أكرم القصاص - علا الشافعي

نائب وزير الصحة يكشف لـ"اليوم السابع" خطة مواجهة الزيادة السكانية.. ويؤكد: الاتحاد الأوروبى خصص 27 مليون يورو لمواجهة الزيادة السكانية.. ونستهدف رفع نسبة الحصول على وسائل تنظيم الأسرة لــ 72% عام 2030

الثلاثاء، 23 يناير 2018 10:20 ص
نائب وزير الصحة يكشف لـ"اليوم السابع" خطة مواجهة الزيادة السكانية.. ويؤكد: الاتحاد الأوروبى خصص 27 مليون يورو لمواجهة الزيادة السكانية.. ونستهدف رفع نسبة الحصول على وسائل تنظيم الأسرة لــ 72% عام 2030 الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان والاتحاد الأوروبى ووزارة الصحة والتعداد السكانى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان موافقة الاتحاد الأوروبى على منح الحكومة المصرية- ممثلة فى وزارة الصحة- 27 مليون يورو "ما يعادل 600 مليون جنيه" لمحاربة الزيادة السكانية، من خلال توفير وسائل تنظيم الأسرة ودعم الحملات التوعوية التى تصب فى صالح تخفيض المواليد سنوياً.

 

الدكتور-طارق-توفيق-نائب-وزير-الصحة
الدكتور-طارق-توفيق-نائب-وزير-الصحة

 

وأكد طارق توفيق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن جزءًا كبيرًا من المنحة التى خصصها الاتحاد الأوروبى سيوجه إلى توفير وسائل تنظيم الأسرة فى 27 محافظة بالمجان، خاصة القرى الأكثر فقراً بالجمهورية والتى تنتشر فى صعيد مصر، لافتاً إلى أن الصعيد يأتى بـ 43% من المواليد بالجمهورية.

 

وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان أن هناك جزءا آخر سيتم توجيهه للدعم اللوجستى للقضية السكانية، لافتاً إلى أن هناك 7 وزارات ستقوم بعمل مداخلات توعوية للقضية السكانية كل حسب دورة مثل الأوقاف والشباب والرياضة والثقافة والمجلس القومى للمرأة والتضامن والتموين.

 

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان أن مصر بذلت جهودا كبيرة لخفض متوسط عدد المواليد الذى تنجبهم السيدات المصريات، بعد أن نجحت مصر فى خفض هذا العدد من 5 مواليد فى المتوسط إلى 3 مواليد لكل سيدة ارتفع مرة أخرى عام 2014، إلى 3.5 مولود لكل سيدة، وهذا يعنى أن كل 10 سيدات ينجبن فى المتوسط 35 مولودا فى الوقت الحالى.

 

التعداد-السكانى
التعداد-السكانى

 

وتابع نائب وزير الصحة والسكان: أن الدولة تتجه حالياً لرفع نسبة استخدام تنظيم الأسرة من 59% إلى 72% طبقا للهدف المطلوب إنجازه فى 2030 لافتاً إلى أن تأمين توفير وسائل تنظيم الأسرةContraceptive security أحد الركائز الأساسية لبرامج تنظيم الأسرة الناجحة على مستوى العالم، ومن خلاله تستمر إمدادات وسائل منع الحمل إلى جميع نقاط تقديم الخدمة بكفاءة، بحيث يكون كل شخص قادر على اختيار والحصول على واستخدام وسائل منع الحمل حيثما يقيم وفى أى وقت وبالتالى تنخفض الحاجات غير الملباة من 13.6% إلى 0%.

 

وأضاف نائب وزير الصحة والسكان وتتحمل وزارة الصحة والسكان العبء الأكبر فى تقديم خدمات تنظيم الأسرة فى مصر، وتحصل نسبة 57% من مستخدمات تنظيم الأسرة على الخدمات من عيادات الوزارة، بينما 43% منهن يحصلن عليها من القطاع الخاص. وتساهم عيادات الوزارة بالنصيب الأكبر فى تقديم اللوالب النحاسية وحقن منع الحمل، وتعتبر الصيدليات هى المصدر المفضل لمستخدمات حبوب منع الحمل بالإضافة إلى الواقى الذكرى.

 

وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة إنه يوجد فى مصر حوالى 75 ألف صيدلية تساهم بحوالى 22% فى سوق وسائل منع الحمل، وتابع: معظم السيدات المنقطعات عن الاستخدام تصل نسبتهم لـ 30% وهم حصلن على الوسيلة من صيدليات القطاع الخاص وانقطعن عن الاستخدام نتيجة نقص المعلومات عن الاستخدام الصحيح للوسائل.

 

وزارة-الصحة
وزارة-الصحة

 

وكشف الدكتور طارق توفيق أنه سيتم تشكيل لجنة عليا تهتم بتوفير الوسائل فى القطاع الخاص على أن يقوم الصيادلة بتوفير التوعية اللازمة للمنتفعات المترددات على الصيدليات، مؤكدا أن الوصول بمعدل الإنجاب الكلى لكل سيدة ينبغى أن يصل إلى 2.4 طفل لكل سيدة.

 

واستكمل الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان: تتجه دول العالم حاليا إلى تفعيل عملية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق الأهداف بأقل تكلفة وباستغلال الموارد المشتركة، ويوجد حاليا فرصة ذهبية لرفع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى المستوى المطلوب.

 

وتابع: بالرغم من أن الطلب على وسائل تنظيم الأسرة وصل إلى حوالى 72% طبقا لنتائج المسح، إلا أن 59% فقط من السيدات يستخدمن تنظيم الأسرة، والنسبة المتبقية التى تبلغ 13% لا يستخدمن لأنهن غير راضيات عن الخدمة أو لأنها غير متوافرة، وهذه الشريحة من السيدات الذى يقدر عددهن بحوالى 3 ملايين سيدة يحتجن إلى دعم مستمر بالمعلومات والخدمات الجيدة.

 

الاتحاد-الأوروبى
الاتحاد-الأوروبى

 

وأثنى طارق توفيق على نشاط وجهود الاتحاد الأوروبى للتعاون فى القضايا الهامة وفق محددات الدولة المصرية، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبى يدعم خروج مصر من الأزمة السكانية، بالإضافة إلى ملفات مناهضة العنف ضد المرأة كختان الإناث والزواج المبكر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة