أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد رفض خروجها من بريطانيا.. تعرف على لوحة "جسر ريالتو" لـ فرانشيسكو جواردى

الأحد، 07 يناير 2018 02:19 م
بعد رفض خروجها من بريطانيا.. تعرف على لوحة "جسر ريالتو" لـ فرانشيسكو جواردى لوحه جسر ريالتو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم بيع لوحة "جسر ريالتو"، للفنان الإيطالى العالمى فرانشيسكو جواردى، فى مزاد لدار كريستيز العالمية بلندن، الصيف الماضى، بمبلغ تعدى الـ26 مليون جنيه استرلينى، إلا جون جلين، وزير الفنون فى لندن، أصدر قرار بمنع خروج اللوحة خارج المملكة المتحدة، معتبرا أن خروج اللوحة من لندن بمثابة خسارة كبيرة ومؤسفة.

وهو ما قد يكلف الحكومة البريطانية بدفع تعويض للمشترى وكذلك تقديم قيمة ضريبية مضافة تقدر بـ 591 ألف جنيه استرلينى، فى حالة الإصرار على قرار منع خروج اللوحة من لندن.

ولوحة "جسر ريالتو" من أهم أعمال الفنان العالمى فرانشيسكو جواردى، رسمت فى منتصفعام  1760، ويظهر فيها جسر ريالتو مع قصر دى كامرلنجي، حيث تظهر البندقية بشكل مميز، حيث يظهر العمل الحالى رصد تفاصيل مركز تجارى مزدهر من البندقية شمال جسر ريالتو، وأقصى اليسار يظهر زاوية مشرقة من سوق الخضروات، وأيضا تفاصيل عن أحد القصور، فاللوحة الفنية مليئة بتفاصيل غير عادية.

وهى لوحة زيت على قماش، مقاس47⅛ × 80½ بوصة (119.7 × 204.3 سم)، وتعتبر من أعظم لوحات القرن الثامن عشر، حيث "قدمت تركيبة حديثة رائعة لمدينة البندقية الإيطالية.

بيعت اللوحة لأول مرة، على الأرجح من الفنان، فى عام 1768 من قبل سائح كبير إنجليزى يدعى "تشالونر أرسديكن" وقد بقيت فى حودة عائلة الأخير حتى عام 1891 عندما تم بيعهما بشكل خاص مقابل 3،850 جنيه إسترلينى إلى إدوارد سيسيل جينيس، وبقيت فى حودة حالة "جينيس" لكنها فى نفس الوقت سمحت بتعليقها فى محكمة بيرفورد، وظلت مملوكة من قبل لـ عائلة جينيس قبل أن تباع فى الصيف الماضى لمشترى من خارج بريطانيا بمبلغ 26.2 مليون جنيه استرلينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة