أكرم القصاص - علا الشافعي

إجلاء 1500 شخص من جزيرة فى بابوا غينيا الجديدة بسبب ثوران بركان

الأحد، 14 يناير 2018 09:33 ص
إجلاء 1500 شخص من جزيرة فى بابوا غينيا الجديدة بسبب ثوران بركان بركان - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الصليب الأحمر فى بابوا غينيا الجديدة، اليوم الأحد، إنه يجرى إجلاء نحو 1500 شخص من على جزيرة على الساحل الشمالى للبلاد بعد ثوران بركان قريب.

وبدأ بركان فى جزيرة كادوفار، التى تقع على بعد نحو 24 كيلومترا شمالى البر الرئيسى للبلاد، يثور فى الخامس من يناير مما دفع إلى إجلاء 590 شخصا من كادوفار إلى جزيرة بلاب بلاب المجاورة.

وبعد أن قذف الرماد لعدة أيام وصل البركان لمرحلة الانفجار يوم الجمعة وذكر مرصد راباول للبراكين أنه قذف بصخور ملتهبة وبأدخنة من ثانى أكسيد الكبريت.

وقررت الحكومة إخلاء بلاب بلاب أيضا بسبب صعوبة وصول الإمدادات للناس على الجزيرة وبسبب الخطر الذى يشكله ثوران البركان.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر فى بابوا غينيا الجديدة يوفيناما روفا عبر الهاتف من العاصمة بورت مورزبى إن من يتم إجلاؤهم ينقلون إلى البر الرئيسى للبلاد وإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفرت نحو 87 لألف كينا (26274 دولارا) لمساعدتهم.

وقال "سارع الناس هناك على الفور إلى الهرب مع ثوران البركان. ولذلك فهم فى حاجة فورية للغذاء والماء والمأوى والملابس أيضا".

وفى أحدث نشرة صدرت اليوم الأحد قال المرصد إن قبة من الحمم يمكن رؤيتها فى كادوفار من البحر أسفل سحب من الدخان الأبيض الكثيف التى ترتفع إلى 600 متر فوق مستوى سطح البحر.

وأعلنت وزيرة الخارجية الاسترالية جولى بيشوب على تويتر أن حكومة بلادها ساهمت بإمدادات إنسانية تبلغ قيمتها 25 ألف دولار استرالى (19775 دولارا أمريكيا) للمتضررين من ثورة البركان.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة