خالد صلاح

العالم هذا المساء بالصور.. إصابة أكثر من 40 فلسطينيا فى اشتباكات مع الاحتلال بغزة..حريق هائل بمحطة قطار نوتنجهام البريطانية..للمرة الأولى السعوديات داخل مدرجات كرة القدم.. و13 قتيلا بغارات أمريكية على أفغانستان

الجمعة، 12 يناير 2018 10:00 م
العالم هذا المساء بالصور.. إصابة أكثر من 40 فلسطينيا فى اشتباكات مع الاحتلال بغزة..حريق هائل بمحطة قطار نوتنجهام البريطانية..للمرة الأولى السعوديات داخل مدرجات كرة القدم.. و13 قتيلا بغارات أمريكية على أفغانستان


إعداد عبد الوهاب الجندى
إضافة تعليق

يواصل الفلسطينيين، احتجاجاتهم المناهضة ضد قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة للكيان الاحتلال، حيث اشتبك مئات المواطنين فى قطاع غزة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلى، التى أطلقت الرصاص والغاز المسيل للدموع، مما أسفر عن إصابة أكثر من 40 فلسطينيا.

وفى السعودية، ظهر للمرة الأولى السيدات السعوديات فى مدرجات ملاعب كرة القدم، لمشاهدة مباريات الدورى السعودى، وحملن شعارات الفرق التى يشجعنها فى الدورى، وإلى التفاصيل:- 

إصابة أكثر من 40 فلسطينيا إثر اشتباكات مع قوات الاحتلال..
 

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، فى قطاع غزة، بأن نحو 40 فلسطينيا أصيبوا بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلى فى مواجهات اندلعت الجمعة قرب الحدود بين القطاع  وإسرائيل.

وقال أشرف القدرة فى بيان إن "مجمل الإصابات فى قطاع غزة برصاص قوات الاحتلال بلغ 41 إصابة" وتابع "معظم الاصابات كانت بالأعيرة النارية الحية المباشرة وواحدة بعيار مطاطى فى الرأس وواحدة بقنبلة غاز فى الكتف".

وبين أن "17 مواطنا اصيبوا فى مواجهات (قرب نقطة نحال عوز العسكرية الإسرائيلية) شرق مدينة غزة، و15 بمواجهات شرق جباليا و3 فى بيت حانون (شمال) و6 شرق خان يونس فى جنوب القطاع".

وأكد القدرة أن "الطواقم الطبية تعاملت مع 60 حالة ميدانية بالاختناق أو الاغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع".

تجمع المئات من الشبان والصبية الفلسطينيين بعد صلاة ظهر الجمعة فى عدد من النقاط الحدودية الشرقية والشمالية فى قطاع غزة وحرقوا إطارات السيارات ورشقوا بالحجارة تجاه أبراج المراقبة العسكرية والعربات المدرعة الإسرائيلية.

ونظمت القوى الوطنية والإسلامية فى محافظة وسط قطاع غزة تظاهرة بعد ظهر الجمعة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل ستة أسابيع.

وشارك مئات الفلسطينيين يعد ظهر الجمعة فى جنازة فتى فلسطينى يبلغ من العمر 16 عاما قتل مساء الخميس برصاص الجيش الإسرائيلى فى مخيم المغازى وسط القطاع.

وتشهد المناطق الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل فى كل يوم جمعة مواجهات أسفرت عن سقوط "14" قتيلا وفق القدرة ومئات الجرحى.

ومنذ السادس من ديسمبر، شهدت الأراضى المحتلة سلسلة تظاهرات احتجاجية ومواجهات قتل فيها 14 فلسطينيا فى حين قتل فلسطينيان فى غارات إسرائيلية فى قطاع غزة.

وقتل مستوطن إسرائيلى الثلاثاء من دون أن تتضح دوافع قتله فى الضفة الغربية المحتلة.

حرق الإطارات
حرق الإطارات

 

شاب يحرق الإطارات
شاب يحرق الإطارات

 

غاز قوات الاحتلال
غاز قوات الاحتلال

 

قنابل الغاز
قنابل الغاز

 

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

للمرة الأولى السعوديات داخل مدراجات كرة القدم..
 

بقيت أريج الغامدى لسنوات تهتف بحماسة لنادى الأهلى السعودى لكرة القدم أثناء مبارياته، أنما من وسط قاعة الجلوس أمام شاشة التلفزيون فى منزلها بمدينة جدة الساحلية.

مساء الجمعة، دخلت أريج لأول مرة استاد "الجوهرة المشعة" لتشجع فريقها من على المدرجات على بعض أمتار من المستطيل الأخضر، مع بدء تطبيق القرار التاريخى بالسماح للنساء بمتابعة الرياضة المحببة من داخل الملعب.

وقالت الطالبة السعودية: "أتيت الى الملعب مع والدى وشقيقي. نحن متعصبون جدا للنادى الأهلي، وغالبا ما يتحول بيتنا إلى حلبة تشجيع بسبب حبنا الشديد للنادي".

وأضافت الشابة التى أرتدت عباءة سوداء ووضعت حول عنقها وشاحا أخضر "اليوم، لأول مرة، سننقل هذه الاجواء إلى الملعب بشكل حقيقى بعيدا عن شاشات التلفزيون التى غالبا ما تكون الصورة فيها محدودة ولا تنقل الأجواء كلها".وتابعت "الرؤية من الملعب تبدو افضل بكثير".

قبل نحو ساعتين من بداية المباراة بين فريقى الأهلى والباطن فى ملعب "الجوهرة المشعة" بمدينة الملك عبدالله الرياضية، بدات المشجعات بالوصول إلى المدرجات.

وجلست فى البداية امرأة وشابة وطفلة وإلى جانبهن فتى فى المقاعد المخصصة للنساء والعائلات ينتظرون صفارة انطلاق المباراة.

ودخلت النساء اللواتى اتين من دون مرافقين، والأخريات اللواتى وصلن برفقة عائلاتهن، من مداخل خاصة، بينما دخل المشجعون الشبان من منافذ آخرى.

استخدام الهواتف
استخدام الهواتف

 

الملاعب السعودية
الملاعب السعودية

 

جانب من ظهور السعوديات في المدرجات
جانب من ظهور السعوديات في المدرجات

 

سعوديات في المدرجات
سعوديات في المدرجات

 

قبل دخول المدرجات
قبل دخول المدرجات
 

حريق هائل بمحطة قطار نوتنجهام البريطانية..

تمكنت قوات الدفاع المدنى فى بريطانيا، اليوم الجمعة من السيطرة على حريق هائل شب بمحطة قطار نوتنجهام.

وأعلنت خدمات الإطفاء والإنقاذ فى مدينة "نوتنجهام شاير" البريطانية، أن 10 سيارات إطفاء ونحو 50 من رجال الإطفاء يتعاملون مع حريق ضخم نشب فى محطة قطار نوتنجهام، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

ولم تعلن السلطات عن أى ضحايا أو مصابين جراء الحادث 

 

السيطرة على حريق هائل شب بمحطة قطار نوتنجهام
السيطرة على حريق هائل شب بمحطة قطار نوتنجهام

 

حريق بمحطة قطار نونتنجهام
حريق بمحطة قطار نونتنجهام

 

حريق هائل شب بمحطة قطار نوتنجهام
حريق هائل شب بمحطة قطار نوتنجهام

 

قوات الدفاع المدنى فى بريطانيا
قوات الدفاع المدنى فى بريطانيا

 

محطة قطار نوتنجهام
محطة قطار نوتنجهام

5 آلاف كاثوليكى فى موقع المغطس بنهر الأردن..

شارك آلاف المسيحيين الكاثوليك الجمعة فى قداس احتفالى بمناسبة يوم الحج السنوى لموقع "المغطس" على الضفة الشرقية لنهر الأردن حيث تعمد السيد المسيح، بحسب المعتقدات المسيحية.

وحضر أكثر من خمسة آلاف القداس الذى أقيم فى "كنيسة عماد السيد المسيح" بموقع "المغطس" على مسافة نحو 50 كلم غرب عمان، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وتقدم المدبر الرسولى للبطريركية اللاتينية فى القدس، الاسقف بيير باتيستا بيتسابالا، موكبا من عشرات الكهنة سار على وقع موسيقى فرق الكشافة إلى النهر حيث ملأوا جرارا من مياهه قبل دخول الكنيسة لإقامة القداس.

وقال المدبر الرسولى للصحافة قبيل القداس إنه "من المفرح أن ترى كل هذا العدد من الناس يحتفلون هنا".

وأضاف: "من النادر فى بلداننا أن نرى هذا العدد الضخم من المسيحيين قادمين من كل مكان".

من جهتها، قالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب أن "هذه المناسبة أفضل وقت لنؤكد للعالم بأن بلادنا بلاد مقدسة مسيحية ومسلمة، وهى خير تذكير للعالم بأن جذور المسيحية بدأت وستبقى راسخة فى الشرق".

وأضافت أن "عيدنا اليوم يأتى فى وقت حزين تتعرض فيه مدينة السلام (القدس) إلى كافة أنواع الإساءة".

وأكدت الوزيرة أن القدس "ستبقى عربية فلسطينية تحت الوصاية الهاشمية"، مؤكدة رفض الأردن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل

.من جانبه، قال المدبر الرسولى إن "القدس يجب ان تبقى أم الجميع  كل المؤمنين يجب أن يشعروا فى القدس بانهم فى وطنهم وعلى الإسرائيليين والفلسطينيين أن يصلوا إلى حل بخصوص مستقبلها".

وبارك الكهنة مياه النهر أثناء القداس ورشوا المشاركين بها، استذكارا لعماد السيد المسيح بمياه النهر على يد يوحنا المعمدان، بحسب المعتقد المسيحي.

وموقع "المغطس" فى وادى الخرار فى قرية بيت عنيا شرق نهر الأردن، وقد أدرجته لجنة التراث العالمى فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" على قائمة التراث العالمى عام 2015. ويتوافد إلى الموقع عشرات آلاف السياح العرب والأجانب كل عام. ويشكل المسيحيون فى الأردن اقلية صغيرة من عدد السكان البالغ نحو 9,5 مليونا.

جانب من القداس
جانب من القداس

 

سيدة مشاركة
سيدة مشاركة

 

ضفاف نهر الأردن
ضفاف نهر الأردن

 

قس يشارك في القداس
قس يشارك في القداس

 

كاثوليكى
كاثوليكى

 

نهر الأردن
نهر الأردن

13 قتيلا فى غارات أمريكية على أفغانستان..
 

شنت القوات الأمريكية فى شرق أفغانستان غارة جوية استهدفت مليشيا قريبة من الحكومة الأفغانية، إثر هجوم من عنصر متسلل لهذه المليشيا، وأوقعت الغارة 13 قتيلا، بحسب ما أفادت الميليشيا.

وقال حكيم خان قائد المليشيا إن الحادث وقع أمي الخميس أثناء قيام جنود أمريكيين بأعمال الدورية فى اشين بولاية نانغرهار، والتى تعتبر معقلا لمسلحى تنظيم داعش.

وأضاف أنه إثر "حادث شهد إطلاق نار" شنت القوات الأمريكية غارة جوية استهدفت المليشيا. وأكد أن 13 من عناصر المليشيا قتلوا فى الغارة.

وشاهد صحفى صباح الجمعة عملية دفن ثمانية من عناصر المليشيا.. ولم تؤكد قوة الأطلسى فى افغانستان على الفور الغارة الجوية وتحدثت عن "اشتباك ميداني". ونفى الحلف الأطلسى سقوط ضحايا بين الجنود الأمريكيين.

وبحسب مصدرين تحدثا لفرانس برس هما الممثل المحلى مليك أمين، وعنصر مليشيا نجا من الغارة، فان الغارة الجوية وقعت بعد ان اطلق "عنصر متسلل" للمليشيا النار على القوات الامريكية.

وغالبا ما تتكرر فى أفغانستان حوادث إطلاق النار من عسكريين أفغان على زملائهم أو على جنود أمريكيين.

فى الأثناء تبنى متحدث باسم طالبان هجوما على جنود أمريكيين نفذه كما قال عنصران من طالبان تسللا الى المليشيا. وأضاف أنهما قتلا 16 جنديا أمريكيا.

الصلاة علي الجنازة
الصلاة علي الجنازة

 

تشيع جثامين القتلى
تشيع جثامين القتلى

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة