أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. فنانون وسياسيون يشاركون احتفال مئوية ناصر بمركز الجيزة الثقافى

الثلاثاء، 16 يناير 2018 05:30 م
صور.. فنانون وسياسيون يشاركون احتفال مئوية ناصر بمركز الجيزة الثقافى جانب من الاحتفال
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بحضور الدكتورة فوزية أبوالنجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى، نيابة عن الدكتور أحمدعواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالمركز الثقافى بالجيزة.

وأكدت الدكتورة فوزية أبوالنجا، فى كلمتها، على أن عبد الناصر لم يكن فقط الزعيم السياسى الذى غير العالم فقط، بل من ملك قلوب البسطاء بهذا النموذج التنموى الذى قدمه، والتحرر التى نادت به كل الديانات والمواثيق الدولية، فأصبح عبد الناصر رمزًا عالميا للتحرر، وأصبح نموذج يحتذى به ونبراس للقيم الإنسانية وللعمل والفداء اللذان نحتاج اليهم الآن لمواجهة التحديات الحالية التى نواجهها.

من جانبه علق الشاعر أشرف أبو جليل، مشيرًا إلى أن قصور الثقافة، تحتفل لمدة عام بمئوية الزعيم عبد الناصر وذلك بتدشين 270 ندوة ثقافية فى مختلف الأقاليم الثقافية عن عبد الناصر.

بينما ذكر محمد الخولى موقفين ليدلل بهما على تاثير جمال عبد الناصر أفريقيا ودوليا فأشار إلى إنه كان يعمل فى الدائرة الاعلامية فى اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة وتعرف على صديق من الدولة الافريقية التى عمل بها وهو صالح حدنت، الذى حفر تحت شجرة فوجدت لوحة تكريمًا لزيارة الزعيم عبد الناصر لهذه الدولة، مؤكدا أن ناصر لم يقتصر دوره فى افريقيا بالمطالبة بالحرية والاستقلال ولكن بمد يده للتعاون الاقتصادى من خلال شركة النصر للاستيراد والتصدير التى كان لها فروع فى كل الدول الافريقية، أما الموقف الآخر كان فى الدورة ال15للأمم المتحدة اذ فوجيء ناصر بهارولد ماكمنن رئيس بريطانيا عام 60 يقدم نفسه إليه بعدما كانت بريطانيا تعامل مصر كمستعمرة من مستعمراتها

وفى كلمته تساءل المفكر جمال أسعد لماذا نحتفل ويحتفل العالم بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر؟ وأجاب مؤكدًا ان مواقفه التاريخية هى ماخلدته فى ذاكرة الشعب المصرى والعالم كله، وتمنى ان تظل مباديء عبد الناصر نبراسا لنا نسير على خطاها،

وأشار الكاتب محمد الشافعى، إلى صفات الديكتاتور بإنه يريد شعبا جاهلا وشديد الفقر ويحصل لنفسه مكتسبات كثيرة وتساءل هل كان عبد الناصر بهذه الصفات؟ وأجاب أما عن التعليم فقد أقام مشروعًا للتعليم فى مصر خرج من خلاله الآلاف من العلماء والشعراء والكتاب المتميزين فى كل مجالات الأدب، وأضاف أن ناصر عند تسلمه السلطة فى مصر كانت نسبة الأمية 90% وتركها ونسبة الأمية وصلت ل40%، أما عن الثقافة فقد صدرت فى عهده المئات من الكتب التى تحمل الأفكار المستنيرة بجانب الكتب المتنوعة فى كل المجالات بالإضافة لإنشاء الكثير من الصروح الثقافية مثل دار الكتب والثقافة الجماهيرية وأكاديمية الفنون والسيرك القومى وهيئة المسرح، بالإضافة للكثير من القلاع الصناعية، كما أن ناصر كان يعيش على اساس شديد البساطة وهذا يدل أنه لم يتكسب شيئاً من توليه السلطة.

فى السياق ذاته قال المخرج محمد فاضل، أن ضريح عبد الناصر تحول اليوم فى الاحتفال بعيد ميلاده المائة إلى جامعة للشعوب العربية التى جاءت للاحتفال، وأضاف متحدثًا عن فيلم ناصر 56، مؤكدا أن العاملين فى الفيلم كانت تهمهم دوافع فكرية عن زعيم حقق إرادة الشعب المصرى فى استرداد قناة السويس، وفى تحقيق العدالة الاجتماعبة من خلال قوانين الإصلاح الزراعى، وغيرها من القوانين، كما إننا أردنا توصيل رسالة للشباب بإن من نفذ قرار التاميم وأدار القناة بعدما تركها المرشدين الأجانب كانوا شبابًا مصريًا.

فيما أكد البرلمانى سعد عبود، على أن مجانية التعليم مكنت شبابًا من أسر فقيرة من تولى مناصب كان يصعب عليهم توليها، ضاربًا مثالا بنفسه، مشيرا إلى أن مشروع عبد الناصر القومى يسبق الناصرية بمئات السنين فقد جعل مصر تتمدد على أمتها العربية بمشروعها القومى التنموي.

وذكرت الفنانة فردوس عبد الحميد بعض المشاهد من زيارتها لضرح الزعيم إنه مازال فى قلوب الجماهير بأختلاف أعمارهم مشيرة إلى الصروح الثقافية والفنية التى بنيت فى عهده كمعهد الفنون المسرحية والكونسر فتوار وأكاديمية الفنون.

أعقب ذلك تقديم الفرقة المصرية للموسيقى والغناء بقيادة المايسترو فاروق البابلى مجموعة من أغانى الفترة الناصرية "اوبريت وطنى حبيبي، ناصر ياحبيب الكل، ومصر تتحدث عن نفسها، ودقت ساعة العمل الثوري، وطوف وشوف، بالاحضان، وبالسلام، ومصر التى فى خاطري، وعلى الدوار، واحنا الشعب، وتحيا مصر".

و يذكر أن الاحتفالية شهدت أيضا افتتاح معارض الفنون التشكيلية تضمنت جدارية لأعمال الزعيم جمال عبد الناصر، قام أطفال مدرسة زهراء الاندلس رسمها فى إطار شريط سينمائى، بالاضافة لمعرض برتوريهات للزعيم من أعمال الأطفال المشاركين بإدارة المواهب.

احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (1)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
 
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (4)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
 
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (7)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
 
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (8)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
 
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (9)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
 
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر (10)
احتفال قصور الثقافة بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة