أكرم القصاص - علا الشافعي

7 بطولات تكتب سر تفوق الفراعنة من بوابة الأهلى.. القلعة الحمراء شاهدة على قصة نجاح المنتخب مع الألقاب الأفريقية والمشاركات المونديالية.. المواسم الذهبية للفريق القومى برعاية أهلاوية لن تسقط من الذاكرة المصرية

الجمعة، 19 يناير 2018 02:00 ص
7 بطولات تكتب سر تفوق الفراعنة من بوابة الأهلى.. القلعة الحمراء شاهدة على قصة نجاح المنتخب مع الألقاب الأفريقية والمشاركات المونديالية.. المواسم الذهبية للفريق القومى برعاية أهلاوية لن تسقط من الذاكرة المصرية منتخب مصر
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من العشق تجمع منتخب مصر والنادى الأهلى منذ قديم الأزل سطرتها 7 بطولات أفريقية وثلاث مشاركات مونديالية حققها الفراعنة من بوابة تألق القلعة الحمراء ليكون المارد الأهلاوى سر تفوق الفريق القومى فى كل عصوره وهو ما نرصده بالتفصيل فى التقرير التالى:

التأهل لكأس العالم 1934

تألق منتخب مصر وصعد للمرة الأولى فى تاريخه لبطولة كأس العالم 1934 بإيطاليا فى موسم تألق فيه مختار التتش مع الهداف حسين حمدى، ليقتنص الأهلى درع دورى منطقة القاهرة متفوقًا على غريمه التقليدى المختلط (الزمالك) فى مباراتى المسابقة بنتائج 3-0 و2-1 وقد سجل التتش فى المباراتين.

 

واستمر النادى الأهلى مع مختار التتش ونخبة من نجوم الثلاثينيات أمثال حسين حمدى وعبد الكريم صقر وأمين شعير ولبيب محمود فى قيادة الأهلى للفوز بدورى منطقة القاهرة لعدة سنوات متتالية أكد فيها هذا الجيل هيمنة الأحمر على البطولة من حيث عدد مرات الفوز، وأضاف الأهلى بطولتى عام 1935 و1936 متفوقاً على نادى السكة الحديد صاحب المركز الثانى فى الموسمين ليعيش منتخب مصر أزهى عصوره بفضل نجوم القلعة الحمراء .

 

مصر تفوز ببطولة الأمم الأفريقية 1957

حينما فاز منتخب مصر ببطولة الأمم الأفريقية 1957 للمرة الأولى فى تاريخه كان جيل الأهلى وقتها قد حقق سلسلة من الأرقام القياسية حيث استطاع أن ينفرد بالمركز الأول فى وبفارق 9 نقاط عن الزمالك الوصيف لينال لقبه السابع على التوالي، وكانت هذه هى المرة الأولى التى يصل فيها الفريق لـ40 نقطة

 

 وشهد موسم 1957-1958 النسخة الأخيرة من بطولة دورى منطقة القاهرة والتى اقتنصها الأهلى ليحتفظ بالرقم القياسى كأكثر فريق تُوج بهذا اللقب للأبد متفوقًا على الزمالك بفارق بطولة واحدة، وفى نفس الموسم حسم الأهلى لقب بطل الدورى الممتاز لثامن موسم على التوالى بعد أن تفوق على الزمالك فى مجموع مباراتين فاصلتين.

 

أما فى بطولة كأس مصر فكانت المنافسة علي أشدها أيضًا مع الزمالك حيث تعادل الفريقان 1-1 فى النهائى ثم مرة أخرى 2-2 في الإعادة، فجاء قرار من اتحاد الكرة أن يتقاسم الناديان اللقب.

بطولة الأمم الأفريقية 1959

حصد منتخب مصر لقبه الأفريقى الثانى على التوالى بالفوز بلقب 1959 وحينها حصل الأهلى على بطولة دورى موسم 1958-1959 بفارق 9 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الثاني، وبهذا حقق الفريق الأحمر رقمًا قياسيًا لم يقترب له أى فريق حتى الآن وهو الفوز ببطولة الدورى العام لتسعة مواسم على التوالي.

 

وعندما فاز منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1959 كان المنتخب يضم سبعة لاعبين من النادى الأهلي هم عادل هيكل وطارق سليم وميمى الشربينى ورفعت الفناجيلى وصالح سليم وطه إسماعيل وهداف البطولة محمود الجوهرى.

بطولة الأمم الأفريقية 1986

وتوج منتخب مصر بطلاً للقارة الأفريقية موسم 1986 وكان هذا الموسم واحدًا من أفضل المواسم في تاريخ الأهلي حيث سيطر المارد الأحمر على اللقبين المحليين عندما حسم الدوري والكأس، ثم احتفظ بكأس الكئوس الأفريقية للمرة الثانية علي التوالي ليحرز أول ثلاثية محلية قارية في تاريخ الكرة المصرية وحقق الأهلي دوري الأبطال الأفريقي للمرة الثانية عام 1987 منتصرًا علي الهلال السوداني في النهائي بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين .


 

التأهل لكأس العالم 1990
 

نجح منتخب مصر فى التأهل لنهائيات كأس العالم 1990 للمرة لثانية فى تاريخه بقيادة نجم الأهلى فى الخمسينيات ومدربه السابق محمود الجوهري، وتكونت نصف قائمة الفريق المسافر إلى إيطاليا البلد المستضيف من لاعبى الأهلى حيث تم اختيار 11 لاعبًا من النادى من أصل 22.

 

 

 

كان الأهلى قد حصد ثنائية الدورى والكأس موسم 1988-1989 ولأول مرة في تاريخه يضيف الأهلى بطولة الكأس الأفروآسيوية للأندية بالفوز على يوميؤوري بطل اليابان 3-1 ذهابًا و1-0 إيابًا.

مصر بطلا لأفريقيا 1998

حينما توج الفراعنة أبطالاً لقارة أفريقيا فى 1998 كان الأهلى قد حسم بطولة الدورى للموسم الخامس على التوالى فى 1997-1998، وحقق الفريق الأحمر لقب كأس السوبر العربية 1998 للموسم الثانى على التوالى بعدما تفوق على مولودية وهران الجزائرى والشباب السعودى والأفريقى التونسى صاحب الأرض، وعاد الأهلى فى هذه السنة للمشاركات الأفريقية لأول مرة بعد 4 سنوات.

 

ولأول مرة فلا تاريخ مسابقة الدورى المصرى، تمكن الأهلى من إنهاء موسم 1998-1999 على قمة الدورى بفارق 15 نقطة عن أقرب منافسيه الزمالك وكان هداف المسابقة هو مهاجم النادي حسام حسن برصيد 15 هدفا.

مصر تفوز باللقب الأفريقى 2006

يعتقد الكثيرون أن عام 2006 هو الأفضل فى تاريخ النادى الأهلى من حيث الإنجازات المختلفة، بدءًا ببطولة السوبر للمرة الثانية بفوز مثير آخر على إنبى بهدف أبوتريكة فى الوقت بدل الضائع، ويكرر الأهلى الفوز بلقب الدورى بدون هزيمة للمرة الثانية على التوالى أيضًا وبفارق 14 نقطة عن الوصيف، ثم يعود الأهلى لرفع كأس مصر بفوز كبير 3-0 على الزمالك محققًا العلامة الكاملة فى البطولات المحلية.

 

ثم يجتاح الأهلى أفريقيًا مجددًا ويصل للنهائى مع الصفاقسى التونسى لتصل مباراة العودة إلى الثوانى الأخيرة والنتيجة لمصلحة بطل تونس، إلى أن جاءت اللحظة التاريخية لتحرز القدم اليسرى لمحمد أبوتريكة هدفًا سيظل محفوظًا فى سجلات الأهلي، وينطلق المارد الأحمر لليابان فى كأس العالم للأندية ويحقق المركز الثالث للمرة الأولى فى تاريخ أفريقيا بعد فوز على أوكلاند سيتى النيوزيلندى وهزيمة من البطل إنترناسيونالى البرازيلي، ثم فوز على أمريكا المكسيكى 2-1 بهدفين لأبوتريكة فى يوكوهاما.

 

ونجحت مصر فى التتويج باللقب القارى على أرضها تزامنًا مع تألق الأهلى العالمى.

مصر بطل أفريقيا 2008

وفى 2008 استمرت السيطرة الحمراء على درع الدورى فحسم الأهلى اللقب بفارق 17 نقطة عن الإسماعيلى الوصيف، كما حصد الفريق كأس السوبر للمرة الرابعة على التوالى بالفوز على الزمالك 2-0 بأهداف أحمد حسن ومعتز إينو وبعدها عاد دورى أبطال أفريقيا للأهلى بالفوز 4-2 على القطن الكاميرونى فى مجموع اللقاءين فى النهائي، ثم انطلق الأهلى لكأس العالم للأندية مجددًا وكانت المحصلة مصر بطلة للقارة الأفريقية فى غانا 2008 .

 

مصر تفوز بلقب 2010 فى أنجولا
 

 

وفى أنجولا حصد الفراعنة اللقب الأفريقى الثالث على التوالى وكان الأهلى متألقًا كالعادة بعدما حقق بطولة الدورى وكأس السوبر المصري، أما فى دورى أبطال أفريقيا فقد تأهل الأهلى للدور قبل النهائى ليخرج على يد الترجى التونسى بسبب خطأ تحكيمى شهير أهدى صاحب الأرض الفوز فى مباراة العودة بهدف من لمسة يد واضحة.

 

مصر تعود للمونديال 2017
 

وفى موسم 2016-2017 حقق الأهلى لقب الدورى بدون هزيمة كما حقق لقب كأس مصر بالفوز على المصرى 2-1 فى النهائى وفاز بكأس السوبر على حساب المصرى أيضًا بهدف دون رد ليحصد الثلاثية المحلية وخسر اللقب الأفريقى فى المباراة النهائية ليحقق الفراعنة المعجزة بالعودة لكأس العالم روسيا 2018 بعد غياب 28 عامًا عن هذا المحفل العالمى بمشاركة 7 أهلاوية فى التشكيل الأساسى لمباراة الكونغو الحاسمة التى أهدت المنتخب حلم الصعود للمونديال .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدفرج

الاهلى نادى القرن

الاهلى اعظم نادى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة