خالد صلاح

يوسف نوفل: إحسان عبد القدوس ظلم حيا وأنصف ميتا.. والنمنم يرد: الراحل لم يظلم

الجمعة، 12 يناير 2018 07:42 م
يوسف نوفل: إحسان عبد القدوس ظلم حيا وأنصف ميتا.. والنمنم يرد: الراحل لم يظلم يوسف نوفل


كتب محمد الرحمن
إضافة تعليق

قال الدكتور يوسف نوفل رئيس لجنة تحكيم جائزة إحسان عبد القدوس إن الأديب الراحل ظلم حيا وأنصف ميتا.

وأضاف نوفل على هامش حفل توزيع جوائز إحسان عبد القدوس الأدبية لعام 2017، إن كتابات إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ عن المرأة لابد ألا تنفصل عن عن حركة المرأة العالمية، مشيرا إلى أنه يتعجب من هجوم كاتب بحجم العقاد على أعمال الراحل.

وأكد نوفل أن الجائزة هذا العالم شهدت إقبالا ضعف العام الماضى، حيث تقدم هذا العام 76 عملا، مقابل 46 العام الماضى.

ن جانبه رد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة قائلا إن إحسان عبد القدوس لم يظلم حيا، لكن ما حدث معه شأنه شأن الكتاب الكبار، الذين تعرضوا للهجوم من الأصوات المحافظة، مثل ما حدث مع طه حسين وغيره.

وأضاف النمنم، فى حفل توزيع جوائز إحسان عبد القدوس، أنه رغم ما تعرض له الأديب الراحل من هجوم، إلا أنه كان هناك جهات من الدولة تدافع عنه، فبعد مهاجمة مجلس النواب آنذاك، بسبب رواية أنف وثلاثة عيون، مثل التليفزيون الذى حولها لعمل درامى.

وأكد وزير الثقافة أن الكاتب الراحل كان نموذجا للأديب والسياسى المحنك والصحفى المميز، مشيرا إلى أن الراحل صاحب رسالة.

وحول ما نشر حول طلبه معاينة أعمال الأديب الراحل أكد الراحل أنه طلب ذلك بعدما اكتشف عبث أحد الناشرين بأعمال الراحل وتزييفها، وتم ذلك بمساندة الأسرة وعلمها، موضحا أنه نشر من قبل رسائل للكاتب الكبير تكشف عن مدى عبقريته.

وأعلن الوزير عن استعداد الوزارة وهيئاتها مثل هيئة الكتاب عن نشر الأعمال الفائزة بالجائزة، مطالبا فى وقت ذاته بوضع سن محدد وسنة نشر محددة ضمن شروط التقدم بالجائزة.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة