أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: زيارة السيسى للكاتدرائية رسالة محبة لأقباط مصر.. القضاء على داعش يستلزم الإيقاع بالبغدادى حيا أو ميتا.. "العقول" المهاجرة خطر جديد يهدد لندن .. الحج إلى آثار رحلة العائلة المقدسة يبدأ 2018

الأحد، 07 يناير 2018 01:58 م
الصحف العالمية اليوم: زيارة السيسى للكاتدرائية رسالة محبة لأقباط مصر.. القضاء على داعش يستلزم الإيقاع بالبغدادى حيا أو ميتا.. "العقول" المهاجرة خطر جديد يهدد لندن .. الحج إلى آثار رحلة العائلة المقدسة يبدأ 2018 الصحف العالمية اليوم
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها زيارة السيسى للكاتدرائية لتهنئة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وضرورة الإيقاع بالبغدادى حيا أو ميتا وهجرة الأكاديميين الأوروبيين من الجامعات البريطانية. 
 
 

الصحف الأمريكية 

يقول موقع "ذا دايلى بيست" إنه على الرغم من المكافآة التى رصدتها الخارجية الأمريكية مقابل رأس زعيم تنظيم داعش، وقيمتها 25 مليون دولار، فإن أبو بكر البغدادى استطاع أن يتفادى الأسر أو الموت مرارا،  على الرغم من تركيز الجيوش الأمريكية الروسية والسورية والعراقية على قتله.
 
ويشير التقرير إلى أن أصل المعلومات الاستخباراتية هى التى تقدم من مصادر موجودة على الأرض، وهو ما افتقرت إليه الولايات المتحدة فى  التعامل مع داعش. وقد وجدت أجهزة الاستخبارات الغربية  أنه من المستحيل تقريبا أن تزرع جواسيس داخل التنظيم الإهابى.
 
ويتابع التقرير قائلا إن الظروف التى جعلت شباب وشابات من جميع أنحاء العالم يلتحقون بداعش لا تزال قائمة من ظلم وغياب الفرص وعدم المساواة السياسية. قد ووعد داعش ببناء شكل جديد من الحكم تطبق فيه المثل الإسلامية ويقدم العدالة ويوفر الفرص حلم جاذب،. ولذلك فإن حقيقة أن البغدادى لا يزال طليقا ربما يجعل حقيق هذا الحلم للمؤمنين به  ممكنا.
أبرزت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى لقداس عيد الميلاد فى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقالت إن السيسى، وفى تعبير عن التضامن مع المسيحيين فى مصر، ظهر بشكل رمزى فى قداس عيد الميلاد فى كاتدرائية العاصمة الجديدة، فى الوقت الذى انتشر فيه عشرات الآلاف من الجنود وأفراد الشرطة خارج الكنائس فى مختلف أنحاء البلاد تحسبا لأى هجمات محتملة من المسلحين الإسلاميين.
 
 ونقلت الوكالة كلمة الرئيس السيسى التى قال فيها، أمام الحشود المبتهجة واقفا بجوار البابا تواضروس، "إننا تقدم رسالة سلام ومحبة من هنا ليس فقط للمصريين أو للمنطقة ولكن للعالم كله". وأبرزت تأكيده على أن التدمير والدمار والقتل لن يهزم أبدا الحق والبناء والمحبة والسلام.
 
وسلطت الوكالة الضوء على الإجراءات الأمنية المشددة لحماية الكنائس فى البلاد، مع انتشار قوات الشرطة والجيش، وإجراء التفتيش الذاتى فى مداخل الكنائس، وإغلاق الشوارع المحيطة ببعض الكنائس.
 
 

الصحف البريطانية

العقول المهاجرة..خطر جديد يهدد لندن بعد "البريكست" 

 
كشفت صحيفة "إندبندنت أون صنداى" البريطانية إن أكثر من 2300 أكاديمى أوروبى استقالوا من جامعات بريطانية خلال العام الماضى وسط مخاوف من "هجرة" المواهب فى التعليم العالى بعيد عن بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبى، والذى يعرف باسم "بريكست". 
 
وأضافت الصحيفة أن الأرقام الجديدة تظهر زيادة قدرها 19 % في عدد الموظفين الأوروبيين الذى غادروا الجامعات البريطانية العام الماضي مقارنة بما كان الوضع عليه قبل استفتاء عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى فى يونيو 2016، كما ارتفعت نسبة الاستقالات إلى 10% بعد أن شهد عام 2015-2016، 2130 استقالة. 
 
وحثت رئيسة وزراء بريطاني تيريزا ماي مواطني الاتحاد الأوروبي على البقاء في المملكة المتحدة بعد مغادرة بريطانيا التكتل الأوروبى، ولكن عدم اليقين الذي طال أمده بشأن حقوق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل بعض الأكاديميين يخشون المستقبل.
 
جاء ذلك بعد أن حذر تقرير من الأكاديمية البريطانية من أن قطاع الجامعات الرائدة في العالم في المملكة المتحدة يمكن أن يكون تحت التهديد بسبب التغيرات المحتملة لقواعد الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وكانت المؤسسة التي أبلغت عن أكبر عدد من الاستقالات جامعة أكسفورد، التي شهدت 230 مغادرة من أكاديمى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي مقارنة مع 171 في عام 2014-15.
 

ترامب يرفض التشكيك فى صحة قواه العقلية 

 
رفض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتهامات تشكك في صحة قواه العقلية أثارها كتاب جديد مثير للجدل أعده الصحفي الأمريكي، مايكل وولف، بحسب بى بى سى. 
 
ووصف ترامب كتاب "النار والغضب: داخل بيت ترامب الأبيض" بأنه "خيال" وقال إن مؤلفه "مخادع".
 
وجاءت تصريحات ترامب بعد سلسلة تغريدات على موقع تويتر نفى فيها اتهامات وولف، ووصف فيها نفسه بأنه "عبقري راجح العقل" و"ذكي للغاية".
 
ويرسم الكتاب صورة للرئيس على أنه شخص ضيق الصدر وغير قادر على فهم السياسة، وكثيرا ما يتكلم بلغة غير مفهومة ويكرر ما يقوله دون سبب.
 
ويذكر كتاب وولف أن أقرب المستشارين إلى ترامب في البيت الأبيض يشككون في قدرته على إدارة مهامه.
 
وأضاف وولف أن العاملين في البيت الأبيض يصفون ترامب بأنه يتصرف بـ"صبيانية"، لأنه "دائما بحاجة لمن يمتدحه، ويريد أن يكون هو شخصيا مركز كل شيء، وأنه رجل لا يقرأ ولا يستمع لغيره".
 
وألقى الجدل بظلاله على نقاشات قادة الحزب الجمهوري في مؤتمرهم لبحث أجندة الحزب التشريعية لعام 2018، السبت.
 
وقال ترامب، أمام الصحفيين بعد اجتماعه مع كبار الحزب في كامب ديفيد، إن كتاب مايكل وولف "عمل من وحي الخيال".
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: 

الحج إلى آثار رحلة العائلة المقدسة فى مصر يبدأ 2018

 



أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات ، وقالت صحيفة "أفينيرى" التابعة للفاتيكان إنه مع بداية عام 2018 يبدأ الحج الكاثوليكى فى مصر إلى آثار رحلة العائلة المقدسة، مشيرة إلى دخول العائلة المقدسة لمصر والإقامة بها لمدة ثلاث سنوات هروبا من بطش الملك هيرودت.
 
 وأوضحت الصحيفة أن تنفيذ هذا البرنامج سيكون من خلال مؤسسة الحج الفاتيكانى، مشيرة إلى زيارة وفد ممثلا عنها لمصر، وإلى اهتمام يحيى راشد، وزير السياحة ومتابعته المستمرة لهذه الزيارة.
 
 وأضافت، أن مصر لها أهمية كبيرة كمقصد ضمن برامج المؤسسة السياحية، ومع بداية 2018 ستكون مصر ضمن كتالوج رحلات الحج التى تعدها المؤسسة، وهناك برنامجين لمصر أحدهما يشمل زيارة المناطق الأثرية التاريخية من أسوان للقاهرة، والآخر يستهدف الأماكن التى مرت بها العذراء مريم والسيد المسيح بمصر.
 
 وذكرت، أن يحيى راشد، وزير السياحة، تلقى تقريرا من المكتب السياحى بروما عن تغطية وسائل الإعلام الإيطالية للزيارة الأخيرة التى قام بها وفد مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان إلى مصر لتفقد الأماكن التى سيشملها برنامج الحج إلى مصر.
 
 وأعرب راشد عن تفاؤله بما نشرته الصحافة الإيطالية عن زيارة الوفد إلى مصر، مؤكدا أهمية مثل هذه التغطية الإعلامية العالمية فى الترويج والتسويق لبرنامج الحج إلى مصر وتحسين الصورة الذهنية لمصر بالخارج.
 
 
وأعرب رئيس أساقفة ميلانو شمال المونسنيور ماريو ديلبينى فى تصريحات لموقع "فاتيكان نيوز" عن قناعته بأن مشكلة بلاده لا تتمثل باستمرار وصول المهاجرين الى سواحلها، بل بانخفاض الإنجاب بها، حتى لو كان السياسيون يتحدثون ويجادلون فى أمور أخرى.
 
 
وقال : "تصورى لما على إيطاليا أن تواجهه لا يتطابق مع المواضيع التى تتعالى لأجلها الصرخات أو تتبادل لأجلها الإهانات فى المناقشات السياسية أحيانا، بل إن المشكلة ذات الأولوية هى تلك الديموجرافية، أى شيخوخة السكان الناجمة عن انخفاض الميل لإنجاب جيل المستقبل".
 
 
وقالت صحيفة "لاربرينسا" الإسبانية، إن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو أعرب عن استيائه بعد إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات على أربعة جنرالات فنزويليين فى الخدمة أو متقاعدين لاتهامهم بالفساد وممارسة القمع، وقال: "صبرى أوشك على النفاد حيال حكومة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الإمبريالية" التى وصفها بأنها "حكومة معتدية".
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة