أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يبايع السيسى بتوقيعات تتخطى الـ464 نائبا .. وكيل البرلمان: نرسل النماذج للهيئة الوطنية للانتخابات فور الانتهاء منها.. و"دعم مصر": من زرع لابد أن يحصد.. ونواب يؤكدون دوره فى دعم الدولة واستقرارها

الثلاثاء، 09 يناير 2018 05:04 م
البرلمان يبايع السيسى بتوقيعات تتخطى الـ464 نائبا .. وكيل البرلمان: نرسل النماذج للهيئة الوطنية للانتخابات فور الانتهاء منها.. و"دعم مصر": من زرع لابد أن يحصد.. ونواب يؤكدون دوره فى دعم الدولة واستقرارها السيسى والبرلمان
كتبت نور على – نورا فخرى - محمود حسين – إيمان على - عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- السويدى: السيسى اقتحم عدة ملفات عالقة و ندعمه لاستكمال خريطة إنجازاته

- الأحزاب تفتح مقراتها لتلقى التوكيلات لدعم الرئيس و تعلن خطط للتحرك بالمحافظات 

- الهيئات البرلمانية تؤكد: السيسى رجل المرحلة وجاهزون لجمع توقيعات ترشيحه بالمحافظات

 

 فى أقل من 3 ساعات، تمكن أعضاء البرلمان من جمع توقيعات وصلت لأكثر من  464 نائبا على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح فى الانتخابات لفترة رئاسية ثانية التى تجرى أواخر مارس المقبل، وذلك بعد وصول نموذج تزكية مرشحى الرئاسة المخصصة لأعضاء البرلمان إلى مقر المجلس، و ذلك تفعيلا لنص المادة "142" من الدستور بأنه يُشترط فى المرشح للرئاسة لكى يقبل أوراق ترشحه أن يحصل على تزكية من 20 عضوا من أعضاء مجلس النواب.

 

و تضمنت النماذج التى أصدرتها الأمانة العامة للبرلمان والتى تتضمن بيانات المرشح اسمه واسم الشهرة ورقم بطاقة الرقم القومى الخاصة بالمرشح، بالإضافة إلى بيانات النائب المُزكى، اسمه والحزب التابع له وبطاقة الرقم القومى أيضا وتاريخ إصدارها، كما يتضمن النموذج إقرارين الأول من النائب صاحب التوقيع ويُقر فيه بتزكية المرشح الرئاسى وعدم تزكيته لأى مرشح آخر لهذا المنصب وأن جميع البيانات الواردة بالنموذج صحيحة.

 

وضمت قائمة النواب الموقعين على استمارة تزكية الرئيس السيسي، النائب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر "الأغلبية البرلمانية"، وعمرو غلاب نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، والسيد فليفل رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، وكمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، وأحمد سمير رئيس لجنة الصناعة، وهشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة، وعلاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان، وهشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل، وهالة أبو السعد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، وأشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن.

 

وجاء فى قائمة الموقعين أيضا، النواب: أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة وعضو المجلس عن المصريين الأحرار، وطارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، ومجدى ملك، وماريان عازر، وأمل زكريا، وسهير الحادى، ومى محمود، وتامر عبد القادر، وسلامة الرقيعى، ومايسة عطوة، وشادية خضير، وإيفلين متى، وشريف الوردانى أمين سر لجنة حقوق الإنسان، وأحمد على، وأحمد زيدان، ووائل الطحان، ويسرى الأسيوطى، وعلى بدر، وهشام مجدى، ومحمد كمال مرعى، وإيهاب عبد العظيم وعبد الرحمن برعى. 

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى توافد فيه مواطنون على مكاتب الشهر العقارى بمحافظات الجمهورية لتوقيع توكيلات لصالح الرئيس، حيث وقع فؤاد عبد الفتاح عبدالله السيد عبدالله، أحد أهالى الإسكندرية، أول توكيل بالشهر العقارى بالإسكندرية لتأييد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية القادمة.

 

"الوطنية للانتخابات" تخطر البرلمان بتوفير نماذج تزكية المرشحين للرئاسة

 

من جانبه، أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أرسل كتابا للأمانة العامة للمجلس، يخطر فيها المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018.

 

وقال "عبدالعال"، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، إن المادة 108 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على أن لكل عضو الحق فى تزكية أى من المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، على أن يتم اعتماد توقيعات الأعضاء على هذه النماذج ولا يجوز للعضو تزكية أكثر من مرشح، متابعا: "ورد للأمانة العامة كتاب المستشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يخطر فيه المجلس بتوفير نماذج تزكية المرشحين لانتخابات رئاسة الحمهورية 2018، لهذا أعلن أن الأمانة العامة ستوفر هذه النماذج للراغبين منكم فى تزكية أى من المرشحين، على أن يتم اعتماد التوقيع والبيانات الواردة فيه من الأمانة العامة".

 

كما وقع زعيم الأغلبية في مجلس النواب، محمد زكى السويدي، استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية.

 

وقال السويدي في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب التوقيع، إن غالبية النواب مؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي، ويرون أنه يجب ترشحه لفترة ثانية لاستكمال الانجازات التى بدأها.

 

وشدد رئيس ائتلاف دعم مصر على اقتحام السيسى لعدد من الملفات التي ظلت عالقة لسنوات طويلة وأدت لتضخم المشاكل، مشيرا إلى مناقشة مجلس النواب اليوم لمشروع قانون الإفلاس، وقال "هذا المشروع الذي خشت حكومات سابقة من مناقشته أو التطرق إليه".

 

وقال السويدى إن دعم النواب للرئيس لن يتوقف عند مرحلة ملء الاستمارات فقط، ولكنه يشمل اقناع المواطنين، والتصدى للشائعات التى يثيرها البعض ضد النظام، واستشهد بقانون التأمين الصحى وقال إنه واحد من أكبر وأهم إنجازات الفترة السابقة.

 

وبشأن عدم وجود مرشحين آخرين حتى الآن، أوضح أنه "مازال لدينا وقت ومن الممكن أن تحدث متغيرات قبل غلق باب الترشح بيومين".

 

ووقع النائب إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على نموذج استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى للترشح فى انتخابات الرئاسة، وفق القانون 22 لسنة 2014 بشأن الانتخابات الرئاسية.

 

وقال "الطماوى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى بقوة، متابعا: "باسمى، ونيابة عن أهالى دائرتى شبرا وروض الفرج، أؤيد وأدعم ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى، نظرا للإنجازات العديدة والضخمة التى تحققت على أرض الواقع خلال فترة رئاسته الأولى".

 

وذكر النائب إيهاب الطماوى فى تصريحه عددا من إنجازات الرئيس السيسى على الصعيد الداخلى، منها "استعادة الأمن، وانحسار الإرهاب، ومشروعات الطرق، ومشروعات الإسكان، ومحور تنمية قناة السويس، والمدن الجديدة، والإصلاح الأقتصادى، والتأمين الصحى الشامل وإصلاح التعليم"، مستعرضا أيضا عددا من إنجازاته على الصعيد الدولى، ومنها "عودة مصر كحجر زاوية فى أفريقيا والاتحاد الأفريقى ومحور ارتكاز بجامعة الدول العربية، وعودة تأثيرنا فى أوروبا والأمريكتين، والعلاقات المتميزة بالفرانكوفونية الدولية ودول شرق آسيا، والتواجد المؤثر بالأمم المتحدة والمنظمات التابعة، والدور المهم فى مجلس الأمن".

 

بدوره، وقع النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفترة رئاسية ثانية.

 

وأكد غلاب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تأييده الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية لاستكمال الإنجازات التى بدأها، معبراً عن سعادته لاختياره لفترة رئاسية ثانية لكونة الأفضل في قيادة البلاد خلال هذه المرحلة.

 

وقال غلاب، " من زرع لابد له أن يحصد، والرئيس السيسى فعل الكثير من أجل مصر خلال فترة رئاسته الأولى، وسنحصد فى الفترة الرئاسية الثانية".

 

وكيل البرلمان: توقيعات النواب لتزكية السيسى تخطت العدد المطلوب فى الساعات الأولى

 

وبعد توقيعه على نموذج تزكية الرئيس السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة وقع النائب السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن النواب على قناعة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ مسيرة الإصلاح الشامل ولابد أن يُكملها.

 

وأوضح الشريف ، أن عدد التوقيعات التى تم جمعها فى الساعات الأولى من صباح اليوم تخطت العدد المطلوب وفقا لقانون الانتخابات الرئاسية والمُحدد بـ20 نائبا، لافتا إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب سترسل استمارات التزكية للهيئة الوطنية للانتخابات فور الانتهاء من جمعها.

 

وينص قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه يلزم لقبول الترشح أن يزكى المرشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو يتم جمع توكيلات من 25 ألف مواطن على الأقل ممن لهم حق الانتخاب من 15 محافظة مختلفة على الأقل وبحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة منها.

 

رئيس برلمانية "حماة الوطن": السيسى رجل المرحلة وجاهزون للتوقيع على استمارة تزكيته

 

و قال اللواء أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، إن الهيئة البرلمانية والحزب داعمين للرئيس عبد الفتاح السيسى فى انتخابات الرئاسة المقبلة 2018 متابعا: "السيسى رجل المرحلة وندعمه للفترة المقبلة بتوافق كل نواب الحزب".

وأضاف أنه بدأ فى جمع توقيعات الـ18 نائبا بالهيئة البرلمانية، على استمارات التزكية الخاصة بانتخابات الرئاسة بمجرد وصولها إلى الامانة العامة لمجلس النواب وتوزيعها على الأعضاء بالبرلمان.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن الحزب كان قد بدأ فى تنظيم حملات توعية للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية كما نظم رحلات للشباب للمشروعات القومية التى تم تنفيذها والجارى تنفيذها حاليا ورحلات للانفاق والطرق والمحاور وكان لها أثر جيد لدى المواطنين.

واستطرد اللواء اسامة أبو المجد تصريحه بالقول،:"نواب الحزب بدأو فى التجهيز لتنظيم لقاءات ومؤتمرات بالدوائر الانتخابية وتعمل على إعداد ووضع خطة إدارة لدعم الرئيس السيسى خلال فترة الانتخابات المقبلة.

من جانبه ، أعلن النائب أحمد زيدان عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، عن دعمه وتزكيته للرئيس عبد الفتاح السيسى للترشح لفترة رئاسية ثانية نظرا للانجازات الكبيرة التى تم تحقيقها خلال الفترة الماضية على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية.

وقال زيدان فى تصريح لـ" اليوم السابع"، إن المواطن المصرى سيشعر بتحسن الأوضاع الاقتصادية فى عام 2018 وسيجد انعكاسا واضحا على مستوى الحياة نظرا للمشروعات الكبيرة التى تم انجازها خلال الفترة الماضية .

وأكد عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أن الائتلاف سيضع خطة واسعة للتحرك فى المحافظات من أجل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى بانتخابات الرئاسة المقبلة المقرر إجراءها فى مارس المقبل من حيث تنظيم المؤتمرات والفاعليات الميدانية بالشوارع والوصول للمواطن وإطلاعه على حجم الانجازات.

وفى ذات السياق قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إنه بدأ فورا فى جمع توقيعات الـ13 نائبا أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب فضلا عن جمع توقيعات نواب دعم مصر البالغ عددهم 375 نائبا، موضحا أن النسبة المقررة لتزكية الرئيس تتمثل فى جمع 20 توقيعا فقط ومع ذلك سيحظى السيسى بتأييد كبير داخل البرلمان.

وأضاف أبو هميلة، أن الحزب نظم مؤتمرا منذ شهر لإعلان دعم ترشيح الرئيس السيسى واستعرض انجازات الرئيس خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاء مع نواب الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى للتشاور مع النواب حول ضرورة شن حملات توعية للمواطنين بالدوائر المختلفة وتشكيل فريق عمل لتوضيح حجم الانجازات التى تمت وأصبحت معلومة للجميع فضلا عن التوعية بأهمية المشاركة.

 

علاء عابد: حصول "السيسى" على توقيعات نواب "المصريين الاحرار" الـ60

و يؤكد النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار و رئيس لجنة حقوق الانسان، أن نواب "المصريين الأحرار " هم أول من وقعوا على استمارة تزكية الرئيس عبد الفتاح السيسى .

و أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حصل بالفعل على توقيع 60 نائبا لترشيحه لفترة رئاسية جديدة من أجل استكمال الانجازات التى بدأ فيها والنهوض بالدولة.

وشدد على أن جميع مقرات الحزب بالمحافظات ستكون مقرات لحمله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك تحت شعار "نعم للاستقرار ..نعم للقضاء على الإرهاب .. نعم للإنجازات والإصلاحات الاقتصادية" .

 

من ناحيته يقول الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون، إن الدستور نص فى المادة "142" على أن المرشح  للرئاسة لكى يقبل أوراق ترشحه يجب ان يحصل على تزكية من 20 عضوا من أعضاء مجلس النواب او تاييد لايقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة بحد أدنى ألفا من كل محافظة وممنوع أن يؤيد المواطن أكثر من مرشح وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

 

وأضاف "فوزى "ان قانون الانتخابات الرئاسية  جاء موضحا كيفية تقديم التاييد والتزكية.

 

واحال للهيئة الوطنية للانتخابات لتحدد النموذج الذى يتم عليه تزكية المرشح للرئاسةحيث نصت  المادة "11" من القانون على ان تزكية اعضاء مجلس النواب  لمرشح الانتخابات الرئاسية يكون على النموذج الذى تعده الهيئة الوطنية للانتخابات ويجب ان يتضمن النموذج البيانات المثبتة لشخطية طالب الترشح وبيانات من يزكية واقرار بعدم تزكيته للشخص اخر  وويجب ان يتم اثبات التوقيع بامانة العامة للمجلس

 

واضاف بالنسبة للمواطنين يتم على نموذج تزكية مرشح انتخابات الرئاسة اسم المرشح واسم المواطن المؤيد وبطاقة الرقم القومى ويتم اثبات التوقيع بغير رسوم بمعرفة الشهر العقارى. 

 

و كانت قد أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم ( 7 ) لسنة 2018 بشأن تزكية أعضاء مجلس النواب للمرشح لانتخابات الرئاسة.

 

ونص القرار على أنه فى حالة رغبة المترشح تقديم تزكية من أعضاء مجلس النواب ضمن أوراق ترشحه، يراعى ما يلى:

 

أولا: ألا يقل عدد أعضاء مجلس النواب الذين حصل المرشح على تزكيتهم عن عشرين نائبا

 

ثانيا : عدم جواز قيام النائب الواحد بتزكية أكثر من مرشح

 

وتتولى الأمانة العامة لمجلس النواب الحصول على تلك التزكيات والتأكد من صحة البيانات المثبتة بها وفقا للوارد بالنموذج المرسل للأمانة واعتمادها عقب استيفائها وإرسال نسخة للهيئة وتسليم الأخرى للمرشح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة