أكرم القصاص - علا الشافعي

ماكرون: اتفاق خاص ممكن بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى حول بريكست

السبت، 20 يناير 2018 12:58 م
ماكرون: اتفاق خاص ممكن بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى حول بريكست ماكرون
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن ايمانويل ماكرون فى حديث لبى بى سى نشرت مقتطفات منه، اليوم السبت، ان اتفاقا خاصا بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى ممكن بعد بريكست كما ترغب الحكومة البريطانية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك حل يتناسب مع مطالب بريطانيا اجاب الرئيس الفرنسى "بالطبع". واضاف "لكن هذا الحل الخاص يجب ان يتماشى مع الحفاظ على السوق الواحدة ومصالحنا المشتركة".

وتابع "لكن عليكم ان تدركوا انه لا يمكنكم الوصول الى السوق الواحدة بشكل تام اذا لم توافقوا على مبدأ" (الانتماء الى الاتحاد الاوروبي) موضحا ان الحل "قد يكون بين الوصول الى السوق بشكل تام واتفاق تجاري".

وشدد ماكرون على ان الحصول على خدمات مالية فى السوق الموحدة "لا يمكن تحقيقه". وقال "لا يجوز ان نتمكن من اختيار ما نريده فى السوق الموحدة لان ذلك يعنى تفكيك هذه السوق"،، وسيتم بث نص المقابلة كاملا صباح الأحد.

ووافقت بريطانيا والاتحاد الأوروبى على فتح فصل جديد فى مفاوضاتهما فى ديسمبر بما فى ذلك حول العلاقة التجارية المقبلة بينهما.

وشددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى على انها ترغب فى اقامة "شراكة جديدة وخاصة" مع الاتحاد الاوروبى مع حد ادنى من العقبات للمبادلات التجارية بدلا من الحصول على نسخة عن الاتفاق القائم كذلك الموقع مؤخرا بين الاتحاد الأوروبى وكندا او العلاقة التى تقيمها النروج العضو فى السوق الموحدة من دون ان تكون جزءا من الاتحاد الأوروبى.

وفى يناير ستبدأ المفاوضات لفترة إنتقالية من حوالى عامين وفقا لطلب لندن. خلال هذه الفترة يفترض أن تستمر بريطانيا فى تطبيق القواعد الأوروبية دون المشاركة فى "إتخاذ القرارات" ضمن الاتحاد الأوروبى.

ولا تنوى الدول ال27 تبنى توجيهات لمفاوضات أكثر دقة حول العلاقات التجارية المقبلة مع لندن إلا بعد إنتهاء الفترة الانتقالية فى مارس 2018.

ويتوقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى مارس 2019. وبعد ان أكد أنه "يحترم" خيار البريطانيين حول بريكست أعرب ماكرون عن "الأسف" لذلك مضيفا "أود أن تعودوا مجددا" إلى الاتحاد الأوروبى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة