أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى رحيلها.. كيف جمعت مديحة كامل بين تولستوى ومصطفى محمود

الأحد، 14 يناير 2018 08:00 ص
فى ذكرى رحيلها.. كيف جمعت مديحة كامل بين تولستوى ومصطفى محمود مديحة كامل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوجه ملائكى وعيون ساحرة تخطف عقل المشاهد، كانت تطل علينا عبر شاشة السينما مثل أميرة، حيث نرى جمالها الذى لا تغيب عنه مسحة من الحزن، إنها الفنانة الجميلة الراحلة مديحة كامل.

أميرة السينما كما كان يحب معجبوها أن يطلقوا عليها، والتى تمر، اليوم، ذكرى وفاتها بعدما غابت عن شاشة الفن فى ١٣ يناير ١٩٩٧، فى عامها السابع والأربعين، تاركا خلفها العديد من الأفلام التى طالما عاشت أيقونات فى السينما المصرية.

الراحلة كانت لها العديد من الأعمال الفنية التى اقتبست من أعمال أدبية عالمية وعربية، لتجمع بين روعة الأدب العالمى وواقعية الأدب العربى.

ومن أفلامها التى اتخذت من أعمال أدبية كانت الأعمال "أغنية على الممر" وهو فيلم من إنتاج عام 1972، وأخذ عن نص مسرحى للكاتب والأديب الراحل على سالم، حمل نفس الاسم، وقام بكتابة السيناريو والحوار السيناريست  مصطفى محرم، وقام ببطولة الفيلم بجانب الفنانة مديحة كامل، صلاح قابيل، محمود مرسى.

نص مسرحى آخر، جسدت دور البطولة فيه مديحة كامل، وذلك عبر فيلم "عيون لا تنام"، والمأخوذ عن مسرحية عالمية للأديب العالمى الأمريكى أوجين أونيل، نشرت بعنوان رغبة تحت شجرة الدردار فى عام 1924، تدور أحداثها فى عام 1850، فى ولاية "نيو انغلاند" الأمريكية، والفيلم من إنتاج عام 1981، وكتب السيناريو والحوار وأخرجه للسينما المخرج الكبير رأفت الميهى.

رغبة تحت شجرة الدردا
رغبة تحت شجرة الدردا

ومن روائع الأدب المصرى، قامت بتجسيد أدوار من قصة قصيرة للأديب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس، تحمل اسم "أختى"، وهو نفس العنوان الذى حمل اسمه الفيلم، والذى تم إنتاجه عام 1971، من إخراج هنرى بركات وبطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين ومديحة كامل.

كما قدمت الراحلة عملاً مستوحيًا من الأدب المصرى، وهو مسلسل العنكبوت الذى أنتج عام 1973، وأخذ عن رواية للكاتب الراحل الدكتور مصطفى محمود نشرت عام 1965، وكتب السيناريو والحوار للمسلسل السينارست شريف المنباوى، وأخرجه المخرج الكبير يحيى العلمى.

رواية العنكبوت
رواية العنكبوت

ومن ضمن أعمالها التى تركت بصمة فى تاريخ السينما المصرية، كان فيلم الصعود إلى الهاوية، وهو فيلم من إنتاج عام 1978، وهو مأخوذ عن أحد روائع أدب الجاسوسية المصرية للكاتب الكبير الراحل صالح مرسى، والتى نشرت للمرة الأولى بنفس العنوان عام 1976.

الصعود إلى الهوية
الصعود إلى الهوية

فى عام 1982، قدمت "أميرة السينما" دور البطولة لفيلم أشياء ضد القانون، وهو مأخوذ عن رائعة الأديب العالمى الروسى ليو تولستوى، "البعث"، والتى نشرت لأول مرة فى عام 1899، وكانت آخر رواية طويلة تنشر فى حياة الأديب العالمى.

رواية البعث
رواية البعث









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة