أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى رحيله..

"هنا يرقد أريك بلير".. لماذا لم يكتب اسم جورج أورويل على قبره؟

الأحد، 21 يناير 2018 10:00 م
"هنا يرقد أريك بلير".. لماذا لم يكتب اسم جورج أورويل على قبره؟ جورج أورويل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الكاتب الشهير جورج أوريل الذى رحل فى 21 يناير 1950 بعدما انتهى من روايته الأشهر "1984"، والاسم الحقيقى لجورج أورويل هو أريك بلير، ولد فى 25 يونيو عام 1903 فى ولاية بيهار الهندية.

 

تقول التقارير الصحفية عن رواية 1984 إن كتابتها كانت عملية شاقة بالنسبة لأورويل، فالرواية أخذت الكثير من الوقت لإتمامها على أكمل وجه، حيث بدأ "أورويل" الكتابة فى عام 1946، لكنه انشغل قليلا بسبب الكتابة فى الصحافة، من ثم أراد الانتهاء منها فى صيف عام 1947، لكن لم يحالفه الحظ أيضاً بسبب تقدم مرضه بالسل، من ثم أمضى معظم عام 1948 فى كتابة المخطوطة النهائية، وأحياناً كان يجبر نفسه على الكتابة أثناء وجوده فى السرير.

تاريخ جورج أورويل المرضى 

فى سنة 1938 فكر "أورويل" فى الذهاب إلى الهند للعمل فى بايونير، وهى صحيفة فى لكناو، ولكن حالته الصحية تدهورت، وبالتالى أُدخل مصحة قاعة بريستون فى ايلسفورد فى كنت، وهى مصحة مخصصة لمن كانوا فى الخدمة العسكرية حيث كان أخو زوجته ذا صلات فى المستشفى، وقد شخصوا حالته مبدئياً بأنه يعانى من السل وبقى فى المصحة إلى سبتمبر.

استمرت حالة أروويل الصحية بالتدهور وفى صيف عام 1949 وبعد محاولات غزلية من أورويل لجذب سونيا برونويل، انتهى الأمر بإعلان زواج صيفى فى سبتمبر من نفس العام، قبل فترة بسيطة من ذهابه المستشفى الجامعى فى لندن.

 إن المثير بالأمر أن أرويل أقام حفلة زواجه بالغرفة 13 بالمستشفى فى يوم 13 أكتوبر، وفى صباح يوم الحادى والعشرين من يناير تسبب انفجار أحد الشرايين الموصلة لرئتى أورويل فى وفاته عن عمر يناهز السادسة والأربعين.

 

 
قبر
 
وقد أوصى جورج أورويل بدفنه وفقا لتقاليد الكنيسة الإنجيلية فى أقرب كنيسة له فى المكان الذى يموت فيه، وقد أثار عدم وجود مكان شاغر فى مقابر لندن قلق أرملته، إضافة إلى الخوف من عمليات حرق قد تطال هذه المقابر وقد ناشدت المعارف والأصدقاء بالبحث عن مساحة فى المقابر لزوجها الراحل على أن تكون فى محيط لندن، وقد كتب على شاهد قبر أرويل "هنا يرقد أرك آرثر بلير، ولد فى 25 يوليو 1903 وتوفى فى 21 يناير 1950" وليس هنالك ما يشير لاسمه الآخر. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة