أكرم القصاص - علا الشافعي

الديوان الملكى الأردنى ينفى شائعات بشأن إحالة أمراء للتقاعد

الإثنين، 01 يناير 2018 06:57 ص
الديوان الملكى الأردنى ينفى شائعات بشأن إحالة أمراء للتقاعد العاهل الأردنى الملك عبد الله
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الديوان الملكى الأردنى من أنه سيتخذ إجراءات قانونية ضد أى شخص ينشر ما قال إنها أكاذيب بشأن الأسرة الحاكمة بعد أيام من إحالة الملك عبد الله شقيقيه للتقاعد من الجيش.

وقال الملك، الحليف الوثيق للولايات المتحدة، يوم الثلاثاء إن شقيقيه الأمير على والأمير فيصل وابن عمه الأمير طلال، الذين كانوا يتولون مناصب رفيعة فى الجيش، أحيلوا للتقاعد من القوات المسلحة.

وأوضح الملك أن الخطوة تأتى فى إطار عملية إعادة هيكلة وتطوير شاملة وإعادة تشكيل الهرم القيادى للقوات المسلحة.

وكان الأمير فيصل قائدا لسلاح الجو ومساعدا لرئيس هيئة الأركان المشتركة بينما كان الأمير على مسؤولا لسنوات عن الحرس الملكى الذى يتولى حماية الملك.

وأحيل أيضا الأمير طلال بن محمد، خريج كلية ساندهيرست العسكرية والضابط بالقوات الخاصة، للتقاعد. ومنح الملك رتبا فخرية للأمراء الثلاثة.

وقال بيان للديوان الملكى يوم الأحد "سيقوم الديوان الملكى الهاشمى بالملاحقة القانونية لكل من يسيء أو ينشر الأكاذيب والمزاعم الباطلة بحق أصحاب السمو الملكى الأمراء والأسرة الهاشمية".

وأضاف البيان "ما نشر من أخبار مختلقة أخيرا يهدف إلى الإساءة إلى الأردن والنيل من مؤسساته".

وقال مصدر عسكرى أردنى إن تحرك الملك جاء رغبة فى ضرب مثال على أن الأسرة الهاشمية الحاكمة ليست فوق القانون قبل خطوة متوقعة لإحالة عشرات من كبار قادة الجيش للتقاعد.

وقال الملك، وهو نفسه قائد بالقوات الخاصة، إن خطة إعادة الهيكلة تهدف إلى إعادة تنظيم الجيش الذى يبلغ قوامه 120 ألف جندى من خلال خفض التكاليف وتعزيز قدرات القوات وتوفير المتطلبات اللازمة للحرب الحديثة على الجماعات الإرهابية.

ونجت المملكة، التى تربطها حدود مع العراق فى الشرق ومع سوريا فى الشمال ومع إسرائيل فى الغرب، نسبيا من الاضطرابات المحيطة بها.

وينحدر كثيرون من كبار قادة الجيش من العشائر الأردنية التى تمثل العمود الفقرى لدعم الأسرة الحاكمة وتلعب دورا كبيرا فى الجيش والحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة