أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف المصرية: القمة الأفريقية تنطلق اليوم فى أديس أبابا بحضور الرئيس السيسي.. استبعاد المنظمات الإخوانية من مراقبة انتخابات الرئاسة.. خطة متكاملة للنهوض بشركات الأدوية.. ومليون طن سلع غذائية شهرياً بالمحافظات

الأحد، 28 يناير 2018 08:00 ص
الصحف المصرية: القمة الأفريقية تنطلق اليوم فى أديس أبابا بحضور الرئيس السيسي.. استبعاد المنظمات الإخوانية من مراقبة انتخابات الرئاسة.. خطة متكاملة للنهوض بشركات الأدوية.. ومليون طن سلع غذائية شهرياً بالمحافظات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم الأحد، عددا من الأخبار المحلية التى تشغل الرأى العام، والتى يأتى على رأسها: استبعاد المنظمات الإخوانية من مراقبة انتخابات الرئاسة، القمة الأفريقية تنطلق اليوم فى أديس أبابا بحضور الرئيس السيسي، الوطنية للانتخابات: لا نية حتى الآن لمد فترة الترشح للرئاسة، إسماعيل يستأنف عمله بمراجعة الأجندة التشريعية للحكومة، مليون طن سلع غذائية شهرياً بالمحافظات، خطة متكاملة للنهوض بشركات الأدوية، "الوفد" يتمسك بـ"السيسى" ويرفض "البدوى"، استقبال "إسماعيل" بـ"الورود" بعد "شهرين غياب"، مصدر بـ"التموين": مذكرة لـ"الوزراء" للموافقة على إضافة المواليد خلال السنة المالية الجديدة، مصدر بـ"التعليم": بدء المقابلات الشخصية والتحريات الأمنية للمشاركين فى امتحانات الثانوية.

 

اليوم السابع
 

علم "اليوم السابع" أن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات استبعد خلال اجتماعه، أمس، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، جميع المنظمات والجمعيات التى لها صلة بجماعة الإخوان الإرهابية، من قائمة المنظمات المسموح لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن، فيما شهد اليوم الثامن من تلقى أوراق الترشح للرئاسة أمس، عدم تقدم أى مرشح بأوراق ترشيحه، بخلاف الرئيس عبدالفتاح السيسى. وتغلق اللجنة المشكلة من الهيئة الوطنية للانتخابات، لتلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية، فى الثانية من ظهر غد الاثنين، الباب أمام تلقى طلبات الترشح، تمهيدا لإعلان القائمة المبدئية للمرشحين يومى 30 و31 يناير الجارى، والإعلان عن أسماء من تم توثيق تأييدات لهم من مواطنين، وقالت مصادر رفيعة المستوى، أن الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت بشكل رسمى من الفحص الفنى للأوراق والمستندات والإقرارات المقدمة من الرئيس السيسى وحصر التأييدات والتزكيات المقدمة منه، وتبين حصول الرئيس على أكثر من 25 ألف تأييد من أكثر من 15 محافظة.

 فعاليات القمة الأفريقية

 

تشهد العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، انطلاق أعمال الدورة العادية الثلاثين للاتحاد الأفريقى، التى تستمر على مدى يومين تحت شعار"الانتصار فى مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول فى أفريقيا" بمشاركة 54 دولة. وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى إثيوبيا، أمس السبت، للمشاركة فى فعاليات القمة الأفريقية، حيث شارك الرئيس فى الجلسة المغلقة، التى حضرها رؤساء وقادة وزعماء دول القارة المشاركون فى القمة، ويتضمن جدول أعمال الرئيس السيسى، فى أديس أبابا، برنامجًا مكثفًا يتضمن عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات. وقالت مصادر دبلوماسية، لـ"اليوم السابع" أن هناك اتصالات جارية لتحديد موعد للقمة الثلاثية، التى ستجمع الرئيس السيسى ونظيره السودانى عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلا ميريام ديسالين، لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبى، مرجحة أن تعقد القمة الثلاثية غدًا، الاثنين.

 

· 10 مليارات جنيه حصيلة التصالح فى جرائم الفساد

· 302 عرض مزيف فى "الأوكازيون الوهمى"

· وزير الصناعة: تخصيص 82 مصنعا فى "الروبيكى"

· مصادر: بدء تطبيق زيادات أسعار تذاكر السكة الحديد الأسبوع الجارى

 

الاهرام
 

فى اليوم الثامن لفتح باب الترشح للرئاسة لم يتقدم أحد أمس بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات، والمرشح الوحيد حتى الآن هو الرئيس عبدالفتاح السيسى. وفى سياق متصل أكد المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، ردا على ما أثير حول مد فترة الترشح للانتخابات الرئاسية، أن هذا الأمر غير مطروح أمام الهيئة الوطنية للانتخابات حاليا، لافتا إلى أن غدا هو آخر أيام الترشح وفق الجدول المحدد والمعلن من الهيئة. وتواصل اللجان المخصصة لتلقى طلبات المواطنين الوافدين بالمحاكم الابتدائية، العمل من الساعة 9 صباحا وحتى 6 مساء بصورة يومية، بما فيها أيام الجمعة والعطلات الرسمية، حتى 28 فبراير المقبل، كما تبدأ مكاتب التوثيق والشهر العقارى فى استقبال طلبات الوافدين الراغبين بتغيير موطنهم الانتخابى خلال الانتخابات الرئاسية، من أول فبراير وحتى 28 من الشهر نفسه.

 رئيس الوزراء شريف إسماعيل

 

اجتمع رئيس الوزراء شريف إسماعيل عقب عودته لمباشرة مهام عمله أمس مع المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل لبحث الأجندة التشريعية، ومشروعات القوانين الجارى إعدادها.وناقش الخطوط العريضة للأجندة التشريعية والتى تتضمن مشروعات القوانين التى تم إرسالها إلى مجلس النواب لمناقشتها، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء عليها، وفى مقدمتها تعديل قانون الإجراءات الجنائية، وقانون الرسوم القضائية، وقانون رسوم الشهر العقارى، وقانون الإدارة المحلية.

وقال وزير العدل - فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع - إنه ناقش مع رئيس الوزراء مشروعات القوانين الجارى العمل عليها حاليا تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء فى الفترة المقبلة ومن بينها قانون الأكاديمية القضائية الجديدة التى سيتم إنشاؤها فى العاصمة الإدارية الجديدة، من حيث إمكاناتها وشروطها وقواعد الالتحاق بها، وقانون تنمية جنوب الصعيد، والقوانين المرتبطة بعدد من الموضوعات مثل تنقية المعلومات، والسجل العينى، والمقترحات المقدمة لإجراء تعديلات فى بعض مواد قوانين الإرهاب، والمرور، والسياحة، والإسكان. وأضاف أن الاجتماع تطرق إلى عمل اللجنة الخاصة بتسوية منازعات عقود الاستثمار والتى من المقرر انعقادها فى الفترة المقبلة. وشدد رئيس الوزراء على مواصلة الجهود المبذولة لتحديث القوانين وإدخال التعديلات اللازمة عليها، لتفادى ما قد يطرأ من عقبات عند التطبيق العملى، وذلك لما له من أثر كبير على تحسين المناخ العام فى مختلف المجالات خاصة المتعلقة بجذب الاستثمارات وكذا المرتبطة بالقطاعات الخدمية التى تقدم خدمات حيوية للمواطنين على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، ذكر هشام عرفات وزير النقل أنه التقى رئيس مجلس الوزراء، بحضور كيتاك ليم رئيس المنظمة الدولية للملاحة. وقال الوزير ـ فى تصريحات صحفية عقب اللقاء ـ أن مصر فازت بانتخابات المنظمة، وهدفنا تعميق العلاقات معها، وناقشنا دعم المنظمة لمصر فيما يتعلق بتطوير البنية الأساسية، وان تصبح مركزا للدول الحبيسة فى إفريقيا، وتحدثنا أيضا عن تفعيل النقل النهرى وربط مصر، بمشروع فيكتوريا. ووجه رئيس المنظمة الشكر لمصر على خطواتها النشطة فى مجال النقل النهرى، وخاصة مشروع قناة السويس الجديدة، مبينا ضرورة المزيد من التعاون بين المنظمة ومصر، لما له من آثار فى حجم التجارة الدولية، ونتطلع لمزيد من الإقليمى.

 

· جبر لـ"الأهرام": التزام الحياد فى تغطية الانتخابات الرئاسية

· ارتفاع الودائع بالبنوك إلى 3.2 تريليون جنيه سبتمبر الماضى

· بدوى: خطة عاجلة لوقف نزيف شركات الأدوية الخاسرة

· تشغيل 50 مصنعا ونقل 70 وحدة جديدة من مجرى العيون إلى الروبيكى

 

الاخبار
 

بدأت وزارة التموين تخصيص أرصدة من السلع الغذائية فى جميع المحافظات مع إعطاء الأولوية للمحافظات الحدودية والأكثر تعرضا للأمطار والسيول حتى يمكن مواجهة الظروف المناخية الصعبة. وقررت الوزارة توفير مليون طن من السلع شهريا منها حوالى ١٥٠ ألف طن سكر و١٠٠ ألف طن زيت و٧٠ ألف طن أرز و٥٠ ألف طن من اللحوم و٥٠ ألف طن من الدواجن، بالإضافة إلى باقى السلع الأخرى التى لا يمكن الاستغناء عنها وطرحها فى ٤ آلاف منفذ ثابت ومتنقل تابعة للشركات والمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة بجميع المحافظات.

 على المصيلحى وزير التموين

 

وأوضح على المصيلحى وزير التموين أنه بدأ تنفيذ خطة لتطوير التجارة الداخلية وإقامة مشروعات لوجيستية فى المحافظات لتوفير السلع وضبط الأسواق.. تتضمن اقامة مشروعات لوجيستية وأسواق حضارية فى كافة المحافظات للاستفادة من الإمكانيات والموارد بكل محافظة.. وذلك لزيادة الإنتاج المحلى وخاصة من السلع الأساسية والحد من الاستيراد.. وتخصيص مخازن وثلاجات لتخزين السلع والمنتجات الغذائية حتى يمكن تخصيص أرصدة استراتيجية تغطى احتياجات كافة المناطق.

201801150124182418
 

 خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام

 

كلف خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، بدراسة أسباب تعثر بعض الشركات من كافة النواحى الإدارية والفنية والمالية والتسويقية، ووضع خطة متكاملة تعتمد على أساليب غير نمطية للنهوض بتلك الشركات وزيادة قدرتها التنافسية.

وأكد بدوى على ضرورة الاهتمام ببرامج البحث العلمى والتطوير فى الشركات التابعة لمواكبة التطور فى صناعة الدواء عالميًا، والعمل على إنتاج أدوية جديدة والتوقف عن إنتاج الأدوية غير المطلوبة، مع استغلال الفرصة الجيدة للتصدير فى ظل تحرير سعر الصرف والمنافسة فى الأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع محمد ونيس رئيس الشركة القابضة للأدوية لمتابعة الموقف الحالى للشركات التابعة، حيث قدم رئيس القابضة عرضا موجزا تضمن أداء الشركات الإنتاجية وعددها 8 شركات تابعة، وكذلك مؤشرات الشركات التجارية وعلى رأسها الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وأبرز التحديات التى تواجه الشركات وسبل مواجهتها، وطالب الوزير، إدارة الشركة بوضع تصور عاجل بشأن الشركات الخاسرة، مع ضرورة بيان جدوى أى استثمارات جديدة قبل ضخها فى الشركات المتعثرة.

 

· اليوم.. مؤتمر لتحديد قواعد تعيين مصابى الثورة

· استمرار سوء الأحوال الجوية

· رئيس مصلحة الجمارك: بدأنا تنفيذ مبادرة "الشباك الواحد"

· "كاتدرائية" العاصمة الإدارية تشهد أول قداس عقب عيد الميلاد

 

المصرى اليوم
 

 

رفضت الهيئة العليا لحزب الوفد، فى اجتماعها، أمس، ترشيح الدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب، فى الانتخابات الرئاسية، المقررة فى مارس المقبل، وتمسكت بقرارها السابق تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة رئاسية ثانية، وذلك بعد يوم واحد من طلب "البدوى" تسجيل أسمه لتوقيع الكشف الطبى عليه لخوض الانتخابات وقبل 48 ساعة من انتهاء المدة القانونية لقبول أوراق الترشح.

جانب من اجتماع مجلس الوزراء

 

فى أول يوم عمل له، منذ عودته إلى مصر من رحلة علاج فى ألمانيا بدأت يوم 22 نوفمبر الماضى، عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عدة اجتماعات مع عدد من الوزراء، أمس، تضمنت وزراء العدل والبترول والنقل والمالية. واكتظ مقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالورود المصحوبة بالتهانى لـ"إسماعيل"، وقالت مصادر مسئولة أن مواطنين عاديين أرسلوا باقات ورد وكروت تهنئة بالعودة، بالإضافة إلى جميع الوزارات والهيئات والمصالح.

 

· زحام على سور الأزبكية فى معرض الكتاب

· أهالى مفقودى المركب الغارق أمام ليبيا يستغيثون بالرئيس

· الهرمونات الذكورية تحمى النساء من "التصلب المتعدد"

· السعودية تطلق سراح الوليد بن طلال ومالك "إم بى سى"

 

الشروق
 

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إنه لم يصدر أى قرار بإضافة المواليد على بطاقات التموين حتى الآن، لافتا إلى أن الوزير على المصيلحى سيتقدم بمذكرة إلى مجلس الوزراء للموافقة على إضافة المواليد الجدد مع بداية السنة المالية الجديدة فى يوليو المقبل. وأضاف المصدر لـ"الشروق"، أن مجلس الوزراء هو المنوط به اتخاذ قرار إضافة المواليد على البطاقات بالتوازى مع وضع ميزانية الدعم، منوها إلى أن إضافة المواليد على البطاقات سيكلف الدولة مليارات الجنيهات.

 طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 

قال مصدر فى وزارة التربية والتعليم، أنه تم البدء فى إجراء المقابلات الشخصية للمشاركين فى أعمال الثانوية العامة كرؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، مضيفا أنه سيتم البدء أيضا فى إجراء التحريات الأمنية عن المقبولين.

 

· "الزراعة" تطلق "المفترس الأكاروسى" لإنتاج ثمار بلا مبيدات

· مدبولى: بدء تنفيذ 15 ألف وحدة إسكان اجتماعى بـ15 مايو

· تحسن طفيف لحالة الطقس فى عدد من المحافظات

· "النقل": تطوير الموانئ بالتنسيق مع هيئة قناة السويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة