أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعة العربية تتطلع للتعاون مع المنظمات الدولية في مجال إدارة الصراعات

الثلاثاء، 30 يناير 2018 12:37 م
الجامعة العربية تتطلع للتعاون مع المنظمات الدولية في مجال إدارة الصراعات الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع شئون الإعلام والاتصال عن تطلع الجامعة للعب دور متكامل في المستقبل في إدارة الصراعات بالمنطقة عبر المشاركة في مهام مشتركة مع المنظمات الدولية ذات الصلة.
 
جاء ذلك في كلمة للسفيرة هيفاء اليوم الثلاثاء في افتتاح الاجتماع التشاوري حول مواجهة الأزمات بين الجامعة العربية ومؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة معنية بهذه القضية وذلك في إطار جهود الجامعة لبناء قدراتها المؤسسية لدعم الدول العربية والتعامل مع الصراعات والنزاعات التي تشهدها المنطقة، وفي سياق المشروع المشترك بين الأمانة العامة للجامعة العربية والاتحاد الاوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال الاستجابة للأزمات.
 
وأشارت السفيرة إلى أهمية استكمال برامج تدريب طواقم الجامعة العربية المشاركة في هذا المشروع وتحديد أهم المجالات التي سيتم التركيز عليها.
 
وقالت إن الجامعة لديها خبرة ميدانية في إدارة الأزمات في ثلاث تجارب، الأولى في الكويت حيث تم تشكيل قوة حفظ سلام بقيت هناك من عام 1961 إلى 1963.وقالت إن التجربة الثانية كانت في لبنان عام ١٩٧٦ حيث تم إرسال قوة الردع العربية التي حلت محلها قوات الأمم المتحدة عام 1982 والتجربة الثالثة في سوريا ديسمبر 2011 وهي أحدثها وقامت الجامعة العربية حينها بإنشاء غرفة إدارة عمليات لمدة ٢٤ ساعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
 
ولفتت إلى أن هذه الخبرة المكتسبة من سوريا أكدت أهمية تطوير قدرات إدارة الأزمات لدى الجامعة العربية، مشيرة إلى أن الجامعة تسعى للتعاون في هذا المجال مع المنظمات الاخرى ودراسة التجارب الأخرى منها التجربة الأوروبية.
 
يشارك في الاجتماع من منظمات الأمم المتحدة إدارات دعم البعثات الميدانية والشؤون السياسية وعمليات حفظ السلام وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث.. ومن الجانب الأوروبي هيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي.. ومن الأمانة العامة للجامعة قطاع الإعلام والاتصال وقطاع الشؤون العربية والأمن القومي وقطاع الشؤون السياسية والدولية.
 
يناقش الاجتماع - الذي يستمر يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة - الخبرات السابقة للمنظمات الدولية والإقليمية في مجالي الاستجابة للأزمات ونشر البعثات الميدانية.وتهدف الأمانة العامة من خلال الاجتماع إلى وضع تصور حول كيفية بناء قدراتها العملياتية عن طريق تفعيل دورها في التعامل مع الأزمات المتواجدة في المنطقة العربية، وتطوير التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية في مجال مواجهة الأزمات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة