أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مؤتمر الناشرين العرب يدعو لإقامة متحف للكتاب وإنشاء مرصد عربى

الثلاثاء، 09 يناير 2018 08:00 م
صور.. مؤتمر الناشرين العرب يدعو لإقامة متحف للكتاب وإنشاء مرصد عربى الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب
رسالة تونس بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الجلسة الأولى لمؤتمر اتحاد الناشرين العرب، بدورته الرابعة، بدولة تونس، منذ قليل، تحت عنوان "مكونات النشر"، ويدير الجلسة محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب.

 

وقال الكاتب التونسى خالد ميلاد، إن المختصين يتفقون على أن صناعة النشر تتكون من 3 حلقات ويسهم فيها أربعة أطراف، منها حلقة التأليف المتمثلة فى توفير المحتوى المعرفى، وحلقة الطباعة المتمثلة فى جعل المحتوى المعرفى كيانًا ماديًا ورقيًا أو رقميًا، وأيضًا حلقة التوزيع وتتمثل فى إيصال المحتوى المؤلف المطبوع إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين حيثما كانوا وكيفما كان وجودهم.

 

وأوضح خالد ميلاد، أننا سنسعى إلى مقاربة هذه المسائل انطلاقًا من فرضية أن للمؤلف يعد رأس السلسلة وأسسها فى منظومة صناعة النشر، كما أنه يلعب دورًا مركزيًا قد يكون فى حاجة إلى بلورة وتصحيح يتناسب مع حقيقة إسهاماته فى تعميم الثقافة وفى بناء الحضارة والفنون والآداب.

 

ومن جانبه، قال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن الناشر يقوم بجميع الإطراف التى تتعلق بالمؤلف والطابع والموزع، كما أنه يعمل على الدعاية والإعداد والتوزيع، وأن الناشر يتحمل مسئولة التمويل المالى فهو يدير عملية الناشر حتى يصل إلى القارئ، إضافة إلى فحص الكتب وإمكانية تسويقة، وقيام إدارة النشر بفحص الكتاب، كما يعمل الناشر على إعداد سياق للنشر فى العالم، إضافة إلى مراجعة الكتاب من قبل المحررين، كما أن الناشر يعمل على التصميم والإخراج الفنى، وطباعة الكتب وعملية التوزيع والبيع والتى تعد أصعب مراحل عملية النشر. 

 

وتابع محمد رشاد، أنه لا يمكن أن تتم صناعة نشر إلا إذا تواجد ناشر، فالناشر لديه علاقات كبيرة متعددة، كما أن الناشر يختار العنوان لأنه على علم بذوق القراء، كما أن الناشر يدفع الأموال للمؤلف ومصانع الورق والمصممين والطباعة، ويثق فيه القراء لأنهم أكثر خبرة بسوق الكتاب، إضافة إلى أن الناشر لديه خبرة كبيرة فى التسويق.

 

وفى السياق ذاته، قال ناصر على عاصى مدير المجموعة الطباعية فى لبنان، إن الطابع وأثره فى صناعة النشر، ركن أساسى مثلما يقوم المؤلف بتأليف الكتاب، وأنا سعيد بالتكنولوجيا المعنية بالطباعة، ولكنى حزين على فقدان روح الطباعة وصناعة الكتاب.

 

وأوضح ناصر على عاصى، أننا علينا إقامة متحف عن صناعة الكتاب من آلاف السنين وصولاً إلى الكتب الإلكترونية والصوتية، والتحدث عن التجهيزات الطباعية فى العالم، وأنه بشكل عام كانت صناعة الكتاب تتطلب تضافر جهود عده أطراف تشمل المؤلف والرسام والمصمم والمخرج، بالإضافة إلى ناشر متخصص يتمتع برؤية واضحة وقدرة على توفير الأدوات اللازمة لإنتاجه. 

 

كما قال توفيق العلوى، مدير معهد الترجمة بتونس، إنه سيطرح إشكالات تتساءل عن حدود الإبداع فى الترجمة، وأيضًا العلاقة بين الترجمة والنشر ما يحكمها من شروط ومقومات منتظمة مترابطة تؤمن جودة الترجمة من جهة وتؤمن النشر المناسب من جهة أخرى.

 

 أما المؤلف الجامعى مبروك بوطقوقة الجزائر، تحدث عن حالة الركود التى تعصف بصناعة الكتب بالعالم، كما دعا بإنشاء مرصد عربى يضم كل الصناعات، ويقوم هذا المرصد على الاحصائيات العلمية.

 

 

 
الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب (1)
الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب

الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب (2)
الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب

الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب (3)
الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب

الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب (4)
الجلسة الأولى من مؤتمر الناشرين العرب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة