خالد صلاح

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. نائبة سابقة بالكونجرس كشفت تسلل الإخوان لإدارة أوباما تسعى للعودة لـ "الشيوخ".. داعش يشن حرب عصابات فى سوريا والعراق.. ومصر رفضت زيارة مدير خارجية إسرائيل بسبب ممارسات تل أبيب

الأربعاء، 03 يناير 2018 02:20 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. نائبة سابقة بالكونجرس كشفت تسلل الإخوان لإدارة أوباما تسعى للعودة لـ "الشيوخ".. داعش يشن حرب عصابات فى سوريا والعراق.. ومصر رفضت زيارة مدير خارجية إسرائيل بسبب ممارسات تل أبيب وزير الخارجية سامح شكرى والكونجرس الأمريكى


كتبت ريم عبد الحميد-رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى
إضافة تعليق

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية والأجنبية الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير وفى مقدمتها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن آلاف المسلحين من تنظيم داعش لا يزالوا موجودين فى سوريا والعراق، وقاموا بشن عددا من الهجمات على غرار حرب العصابات على المدنيين والقوات العسكرية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المقاتلين المختبئين فى صحراء معزولة أو مناطق جبلية أو بين التجمعات المدنية فى الدول المجاورة، يصعدون هجمات "الكر والفر" الآن بعدما خسروا كثير من الأراضى التى استولوا عليها قبل عدة سنوات، بحسب ما ذكر مسئولو التحالف ونشطاء محليون وخبراء.

 

 

وقال هشام الهاشيمى، الخبير العراقى فى شئون داعش، إن طريقتهم فى القتال أشبه بالذئب الجريح، وأوضح قائلا: "فالذئب هو المخلوق الوحيد الذى لا يهرب عندما يجرح، بل إنه يهاجم".

 

وكان التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة قد اعتبر هذا التطور دليلا على تقلص التنظيم، وقال إنه مع استمرار خسارة داعش للأرض والنفوذ والتمويل والقدرات التقليدية، نتوقع منه أن يعود إلى الجذور الإرهابية بشن هجمات كبرى على مدنيين البائسين. وأضاف مسئولو التحالف أن هناك أقل من ثلاثة آلاف إرهابى أغلبهم مطارد فى المناطق الصحراوية فى سوريا.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرجل الكندى الذى تم تحريره وأسرته فى أكتوبر الماضى من قبضة طالبان فى أفغانستان بعد احتجاز دام خمس سنوات، تم القبض عليه ويواجه 15 اتهاما جنائيا، حسبما أظهرت سجلات المحكمة.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاتهامات الموجهة ضد جوشوا بويل، تشمل الاعتداء الجنسى والاحتجاز القسرى وتعاطى المخدرات والاعتداء، وكلها تتعلق بأحداث وقعت بعد عودة بويل وأسرته إلى كندا فى منتصف أكتوبر. وأظهرت وثائق المحكمة فى كندا أن بويل تم اعتقاله يوم الاثنين.

 

وفى رسالة بريد إلكترونى، قال محامى بويل إن موكله يفترض أنه برىء، وأضاف أنه لم يكن فى ورطة من قبل، ولم يتم تقديم دليل حتى الآن.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ميشيل باكمان، عضو الكونجرس السابقة التى تعرف بأنها من المحافظين، قالت إنها تفكر فى الترشح على مقعد السيناتور ال فرانكين فى ولاية مينيسوتا. وكان فرانكين الديمقراطى قد أعلن تخليه عن المقعد بعد اتهامات عديدة وجهت له بارتكاب سلوك جنسى غير ملائم.

 

وقال باكمان فى مقابلة تلفزيونية إنها كانت تصلى بشأن هذا القرار منذ إعلان فرانكين الشهر الماضى أنه سيرحل عن مجلس الشيوخ، وأضافت أن بعض الأشخاص اتصلوا بها وحثوها على الترشح.

 

وتعرف باكمان بتصريحاتها المثيرة للجدل خلال الفترات الأربع التى قضتها فى الكونجرس ممثلة للمقاطعة الأشد محافظة فى ولاية مينيسوتا. ففى عام 2012، قالت هى ومجموعة من المشرعين الجمهوريين إن الإخوان المسلمين تسللوا إلى الحكومة الفيدرالية، وأشارت على وجه الخصوص إلى هوما عابدين مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية فى هذا الوقت هيلارى كلينتون.

 

 - الصحف البريطانية: مسجد أمريكى يدفع غرامة شخص متهم بتخريبه حتى لا يسجن

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن مسجد أمريكى فضل الرحمة عن العدالة عندما دفع المسئولون فيه غرامة شخص متهم بتخريب المسجد لوضعه علامة "الصليب المعقوف" على أبوابه وكتابة "أذهبوا إلى أوطانكم" وذلك بعد تخلف الأخير عن سداد الغرامة، لينقذوه بذلك من السجن.
 
 
وأضافت الصحيفة أن القائمين على مسجد "السلام" فى فورت سميث، بولاية ألباما وقعوا على شيك يقدر بـ1700 دولار لسداد ما تبقى من الغرامات المفروضة على آبراهام ديفيس بتهمة رسم رمز الكراهية ورسالة "أذهبوا إلى أوطانكم" على واجهة المبنى فى أكتوبر من عام 2016. 

 

 

وأدين ديفيس بارتكاب جناية لقيامه بأعمال تخريب، مما تتطلب منه الالتزام بخدمة مجتمعة ودفع غرامة كبيرة.
 
 
وقال لؤي نصري رئيس مسجد السلام، لشبكة" NBC" الأمريكية: "لقد سمعنا أنه يواجه مشاكل مالية. وإذا انتهى به الأمر دون دفع الغرامة فسيسجن بشكل تلقائى لمدة 6 سنوات، ونحن لم نكن نريد أن يسجن لستة أعوام".
 
 
وقد خصصت الأموال فى الأصل لتجديدات المسجد، لكن نصري قال إنه يعتقد أن دفع الغرامات كان خيارا أفضل.
 
 
وقال نصري: "لا ينبغى أن تظل هذه الواقعة تطارده طوال حياته. كنا نعلم أن هذا الشخص قام بشيء سيء ، ويجب أن تكون هناك عواقب على أفعاله. ولكن ليس لدينا أى مشاعر سيئة تجاه أى شخص".

 

- محكمة تايوانية تلزم طبيبا بدفع 22 مليون دولار تايوانى لأمه مقابل تربيته

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المحكمة العليا فى تايوان أمرت طبيب أسنان بدفع ما يقرب من 13 مليون و300 ألف جنيه إلى أمه لتسديد الأموال التى أنفقتها عليه أثناء تربيته وتعلميه. 

 
 
وأيدت المحكمة العليا حكما سابقا يلزم "تشو" البالغ من العمر 41 عاما أن يحترم عقد وقعه لأمه قبل 20 عاما يتعهد فيه بالدفع لها مقابل تربيته. 

 

وأوضحت الصحيفة أن المدعية، التى تحمل لقب لو، طلقت زوجها فى عام 1990 وربت أبنيهما بمفردها. وبعد أن شعرت بالقلق من أن أحدا لن يعتنى بها عندما تتقدم فى العمر، وقعت لو عقود مع أبنائها بعد أن بلغ كل منهما 20 عاما، تشترط عليهما أن يدفعا لها 60% من صافى الربح من دخلهم.
 
 
وقالت المحكمة العليا أن العقد كان صحيحا لأن تشو كان بالغا عندما وقع عليه، وباعتباره طبيب أسنان أصبح قادرا على الدفع لوالدته. وأمرته بدفع مبلغ 22.33 مليون دولار تايوانى أى ما يقرب من 13 مليون و300 ألف جنيه مصرى. 
 
 
واتهمت لو ابنيها بتجاهلها بعد أن بدأ كلاهما علاقاتهما العاطفية، قائلة إن صديقة كل من ابنيها ارسلتا خطابات لها من خلال محاميهما يطالبنها بعدم "ازعاج" ابنيها وفقا لما ذكرته التقارير المحلية.
 
 
وقد رفعت لو الدعوى قبل ثمانى سنوات عندما رفض ابنيها احترام العقود. دفع ابنها الأكبر 5 ملايين دولار تايوانى فى نهاية المطاف لتسوية القضية.

 

- مصر رفضت زيارة مدير خارجية إسرائيل بسبب ممارسات تل أبيب

 

ذكر موقع "والا" الإسرائيلى أن مصر رفضت زيارة كان سيقوم بها دبلوماسى إسرائيلى رفيع المستوى فى ديسمبر الماضى.

 

 

 

وقال الموقع إن مصر رفضت زيارة مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفيل روتام، حيث كانت ستكون الزيارة الأولى التى سيقوم بها لمصر عقب توليه هذا المنصب.

 

وأوضح الموقع أن مصر رفضت الزيارة للتعبير عن موقفها الرافض للسياسة الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وما تقوم به تل أبيب بتوسعات استيطانية.

 

وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أن الزيارة التى رفضتها مصر جاءت بعد 4 أشهر كاملة من عودة السفير الإسرائيلى فى القاهرة ديفيد جوفرين الذى قرر العودة إلى تل أبيب بزعم تضييقات الأمن حوله.

 

- التيار المتشدد فى إيران يركب موجة الاحتجاجات ويطلق شعار "تنحى روحانى"

 

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، على تعليق المرشد الأعلى على الأحداث التى تعصف بالنظام، ونقلت صحيفة "ابتكار" عن على خامنئى قوله "لدي كلام سأقوله للشعب في الوقت المناسب"، عقب موجة الاحتجاجات التى تعم إيران، ضد سياسات النظام فى الخارج والقمع فى الداخل، إضافة إلى التدهور الاقتصادى وارتفاع البطالة والفقر.

 

وفى صحيفة "أرمان" الإصلاحية كشفت الصراع الذى يدور خلف الكواليس فى فلك الاحتجاجات الأخيرة، وقالت إن شعار تنحى روحانى الذى تردد الأيام الماضية، كان من صنيع التيار المتشدد، وأكدت على أن هذا التيار ركب موجة الاحتجاجات ومطالب الشعب بتلك الشعارات.

 

 

فيما نقلت صحيفة إيران الحكومية، عن المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت الذى أكد على أن السلطات موافقة على الاحتجاجات وترفض أعمال الشغب.

 

وردت صحيفة "جوان" المتشددة، على دعوة الولايات المتحدة لفرض عقوبات على طهران بسبب انتهاك حقوق الإنسان وقمع الموجة الاحتجاجية، واعتبرت أن "الشغب" كلمة السر فى العقوبات الجديدة.

 

- صحيفة إيطالية تشيد بإعادة افتتاح مكتبة دير سانت كاترين.. وتؤكد: رمز للمسيحية

وأبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقالت صحيفة "توريزمو" الإيطالية، إن مكتبة دير سانت كاترين من أهم المكتبات، حيث إنها تعتبر ثانى أكبر مكتبة فى العالم من حيث احتوائها على عدد كبير من المخطوطات النادرة بعد الفاتيكان، كما أنها رمز للمسيحية فى الشرق الأوسط.

 

وأضافت الصحيفة أنه تم افتتاح هذه المكتبة منذ أيام بعد ثلاث سنوات من أعمال الترميم، ويرجع تاريخ إنشاء المكتبة للقرن السادس الميلادى، بداخل دير القديسة كاترين الذى تم بناؤه عام 545م، وتحتوى مكتبة سانت كاترين على 6 آلاف مخطوط وأكثر من 6 آلاف كتاب علمى وفلكى وطبى ودينى.

 

وأوضحت الصحيفة أن المكتبة تحتوى على أقدم كتاب للتوراة يرجع إلى القرن الرابع، وكذلك الآلاف من النصوص والرموز باللغة اليونانية والعبرية والأرمينية والسريانية والقبطية والجورجية، كما أن هناك رموزا مقدسة والفسيفساء البيزنطية، ومخطوطات من الدين المسيحى واليهودى والإسلامى، وتعتبر مركز الثقافة والفن والتاريخ، ولكن أيضا اجتماع الحضارات.

 

وأكدت الصحيفة أن هذه المكتبة مكان رائع ومثالى لزيارة السياح إليها، فهو مكان مقدس من وجهة نظر دينية، وأيضا التاريخية والفنية والمعمارية، فقد تكون مصدر آخر لزيادة السياح فى مصر.

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية تحت عنوان "الدعوة إلى الاستقلال دخلت المتاهة"، إن الأحزاب الانفصالية بكتالونيا تفتقد إلى الزعامة وأيضا إلى الاستراتيجيات وذلك رغم تحقيقها للفوز خلال الانتخابات الجمهورية المبكرة التى جرت بالإقليم يوم 21 ديسمبر الماضى .

 

وأضافت الصحيفة أن دعاة الانفصال حصلوا بالفعل على الأغلبية المطلقة فى البرلمان الجهوى الجديد لكنهم فشلوا فى إيجاد توافق فى الآراء حول الاتجاه الذى يجب أن يسلكوه أو حول قائدهم المقبل أو برنامجه.

 

وأوضحت أن القضاء فتح بالفعل 37 تحقيقا ضد "عملية الاستقلال فى كتالونيا"، مشيرة إلى أن التحقيقات تتعلق بكبار المسئولين السابقين فى الحكومة الكتالونية ورؤساء البلديات وأعضاء الشرطة الكتالونية بالإضافة إلى الأساتذة المتهمين بالتأثير على الطلبة وتحريضهم على اعتناق مبادئ أطروحة الانفصال .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأشخاص الذين يتابعهم القضاء متهمين كذلك بتهم من بينها التمرد والعصيان والاختلاس وجرائم الكراهية وغيرها .

 

وأكدت الصحيفة أنه من غير المرجح أن يتم النطق بالحكم خلال عام 2018 ضد نائب الرئيس السابق لإقليم كتالونيا أوريول خونكيراس والمسئولين الآخرين المتابعين فى هذه القضية .


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة