أكرم القصاص - علا الشافعي

القمر يقترن بالمريخ والمشترى فجرًا فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

الخميس، 11 يناير 2018 12:30 ص
القمر يقترن بالمريخ والمشترى فجرًا فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة القمر يقترن بالمريخ والمشترى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس، اليوم الخميس 11 يناير، بعدة ساعات وقوع هلال قمر نهاية الشهر فى حالة اقترن مع كوكبى المشترى والمريخ، فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن هذه الأجسام الثلاثة ستشاهد باتجاه الأفق الشرقى، وسيكون من السهل التفريق بين الكوكبين القريبيبن من بعضهما، فالمشترى عملاق نظامنا الشمسى سيكون أكثر لمعانًا بحوالى 20 مرة من المريخ الكوكب الأحمر الخافت فى الوقت الحالى. 

 

وتابعت، أن المريخ والمشترى يقعان أمام مجموعه نجوم الميزان، وسيلاحظ بالقرب من الكوكبين وجود نجم يسمى "الزبان الجنوبى" أحد نجوم الميزان، والذى عند النظر إليه من خلال المنظار الثنائى العينية سنرى بأنه فى الواقع عبارة عن نظام نجمى ثنائى يتكون من نجمين .

 

وقالت: سوف يغادر القمر من أمام نجوم الميزان، ويدخل نجوم العقرب ظاهريًا فى وقت لاحق هذا الأسبوع، ولكن المشترى والمريخ سوف يستمران أمام نجوم الميزان خلال يناير 2018 .

 

وتابعت، أن المريخ سوف يعبر ظاهريًا إلى أمام نجوم العقرب قبل نهاية يناير 2018، فى حين أن المشترى الذى يدور حول الشمس أبعد من المريخ يتحرك بشكل أكثر بطأ أمام النجوم فلن يدخل ظاهريًا إلى نجوم العقرب حتى نوفمبر 2018، وهذا يعنى أنه يمكن استخدام كوكب المشترى لتحديد نجوم الميزان لعدة أشهر مقبلة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة