أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس اتحاد الناشرين المصريين: نظمنا 11 معرضًا للكتاب خلال 2017.. اعتمدنا معرض الشيخ زايد دوليًا.. ولأول مرة نحصل مستحقات دور النشر بعد مشاركتها الدولية قبل عودتهم للقاهرة.. ومهرجان للكتب المخفضة فى 2018

الأربعاء، 10 يناير 2018 02:26 م
رئيس اتحاد الناشرين المصريين: نظمنا 11 معرضًا للكتاب خلال 2017.. اعتمدنا معرض الشيخ زايد دوليًا.. ولأول مرة نحصل مستحقات دور النشر بعد مشاركتها الدولية قبل عودتهم للقاهرة.. ومهرجان للكتب المخفضة فى 2018 عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الناشر عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين عن حصاد الاتحاد خلال العام الماضى 2017، لتوضيح ما قام به الاتحاد خلال الفترة الماضية.

 

وقال عادل المصرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اتحاد الناشرين المصريين نظم 11 معرضا للكتاب ضمن مشروع تحدى القراءة العربى بمختلف محافظات مصر "القاهرة - الإسكندرية - الدقهلية - أسيوط - الأقصر - أسوان - الشيخ زايد - المنوفية - الجيزة - الشرقية - الإسماعيلية"، ويشارك فى تلك المعارض الراغبون من الناشرين وتم تحقيق إيرادات مبيعات مرتفعة.

 

 

وأوضح عادل المصرى أن الاتحاد اعتمد معرض مدينة الشيخ زايد معرضاً عربياً سيشارك فيه الناشرين العرب، وتم التنسيق مع إدارة مشروع تحدى القراءة لدعم المعرض، ويكون الاشتراك فيه بسعر رمزى من خلال دعمه من جمعية مستثمرى مدينة الشيخ زايد من خلال العلاقات الشخصية مع إدارة الجمعية، وتم التواصل مع إدارات المعارض الخارجية، وتمت الموافقة على تأجيل سداد الناشرين لقيمة المعرض لحين وصولهم للمعرض وضمان الاتحاد لأعضائه فى السداد .

 

وأشار رئيس اتحاد الناشرين المصريين إلى أن مجلس إدارة الاتحاد تحمل على عاتقه مسئولية التعاقد مع شركة تخليص جمركى جزائرية جديدة لتولى تخليص كتب الناشرين المصريين المشاركين فى الصالون الدولى للكتاب بالجزائر، وذلك للتخلص من تعنت المخلص السابق ولشكاوى العديد من الناشرين ضده، ولأول مرة فى تاريخ المشاركة فى المعرض تحويل مستحقات الناشرين ووصول مرتجعات المعرض قبل نهاية العام، وتمت متابعة دخول كتب الناشرين حتى أجنحتهم بالمعرض ومتابعة الحالة اليومية للمعرض وحل كل العقبات التى صادفت مشاركة الناشرين فى المعرض، وتحققت وحدة الناشرين المصريين وإرادة الناشر المصرى فى عدم فرض أى قيود عليه وتعلية مصلحته.

 

وأوضح أنه تم التواصل مع وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لتنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018، وجار حل المشكلات والعقبات التى تصادف الناشرين، وتم تخفيض قيمة الاشتراك فى المعرض قدر المستطاع، كما تم تنظيم مشاركة الناشرين أعضاء الاتحاد ضمن سور الأزبكية بمعرض القاهرة بسعر مخفض لبيع رواكد الكتب لديهم بأسعار مخفضة، وأيضا بهدف القضاء على مشكلات تزوير الكتب، بالإضافة للتعاقد مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام لتوزيع إصدارات الناشرين المصريين ضمن مكتبات ومنافذ توزيع الأهرام وفقا لبروتوكول تعاون يضمن حقوق الناشرين، وبالفعل تعاقد عدد كبير من الناشرين ويحصلون على مستحقاتهم بصفة منتظمة وفقا لآلية عمل البروتوكول المعتمد مع الاتحاد، كما تم الاتفاق مع مؤسسة الأهرام على تنظيم سلسلة كبيرة من المعارض المحلية فى مطلع الصيف من خلال التوزيع المباشر للأهرام أو من خلال المشاركة للناشرين لتسويق إصدارات الناشرين .

 

 

وقال عادل المصرى إنه تم الاتفاق على تنظيم معرض عربى للكتب المخفضة للتخلص من رواكد مخزون الكتب لدى الناشرين لبيعها بأسعار مخفضة وسيقام المعرض بوسط البلد بجوار مبنى مؤسسة الأهرام، وتم التنسيق مع رئيس دار الكتب المصرية بخصوص دراسة مشروع الإيداع الرقمى لإصدارات الناشرين من خلال بحث النماذج المعتمدة بالاتحاد الدولى لرقمنة الإيداع لاختيار أنجح تلك التجارب، ما يسهل على الناشر فى الحصول على رقم الإيداع من مكتبه مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بإنتاجه، ويجرى حاليا دراسة هذا المشروع، والهيئة العامة لدار الكتب أبدت تفهما واسعا فى ذلك، وجار صياغة المشروع، وهى نواة لإلغاء ايداع عدد من النسخ للحصول على رقم الإيداع .

 

 

وأوضح عادل المصرى أنه تم الانتهاء من إعداد مشروعى تعديل قانون حماية حقوق الملكية الفكرية وقانون الاتحاد رقم 25 لسنة 1965، وتم تقديمها إلى مجلس النواب لدراستهما وإقرارهما، وذلك من خلال حزب الوفد حتى يتبنى المشروع عدد كبير من أعضاء المجلس للمساعدة فى سرعة مناقشته وإقراره، كما تم التنسيق مع رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية لمنح أرقام الإيداع لأعضاء الاتحاد فقط بهدف الحفاظ على مهنة النشر وتنفيذ قانون الاتحاد بضم جميع الناشرين تحت مظلة واحدة .

 

 

وتابع رئيس اتحاد الناشرين المصريين قام الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة بإصدار قرار تشكيل لجنة القيد والتأديب برئاسة رئيس دار الكتب والوثائق القومية، وتضم فى عضويتها مستشار نائب رئيس مجلس الدولة، وقررت اللجنة تنفيذاً لقرارات الجمعية العمومية بتحديث ملفات جميع أعضاء الاتحاد، وعدم قبول تحصيل اشتراكات من الأعضاء إلا بعد إتمام تحديث ملف كل عضو، وبالفعل قام عدد كبير من الزملاء بتحديث ملفاتهم وجار استكمال تحديث ملفات باقى الأعضاء، ويتم أسبوعياً عقد اجتماع للجنة القيد حرصاً على عدم تعطيل مشاركة الناشرين فى معرض القاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة