خالد صلاح

"القصاص وتحقيق العدالة الناجزة شعار المرحلة".. تنفيذ حكم الإعدام فى 19 إرهابيا يجفف منابع الجريمة ويقلص الحوادث.. خبير أمنى: يحبط خطط الجماعات المتطرفة لضم شباب جدد.. وأطباء نفسيون: يؤثر فى عزيمة المخربين

الأربعاء، 03 يناير 2018 04:00 م
"القصاص وتحقيق العدالة الناجزة شعار المرحلة".. تنفيذ حكم الإعدام فى 19 إرهابيا يجفف منابع الجريمة ويقلص الحوادث.. خبير أمنى: يحبط خطط الجماعات المتطرفة لضم شباب جدد.. وأطباء نفسيون: يؤثر فى عزيمة المخربين غرفة الإعدام


كتب محمود عبد الراضى
إضافة تعليق

"القصاص لأرواح الشهداء" و"العدالة الناجزة"، يبدو أنهما سيكونان شعار المرحلة المقبلة، لمواجهة الكيانات المتطرفة، التى تطل برأسها ما بين الحين والآخر، من خلال حوادث إرهابية تستهدف أمن واستقرار الوطن.

 

غرفة اعدام
غرفة اعدام

 

وبدورها، سارعت الجهات المعنية بتنفيذ أحكام الإعدام فى حق عدد كبير من الإرهابيين خلال هذه الأيام، حيث نفذت مصلحة السجون، حكم الإعدام في حق 4 إرهابيين، بعد مرور أيام قليلة على تنفيذ حكم الإعدام فى حق 15 آخرين.

 

وجاءت عملية تنفيذ حكم الإعدام فى حق 4 إرهابيين متورطين بقضية "استاد كفر الشيخ" بعدما أصدرت المحكمة العسكرية بالإسكندرية فى 2 مارس 2016، حكمها على 7 متهمين بالإعدام، وعلى 5 متهمين بالمؤبد، وعلى 2 بالسجن 15 سنة، وعلى اثنين آخرين بالسجن 3 سنوات، منهم 10 حضوريًا و6 غيابيًا، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث تفجيرات استاد كفرالشيخ، والتى راح ضحيتها 3 من طلاب الكلية الحربية.

 

وكان فضيلة المفتى أيد حكم الإعدام على الـ7 متهمين، لاتهامهم بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وذلك من خلال تفجيرهم عبوة ناسفة داخل إحدى الغرف باستاد كفر الشيخ الرياضى.

 

حادث كفر الشيخ
حادث كفر الشيخ

 

وأسفر الحادث عن مقتل كل من: محمد عيد عبد النبى، وعلى سعد ذهنى، وإسماعيل محمود عبد المنعم، وجميعهم من طلاب الكلية الحربية أثناء تجمعهم أمام الاستاد، انتظارًا لوصول أتوبيس يقلهم للكلية، كما أصيب 2 آخران من جراء الانفجار.

 

والمتهمون الـ16 هم: "صلاح عطية محمد أحمد الفقى، وفرحات فؤاد فرحات الديب، ومصطفى كامل على عفيفى، وعزب عبدالحميد عزب السيد، وعمار أسامة الحسينى، ولطفى إبراهيم خليل، وأحمد عبدالمنعم سلامة، وسامح أحمد أبوشعير، وأحمد عبدالهادى محمد، وسامح عبدالله محمد، وفكيه عبداللطيف العجمى، ونبوى عزالدين عبدالواحد، وأيمن السيد محمد عبدالفتاح، وأشرف عبدالصمد عبدالسلام، ومحمد على عبداللطيف، وأحمد السيد عبدالحميد منصور".

 

بدوره، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمنى، إن تنفيذ هذه الأحكام سيكون له مفعول السحر خلال هذا العام، حيث يساهم هذا الأمر فى تقليص الحوادث الإرهابية، ويكون رادعاً لمن تسول له نفسه المساس بأمن الوطن، ليجد نفسه على حبل المشنقة مثل من سبقوه.

 

وأضاف الخبير الأمنى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن سرعة تحقيق العدالة وتنفيذها يجفف منابع الجريمة، ويساعد فى إعادة الهدوء للبلاد، ويقطع الطريق على جماعة الإخوان الإرهابية فى ضم واستقطاب شباب جدد إليها، بعد قتل بعض شبابها وضبط البعض الآخر فى مواجهات أمنية، حيث تسعى الجماعة لاستقطاب عناصر جدد، إلا أن سرعة تنفيذ الأحكام وإعدام الإرهابيين يفوت عليهم الفرصة فى ضم شباب جدد، ممن يخشون أن يلقوا مصير من سبقوهم، وانضموا إلى جماعة الخراب.

السجون
السجون

 

وقالت مصادر، إنه سيتم تنفيذ عدد من أحكام الإعدام النهائية خلال الفترة المقبلة، بهدف تحقيق الردع، وإنفاذًا لدولة القانون، وتوقع أطباء نفسيون أن يؤثر تنفيذ أحكام الإعدام بهذه الصورة على العناصر الإرهابية، خاصة المرتزقة الذين ينضمون للجماعة بحثاً عن المال.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة