أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: إدارة ترامب تتحرك بسرعة أكبر لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الجمعة، 19 يناير 2018 01:03 م
نيويورك تايمز: إدارة ترامب تتحرك بسرعة أكبر لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس القدس - المسجد الأقصى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن إدارة ترامب تتحرك أسرع من المتوقع لنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل من القدس إلى تل أبيب بحلول عام 2019، حسبما أفاد مسئولون رفيعو المستوى، على الرغم من الإصرار الشهر الماضى أن الخطوة لن تتم قبل نهاية فترة الرئيس ترامب.

 وأشارت الصحيفة إلى أن خطط الإدارة فى أعقاب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل تشير إلى أنها لم تعد تهتم بتخفيف آثار الخطوة التى أثارت احتجاجات غاضبة من الفلسطينيين والعرب، وتلقى بشكوك حول طموحات ترامب فى تحقيق السلام.

 وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أول من تحدث عن احتمال تحرك أسرع فى هذا الشأن، وقال للصحفيين إن السفارة قد تنقل خلال العام، وهو ما وضعه فى خلاف مع ترامب الذى قال بعد ساعات إننا لا نتطلع حقا إلى ذلك.

 ولم يتضح ما إذا كان مستشارو ترامب قد أطلعوه على الجدول الزمنى الجديد حتى أمس الخميس، وقال مسئولون إنه كان يشير إلى بناء مجمع جديد للسفارة فى القدس، وهو ما توقع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون أن يكتمل ليس قبل ثلاث سنوات على الأقل، وهذا طموح جدا على حد تعبيره، إلا أن الخارجية الأمريكية استقرت منذ هذا الوقت على خطة أكثر تواضعا لتحويل منبى القنصلية الموجود بالفعل فى حى أرنونا فى القدس الغربية، وسيخفض هذا تكلفة المشروع ويسمح للسفير ديفيد فريدمان وموظفيه بالانتقال هناك فى وقت مبكر العام المقبل.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن توقيت الخطوة قد سبب توترات بين تيلرسون والبيت الأبيض. ففريدما،ن الذى عمل محاميا لترامب، دفع بنقل السفارة هذا العام، وأيده فى ذلك صهر ترامب جاريد كوشنر الذى يشرف على مبادرة الرئيس الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط، إلا أن تيلرسون طلب من ترامب فى اجتماع أمس، الخميس، مزيد من الوقت لتحديث أمن المبنى ووافق الرئيس. وقال ستيفين جولدشتاين، مساعد وزير الخارجية  للدبلوماسية والشئون العامة، إن ما سترونه من الوزير هو ما سنفعله وفقا لوتيرة الأمن وليس وتيرة السياسة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة