أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على ما يتمناه التشكيليون فى معرض الكتاب.. مرسم وكتب مخفضة

الجمعة، 12 يناير 2018 12:00 ص
تعرف على ما يتمناه التشكيليون فى معرض الكتاب.. مرسم وكتب مخفضة الفنان طارق الكومى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الكتاب والمثقفون والفنانون معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 والتى تبدأ يوم 27 يناير الجارى حتى 10 نوفمبر، وبالطبع فإن كل فئات المثقفين لهم تطلعات من المعرض ومن ذلك الفنانين التشكيليين.

 

 قال الدكتور والناقد التشكيلى عز الدين نجيب، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب يشهد نحو 10 إصدارات جديد من سلسلة ذاكرة الفنون التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب التى صدرت خلال عام 2017

 

وأوضح عز الدين نجيب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سلسلة ذاكرة الفنون، تساهم فى إحياء ذكرى الفنانين التشكيليين إضافة إلى أنها تلقى الضوء على التذوق ونشر الثقافة التشكيلية 

 

ولفت عز الدين نجيب، إلى أنه سيشارك فى تقديم وتعريف بالكتاب التصوير الفوتوغرافى عن "الوحات الداخلة والخارجة" وعن  "واحة سيوة"  فى قاعة كاتب وكتب، مضيفًا أن الكتب ستتناول فنون العمار وأشكالها.

 

وتابع عز الدين نجيب، أن هيئة الكتاب أصدرت مؤخرًا كتابه "تحولات الفن عند مفصل القرنين" فهذا الكتاب جامع لجميع كتابته عن الفن المصرى والعالمى خلال 30 عامًا منذ نهاية القرن العشرين وأوائل القرن الحادى والعشرين.

 

وأضاف عز الدين، أن لديه كتابًا آخر فى معرض الكتاب صادر عن أتيليه العرب "جاليرى ضى" يتناول السير الذاتية للفنانين وللفن التشكيلى على مدى رحلة العمر، مشيرًا إلى أنه سيشارك فى ندوة "أثر الفنون والثقافة فى التحولات الاجتماعية".

 

كما تمنى عز الدين نجيب، أن يشاهد العديد من الفعاليات الفنية التشكيلية فى معرض الكتاب لنشر التذوق الجمالى.

  

 ومن جانبه قال النحات طارق الكومى، مدير متحف محمود مختار، إنه يتمنى خفض أسعار الكتب فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 فى متناول الأيدي، خاصة كتب التى تتعلق بالفن التشكيلى

 

وأوضح طارق الكومى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يتمنى أيضًا أن تخصص الجهة المنظمة للمعرض قطعة أرض للفنانين لكى يقوموا بالرسم أما الزائرين، إضافة إلى تفعيل ورش الرسم الفنية، وفى الأيام الأخيرة يتم عمل معرض فنى بداخل معرض الكتاب، وذلك لإحداث حراك ثقافى وفنى. 

 

ولفت طارق الكومى، إلى أن من المهم أن تقام ندوات خاصة بمشاكلنا اليوم لتجذب أكبر عدد من الزائرين والبعد عن الندوات التى تتعلق بالدراسات الأكاديمية البحتة.

 

 وفى السياق ذاته، قال طه القرنى، إننا نحتاج حقيقة إلى تشكيل وعى المجتمع المصرى فى كل مناحى الحياة باستخدام الصورة، لكى نخلق تذوقًا للفن، وللأسف الشديد الاعتماد على الصورة فى مجتمعنا شبه معدوم.

 

وأوضح طه القرنى، لابد أن نمتلك كتاب أطلس للفن التشكيلى المصرى، مضيفًا أن كتاب أطلس سيساهم فى تسويق الفكر والسياحة والثقافة، وهذا الكتاب متواجد فى جميع المعارض العالمية على سبيل المثال معرض فرانكفورت.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة