خالد صلاح

جدل على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب دروس لتعليم "الرقص الشرقى بدون مخالفات شرعية".. هياكل عظمية تؤدى الحركات بدلاً من "النساء العاريات".. السؤال يحير رواد المنتديات النسائية يتبادلن "أناشيد للرقص دون موسيقى"

الأحد، 14 يناير 2018 12:33 ص
جدل على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب دروس لتعليم "الرقص الشرقى بدون مخالفات شرعية".. هياكل عظمية تؤدى الحركات بدلاً من "النساء العاريات".. السؤال يحير رواد المنتديات النسائية يتبادلن "أناشيد للرقص دون موسيقى" لقطة من فيديو تعليم الرقص الشرقى


كتبت سارة درويش
إضافة تعليق

"حكم رقص المرأة لزوجها" بمجرد أن تكتب العبارة فى مربع البحث على موقع "جوجل" ستظهر لك خلال 57 ثانية نحو 4960 صفحة تجيب السؤال، ويمكنك أن تضاعف الرقم حين تضيف إليه عدد مرات طرح هذا السؤال بطرق مختلفة على صحفات المنتديات النسائية.
 
عدد نتائج البحث لسؤال عن حكم رقص المرأة لزوجها
عدد نتائج البحث لسؤال عن حكم رقص المرأة لزوجها
هذا السؤال تجدد الجدل حوله مقطع فيديو تداوله مستخدمو "فيسبوك" بعنوان "تعليم الرقص الشرقى بدون مخالفات شرعية" لتعليم الرقص "بدون مشاهدة نساء عارية أو تسمع موسيقى عليها". ويظهر فى الفيديو عدد من الهياكل العظمية المرسومة تؤدى مختلف حركات الرقص الشرقى على خلفية سوداء مع موسيقى.
 
الفيديو حقق 738 ألف مشاهدة (4)
جانب من الفيديو 
وتعليقًا على الانتقادات والسخرية التى نالها الفيديو كتبت صاحبته: "كل اللى بيتريق وفاكر إن دا جهل ربنا يسامحك، أولاً الرقص حلال للزوج ومش شرط يكون على أغانى أناشيد أفراح إسلامية، وعشان النساء ما تاخدش ذنب وهى بتنظر لنساء عارية وموسيقى شفت الفيديو ونزلته بالعنوان دا عشان ما ناخدش ذنوب فى التعلم".
كوميك ساخر
كوميك ساخر من الفيديو
وتنوعت التعليقات على الفيديو بين من ينتقد الفكرة ويسخر منها، فوصف أحد مشاهدى الفيديو الفكرة بـ"النفاق" وكتب: يحرمون الشىء ثم يرقعونه ليتحلل ويشبعون نفسهم بالهوى. ما هذا الهراء". 
 
الفيديو حقق 738 ألف مشاهدة (1)
الفيديو حقق 738 ألف مشاهدة 
فى حين عبرت إحدى الفتيات عن إعجابها بالفكرة وكتبت "والله روعة تسلم إيديكى أنا من زمان أدور على شىء مشابه بدون موسيقى أو عرى".
وعلى المنتديات النسائية تم طرح السؤال نفسه عشرات المرات، سواء من زوجات يسألن عن حكم إطاعة الزوج فى طلبه منهن الرقص، وفتيات غير متزوجات يسألن عن حكم تعلم الرقص إما لفقد الوزن أو "بنية الرقص للزوج فى المستقبل".
 
اسئلة على منتدى نسائى
أسئلة على منتدى نسائى

 

اسئلة على منتدى نسائى 2
سؤال على منتدى نسائى

هذا السؤال حاولت تجيبه واحدة من قنوات "اليوتيوب" النسائية ذات الطابع الإسلامى من خلال فيديو بعنوان "كيف ترقصين لزوجك"، ويبدأ بسؤال من امرأة "زوجى طلب منى أن أرقص له فهل يجب أن أطيعه؟" لتأتى الإجابة حاملة "ضوابط الرقص للزوج" ومن أبرزها "ألا يصاحب الرقص مقاطع موسيقية" و"ألا تنظر المرأة لصور وأفلام محرمة لتتعلم الرقص، حيث يحرم عليها النظر إلى أولئك الفاسقات وعوراتهن ولتفعل ما تستطيعه مما تعلمه من قديم موروثها أو مما يخرج منها من غير حاجة تعليم".

 
كيف ترقصين لزوجك
كيف ترقصين لزوجك

كيف ترقصين لزوجك2
كيف ترقصين لزوجك
والتزامًا منهن بالتعليمات انتشرت على المنتديات النسائية أيضًا طلبات لـ"أناشيد للرقص بدون موسيقى". أما الحيلة الأخرى التى جربتها إحداهن للتغلب على أزمة تحريم الموسيقى كانت "شغلى فيديو الرقص الشرقى وأغلقى الصوت وكررى الحركات أمام المرآة".
 
اناشيد للرقص دون موسيقى
أناشيد للرقص دون موسيقى
وكان الشيخ محمود شلبى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال إن رقص المرأة أمام زوجها جائز ولا شىء فيه، لأنه لا عورة بين المرأة وزوجها. وأضاف فى بث مباشر أذيع فى سبتمبر الماضى إن رقص المرأة أمام غير زوجها وغير المحارم يُعد حراما ولا يجوز.
 
أما الشيخ مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، فقال فى تصريح سابق لـ"اليوم السابع" إن الرقص الشرقى أبو الفنون لكن بشرط أن يكون من المرأة لزوجها فقط دون أن يراها الناس، وأضاف: أرشح لها أيضًا أغنية "أه لو لعبت يا زهر" أو أغانى عدوية" موضحًا: هذه النوعية من الأغانى ليس بها بأى شىء دا واحد بيقسم الكلمات ويلحنها عشان الست تسعد زوجها.
 

إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة