خالد صلاح

خطوة بخطوة.. لو مريض سكر اعرف طريقة فحص العين لحمايتها من الأمراض

الجمعة، 12 يناير 2018 03:00 م
خطوة بخطوة.. لو مريض سكر اعرف طريقة فحص العين لحمايتها من الأمراض لو مريض سكر.. اعرف ازاى هتفحص عينك


كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

يعتبر مرض  السكر أحد الأسباب الشائعة لفقدان البصر نتيجة للمضاعفات الخطيرة التي تصيب العين مثل إصابة شبكية العين بالاعتلال، والإصابة بمرض المياه البيضاء، والمياه الزرقاء.

 

وأوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، أن أحدث التوصيات الخاصة بفحص العين لمرضى السكر تشمل النوع الأول والثانى.

 

وأضافت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن مريض السكر من النوع الثانى يلزمه إجراء فحص كامل للعين وقوة الإبصار مع توسيع حدقة العين لدى طبيب العيون عند تشخيص مرض السكر وإعادة الفحص سنوياً بعد ذلك.

 

أما مريض السكر من النوع الأول يلزمه إجراء الفحص خلال خمس سنوات من التشخيص،حيث تندر إصابة العين بمضاعفات السكر قبل سن البلوغ.

 

وأشارت إلى أن السيدات المصابات بداء السكر، أثناء فترة الحمل يلزم إجراء فحص كامل للعين في الثلاثة شهور الأولى من الحمل ومتابعة الفحص طوال مدة الحمل، ولكن لا ينطبق ذلك على السيدات اللاتي يصبن بالسكر لأول مرة أثناء الحمل (سكر الحمل).

 

وأوضحت طبيبة العيون، أن الطبيب المختص يقوم فى البداية بتسجيل التاريخ المرضى وأى عمليات قام بها المريض، ثم قياس قوة الإبصار وضغط العين، وتوسيع حدقة العين وفحص قاع العين.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة