف عن الخلايا المتخصصة مثل القلب أو خلايا الدم، في أنها يمكن أن تتكرر عدة مرات، لفترات طويلة من الزمن، وهنا نقدم لك الكثير من التفاصيل عنها فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
ووفقًا لما ذكره موقع "thoughtco"، هذه القدرة هى ما يعرف باسم الانتشار، فبخلاف الخلايا الأخرى، تمتلك الخلايا الجذعية أيضًا القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة لأعضاء معينة أو التطور إلى أنسجة، وفي بعض الأنسجة، مثل الأنسجة العضلية أو الدماغ، يمكن للخلايا الجذعية أن تتجدد حتى تساعد في استبدال الخلايا التالفة. 
 
وتحاول أبحاث الخلايا الجذعية الاستفادة من خصائص تجديد الخلايا الجذعية من خلال استخدامها لتوليد خلايا لإصلاح الأنسجة وعلاج الأمراض.


أين توجد الخلايا الجذعية؟

تأتي الخلايا الجذعية من عدة مصادر في الجسم، تشير أسماء الخلايا أدناه إلى المصادر التي يتم اشتقاقها منها.
 
الخلايا الجنينية
الخلايا الجنينية
 

الخلايا الجذعية الجنينية

هذه الخلايا الجذعية تأتي من الأجنة في المراحل الأولى من التطور، فلديها القدرة على التطور لأي نوع من الخلايا في المراحل الأولى من التطوير وتصبح أكثر تخصصًا قليلاً عند نضجه.
 
 
الخلايا الجذعية fetal
الخلايا الجذعية fetal
 

الخلايا الجذعية "fetal"

هذه الخلايا الجذعية تأتي من الجنين، في حوالي فترة تسعة أسابيع من الحمل، فيدخل الجنين الناضج في مرحلة تطور الجنين، وتوجد في أنسجة الجنين والدم ونخاع العظام، وتكون لديها القدرة على تطوير في أي نوع من الخلايا تقريبًا.
 
 
خلايا الحبل السرى
خلايا الحبل السرى
 

الخلايا الجذعية لدم الحبل السري

هذه الخلايا الجذعية مشتقة من دم الحبل السرى، وتعد الخلايا الجذعية في الحبل السري مشابهة لتلك الموجودة في الخلايا الجذعية الناضجة أو البالغة، وهي خلايا متخصصة تتطور إلى أنواع محددة من الخلايا.
 
 
الخلايا المشيمية
الخلايا المشيمية
 

الخلايا الجذعية المشيمية

هذه الخلايا الجذعية موجودة داخل المشيمة، مثل الخلايا الجذعية لدم الحبل السري، وهذه الخلايا هى خلايا متخصصة تتطور إلى أنواع محددة من الخلايا، ومع ذلك، تحتوى المشيمة على خلايا جذعية أكثر عدة مرات من الحبال السرية.

 

الخلايا الجذعية للكبار
الخلايا الجذعية للكبار

 

الخلايا الجذعية للكبار

هذه الخلايا الجذعية موجودة فى أنسجة الجسم الناضجة عند الرضع والأطفال والبالغين، ويمكن أيضًا أن تكون موجودة في خلايا دم الحبل السري والجنينية، وتكون الخلايا الجذعية للبالغين خاصة بنسيج أو عضو معين وتنتج الخلايا داخل ذلك العضو أو الأنسجة، وتساعد هذه الخلايا الجذعية فى الحفاظ على الأعضاء والأنسجة وإصلاحها طوال حياة الشخص.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة