أكرم القصاص - علا الشافعي

اتحاد الكتاب العرب ينعى صبرى موسى: فساد الأمكنة من أهم الروايات العربية

الجمعة، 19 يناير 2018 11:21 ص
اتحاد الكتاب العرب ينعى صبرى موسى:  فساد الأمكنة من أهم الروايات العربية صبرى موسى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة الشاعر حبيب الصايغ، بيانًا ينعى فيه إلى الأمة العربية فقيدها الكاتب الكبير صبرى موسى، الذى فارق الحياة اليوم، الخميس الثامن عشر من يناير 2018، عن عمر يناهز السادسة والثمانين، بعد معاناة طويلة مع المرض.
وقال حبيب الصايغ، إن الراحل الكبير أحد أعمدة السرد الروائى والقصصى العربى، وتعد روايته الفذة "فساد الأمكنة" من أهم الروايات التى كتبت باللغة العربية، من وجهة نظر أدباء ونقاد كثيرين، إذ تمرد على سلطة العاصمة وعلاقاتها الاجتماعية لأول مرة فى الأدب العربى الحديث، وجعل من الصحراء مسرحًا لأحداث روايته الملهمة، التى ترجمت إلى مختلف اللغات الحية، ووضعته باقتدار فى الصفوف الأولى للروائيين العرب، بل والعالميين.
وأكد الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن مصاب الواقع الأدبى والثقافى والصحافى العربى كبير بفقد صبرى موسى، الذى عمل بتفان أكثر من ستين عامًا فى تلك المجالات، وأنتج مجموعاته القصصية الرائدة: القميص، وجها لظهر، حكايات صبرى موسى، مشروع قتل جارة، والسيدة التى والرجل الذى لم، ورواياته الخالدة: فساد الأمكنة، وحادث النصف متر، والسيد من حقل السبانخ، إلى جانب كتب الرحلات: فى الصحراء، فى البحيرات، ورحلتان فى باريس واليونان، إلى جانب عدد كبير من سيناريوهات الأفلام التى اختير بعضها ضمن قائمة أفضل أفلام القرن العشرين.
وقد تقدم الشاعر الكبير حبيب الصايغ بخالص العزاء والمواساة إلى كل الأدباء والكتاب والمثقفين المصريين، وأعضاء اتحاد كتاب مصر ومجلس إدارته، على رحيل الكاتب الكبير صبرى موسى، متمنيًا أن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يلهم آله وذويه وتلاميذه الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة