خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن باب الوزير؟

الجمعة، 19 يناير 2018 09:08 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن باب الوزير؟ منطقة باب الوزير




كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

باب الوزير أحد أبواب القاهرة التاريخية، والذى يعود إلى العصر المملوكى، وأحد أهم الشوارع التاريخية بالقاهرة التى تحتفظ إلى الآن بمبانٍ إسلامية ذات طراز فريد، لا تزال تحافظ على رونقها بشكل كبير.
 
ومن المقرر أن يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى الحادية عشرة من صباح السبت المقبل، مشروع ترميم منطقة باب الوزير الأثرية.. والسطور التالية ترصد أهم المعلومات عن باب الوزير.
 

متى تم بناء باب الوزير؟

تم بناء باب الوزير فى سنة 842هـ/1341م، فى عهد  المنصور أبو بكر بن محمد بن قلاوون بالدولة المملوكية.

 

لماذا سمى بباب الوزير؟

سمى بهذا الاسم نسبة إلى الوزير نجم الدين محمود بن شروين المعروف بوزير بغداد وقت أن كان وزيراً للملك المنصور أبو بكر بن محمد بن قلاوون، والذى قام بافتتاح الباب.

 

ما أهم المبانى الأثرية بشارع باب الوزير؟

من أهم المبانى الأثرية بالشارع ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﺮﺯﺍﺯ، ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺧﻳﺮ ﺑﻚ، ﻗﺒﺔ ﻃﺮﺑﺎﻯ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻰ، الجامع الأزرق، ﻣﺪﺭﺳﺔ أﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﻌﺒﺎﻥ، سبيل ومدفن عمر أجا،  مسجد قجماس الإسحاقى، مسجد الطنبغا الماردانى، سبيل الأمير محمد كتخدا، قبة أبو اليوسفين.

 

متى بدأ مشروع ترميم باب الوزير؟

المشروع بدأ فى عام 2006 إلا أنه توقف عدة مرات بعد اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 وما صاحبها من تأثر الموارد المالية للوزارة، إضافة إلى وجود تعديات على المبانى الأثرية، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 26 مليون جنيه مصرى بتمويل ذاتى من وزارة الآثار.  

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة