أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذيرات من تسلل إلكترونى يستهدف ماكينات الصرف الآلى فى أمريكا

الأحد، 28 يناير 2018 05:27 م
تحذيرات من تسلل إلكترونى يستهدف ماكينات الصرف الآلى فى أمريكا ATM
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت شركتان كبيرتان لتصنيع ماكينات الصرف الآلى من أن متسللين إلكترونيين يستهدفون السطو على ماكينات الصرف الآلى فى الولايات المتحدة باستخدام جهاز يمكنهم من إخراج ما بجوفها من أوراق نقدية وهى وسيلة اختراق تعرف باسم "جاكبوتنج".

ولم تحدد شركتا ديبولد نيكدورف و"إن.سي.آر كورب" أى ضحايا لتلك الهجمات ولم توضحا المبلغ المسروق. وتصاعدت هجمات "جاكبوتنج" على مستوى العالم فى السنوات الأخيرة لكن لم يتضح حجم النقود المسروقة لأن الضحايا والشرطة نادرا ما يكشفون عن التفاصيل.

ويوقع المتسللون الذين يستخدمون هذه الوسيلة ماكينة الصرف الآلى فيما يشبه المصيدة للسطو على ما بها من نقود.

ووردت تقارير عن هجمات من هذا النوع أمس السبت على الموقع الإخبارى الأمنى "كريبس أون سكيوريتي" الذى قال إنها بدأت العام الماضى فى المكسيك.وأكدت الشركتان لرويترز أمس السبت أنهما أرسلتا تحذيرات لعملائهما.

وقالت شركة "إن.سي.آر" فى تحذير يوم الجمعة إن هذه الحالات تمثل الخسائر الأولى المؤكدة بأسلوب "جاكبوتنج" فى الولايات المتحدة.وأضافت أن ماكيناتها لم تستهدف فى الهجمات الأخيرة لكن الأمر يظل مصدر قلق لقطاع الصرف الآلى بأكمله.

وجاء فى التحذير: "يتعين أن يتعامل جميع موزعى ماكينات الصرف الآلى مع هذا التحذير باعتباره نداء للعمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية ماكيناتهم من هذه الهجمات".

وقالت شركة ديبولد نيكسدورف فى إخطار منفصل يوم الجمعة إن السلطات الأمريكية حذرتها من أن متسللين يستهدفون أحد طرز ماكيناتها للصرف الآلى ويعرف باسم أوبتيفا وتوقف إنتاجه قبل بضع سنوات.

وذكر موقع "كريبس أون سكيوريتي" أن جهاز الخدمة السرية الأمريكى أرسل تحذيرا سريا للبنوك من أن متسللين استهدفوا ماكينات الصرف الآلى المنفردة خاصة تلك الموضوعة فى الصيدليات ومتاجر التجزئة الكبيرة وماكينات الصرف الآلى التى تستخدم أثناء القيادة.

ولم تتمكن رويترز من الحصول على نسخة من تقرير الخدمة السرية وامتنع مسؤول بالجهاز عن التعليق. ولم يتسن على الفور الوصول إلى مسؤولين من مكتب التحقيقات الاتحادى للتعليق.

وكانت شركة جروب آي.بى الروسية للأمن الإلكترونى ذكرت أن متسللين إلكترونيين هاجموا عن بعد ماكينات صرف آلى فى أكثر من 12 دولة فى أوروبا عام 2016. ووردت تقارير عن هجمات مماثلة فى تايلاند وتايوان العام الماضي. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة