خالد صلاح

مفيش مستحيل.. من اللوحات للتاتو.. أشهر رسامى العالم من ذوى الاحتياجات الخاصة

الخميس، 11 يناير 2018 11:15 ص
مفيش مستحيل.. من اللوحات للتاتو.. أشهر رسامى العالم من ذوى الاحتياجات الخاصة رسام


كتبت إسراء عبد القادر
إضافة تعليق

تتهيأ كل الفرص اللازمة للإبداع أمام الكثيرين فيتمكنون من إخراج أفضل ما لديهم من مواهب، وتميز فى المجالات المختلفة، لكن على جانب آخر تجد 10% من سكان العالم يعيشون بإعاقات بدنية وذهنية، أو ما يعادل 650 مليون نسمة، وذلك بحسب ما نشره موقع "Boredpanda"، فى تقرير له، وما يدهشك أن تكن نسبة كبيرة من ذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم لديهم قدرات خاصة، وأعمال فنية مميزة وهو ما ظهر من خلال النماذج التى نشرها الموقع فى تقرير له.

 

فلم تقف الإعاقة البدنية أو الذهنية أمامهم ليبدعوا ويثروا الفن بأعمالهم المميزة، وهى الأعمال التى رفعت شعار "مفيش مستحيل"، وسلطت الضوء على الإرادة الإنسانية والتى لا يهزمها أى شىء.

 

وكانت أبرز تلك النماذج:

رسام1
رسام

 

لم تمنعه ولادته دون يدين أن يتوقف عن إظهار موهبته الفريدة فى الرسم، اتخذ "ماريزوق كيدزريسكى" من الشارع مكانًا لاحتضان موهبته وجلس بذلك الشكل يرس لوحاته والتى اعتبرها الكثيرون مثال واضح للرسم الحى الذى يقترب من الحقيقة.

 

الرسم
الرسم

 

شخص المتخصصون حالته بتوحد فى الثالثة من عمره، لكن "ستيفان ويل شير" أصبح الآن واحدًا من أشهر رسامى العالم فى رسم المشاهد الكبيرة، ومتداخلة التفاصيل.

 

الرسم1
الرسم

 

بعد جلسات عديدة لتأهيلها بسبب التوحد، "إيريس جريس" الطفلة صاحبة الـ7 أعوام اكتشف والديها موهبتها فى الرسم، وتشكيل اللوحات المميزة من وحى خيالها، ودعموها وهو ما ساعدها تشكل اللوحات التى هى بين أيدينا اليوم.

 

رسام2
رسام

 

أما "بيتر لونجستاف" ولد بدون ذراعين، لكن بمساعدة والدته وتشجيعها له تمكن من تعلم الرسم برجليه، ونتج عن ذلك لوحات فنية بلمساته وهو ما يسعده كثيرًا بحسب ما يقول.

الرسم بصباع واحد
الرسم بصباع واحد

 

بصباعه الأوحد تمكن "بول سميث"  من رسم أعماله الفنية المميزة باستخدام الآلة الكاتبة، واهتم لسنوات طويلة بتشكيل لوحات رائعة لأشهر الأماكن على مستوى العالم.

 

فنان رسم تاتو
فنان رسم تاتو

 

لم يمنعه فقدانه أحد ذراعيه أن يهدم حلمه بأن صبح من أشهر رسامى التاتو على مستوى العالم، فبتلك الهيئة تمكن من استخدام الأبرة والحبر وانطلق فى عالم تشكيل رسومات التاتو، وهى التى يشكلها بنفسه، وتبهر الجميع.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة