أكرم القصاص - علا الشافعي

دبلوماسى فرنسى: مصر مركز ثقل ودولة مركزية أثرت ثقافتها فى كل الدول العربية

الأحد، 21 يناير 2018 09:55 م
دبلوماسى فرنسى: مصر مركز ثقل ودولة مركزية أثرت ثقافتها فى كل الدول العربية جيل جوتييه سفير فرنسا السابق باليمن
الإسكندرية (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد جيل جوتييه، سفير فرنسا السابق باليمن، أن مصر أثرت فى كل الدول العربية وهى مركز ثقل ودولة مركزية، وأن المجتمع المصرى متقدم كثيرا.

وقال جوتييه - فى اللقاء الذى نظمه المعهد السويدى بالإسكندرية، اليوم الأحد، بالتعاون مع المعهد الفرنسى بمصر، حول علاقة الأدب والدبلوماسية، إن مصر تلعب دوراً ثقافيا فى المنطقة العربية، مؤكدا على الترابط بين الدبلوماسية والأدب؛ فالدبلوماسى يعيش مع الناس ويختلط بهم، ويجب أن يكون مهتما بالمجتمع ويحبه، وهى نفسها سمات الكاتب.

وأشار إلى أن اللغة وإتقانها تعد من أساسيات العمل الدبلوماسى لأن ذلك يعمل على تحقيق التقارب بين الدول، وهو الهدف ذاته الذى يسعى له المؤلف.

من جانبها، شددت عضو مجلس النواب أنيسة حسونة على أن مصر قادت العالم العربى بثقافتها، وطالبت بضرورة تشجيع الثقافة، لما لها من دور فى تحقيق تقارب الشعوب.

ولفتت أنيسة إلى مقولة "بين الشعر والسياسة خطوة واحدة"؛ مما يؤكد ارتباط الدبلوماسية بالأدب، مضيفة أن الأدب يعد قوة ناعمة تعبر عن الثقافة وتلقى قبولا لدى الجمهور، واصفة الدبلوماسية بالشعر السياسى، والأدب بالتعبير عن جوهر الحياة.

فيما نقلت نائب مدير المعهد السويدى بالإسكندرية، انا فالكدالن، تحيات وزير الخارجية السويدى للمشاركين فى اللقاء، وأكدت أن المعهد يعمل على توطيد العلاقات الثقافية بين الدول.

وقال مدير المعهد الفرنسى بمصر فى الإسكندرية، تيرى بيريه، إن هناك بعض الدبلوماسيين الذين يجمعون بين كتابة الأدب والدبلوماسية، مؤكدا أن تنظيم هذا اللقاء هو جزء من سلسلة تعاون بين الجانبين.

وقال المؤرخ والكاتب الفرنسى جيل كريمر إن مصر لديها تأثير قوى من خلال ثقافتها وإعلامها، مؤكدا أن مصر تمتلك حضارة وثقافة عظيمة أثرت فى العالم وتحديدا الدول العربية. وأوضح أن الدبلوماسية والأدب والثقافة تحقق التقارب بين الشعوب. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة