أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الأمير بشتاك ؟

الثلاثاء، 09 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الأمير بشتاك ؟ قصر الأمير بشتاك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر قصر بشتاك، إحدى الأبنية ذات الطراز الفريد، وهى من مجموعة معمارية بنيت فى العصر المملوكى، ويستخدم كموقع أثرى ومركزا للإبداع الفنى والثقافى، ويضم الآن "بيت الغناء العربى"، حيث يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.

السطور التالية ترصد أهم المعلومات عن قصر الأمير بشتاك.

س/ من قام ببناء قصر الأمير بشتاك؟

ج: قام بإنشاء هذا القصر الأمير سيف الدين بشتاك الناصرى، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون.

 

س/ متى تم بناء القصر؟

ج: تم بناء قصر الأمير بشتاك عام – 740هـ/ 1334م، على بقايا جزء من أرض القصر الكبير الشرقى وهو أحد القصور الفاطمية العظيمة.

 

س/ ما هى مكونات قصر الأمير بشتاك؟

ج: يتكون القصر من طابقين الأرضى به قاعة واسطبلات ومخازن غلال وغرف الخدم,الطابق العلوى يضم قاعة الاحتفالات وغرف النوم، وكان يحتوى طابقا ثالثا للحريم لكنه تهدم.. المدخل يفضى إلى دركاة مربعة (مساحة) على يمينها سلم يؤدى إلى الطابق الثانى وعلى يسارها اسطبلات يصل إليها من خلال دهليز به بئر أثرية للاستعمال اليومى للخيول يعلو الاسطبلات حجرات خاصة بالقائمين على خدمة الخيل.

 

س/ متى تم البدء فى مشروع ترميم القصر؟

ج: عانى قصر الأمير بشتاك سنوات طويلة من الإهمال وعدم إجراءات أعمال صيانة أو ترميم له وخاصة في النصف الثانى من القرن العشرين إلى أن تدخل مشروع تطوير القاهرة التاريخية بمشروع ترميم شامل للقصر بداية من عام 2003، وانتهى فى عام 2007 بتكلفة حوالى 6 ملايين جنيه .

 

س/ متى تم تحويل قصر الأمير بشتاك لبيت الغناء العربى؟

ج: قام وزير الثقافة بأصدار القرار رقم 510 لسنة 2009 بتخصيص قصر الأمير بشتاك بشارع المعز لدين الله، ليكون مقراً لبيت الغناء العربى كأحد مراكز الإبداع الفنى التابعة لصندوق التنمية الثقافية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة