أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض سعر "الرُمان" يثير غضب مزارعى البدارى وساحل سليم بأسيوط

السبت، 09 سبتمبر 2017 06:00 ص
انخفاض سعر "الرُمان" يثير غضب مزارعى البدارى وساحل سليم بأسيوط محصول الرمان
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسود حالة من الغضب بين مزارعى الرمان بمركزى البدارى وساحل سليم فى أسيوط، بسبب انخفاض أسعار بيع محصول الرمان فى أسواق التصدير للدول الأوروبية والعربية، مما يؤدى إلى وقوع خسائر فادحة للمزارعين من أبناء المحافظة والتى تعد المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية فى زراعة الرمان.


 

وقال أحد المزارعين بالمحافظة لـ"اليوم السابع": أن المزارعين فوجئوا بانخفاض أسعار تصدير محصول الرمان هذا العام وتلاعب الشركات والمستوردين بالأسعار، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، ويريدون شراء الرمان بسعر أقل من 5 جنيهات، وهذا يترتب عليه خسائر للمزارعين لأنه أقل من سعر التصدير والتكلفة.

 

وأضاف: "لجأ مزارعو الرمان بمركزى البدارى وساحل سليم، إلى تسيير السيارات لتجوب قرى المركزين فضلا عن توزيع آلاف المنشورات التى تحث مزارعى الرمان بالامتناع عن بيع المنتج لمدة أسبوع على الأقل، للحد من الانخفاض الرهيب فى الأسعار ولكسر احتكار واستغلال المصدرين لظروف المزارعين الكادحين طوال العام فى مزارعهم، ورغبتهم فى البيع وذلك عن طريق عرض أسعار منخفضة لشراء الرمان بأقل من سعر التكلفة لتعويض خسائر الموسم الصيفى، مما يترتب عليه وقوع ضرر لمصلحة المزارع وملاك الأراضى الزراعية والمستأجرين.

 

من جانبه، قال محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": المحافظة لا تملك تحديد سعر موحد لبيع منتج الرمان ولكن قمنا بعقد اجتماع مع عدد من المزارعين ومصدرى الرمان لبحث مشاكلهم تزامنا مع بدء موسم حصاد الرمان، ودعوتهم بتشكيل كيان مؤسسى لمزارعى الرمان بالمحافظ لضمان استمرارية زراعة محصول الرمان والعمل على إنشاء صناعات تقوم على المنتج بدلًا من تصديره مباشرة إلى الخارج.

 

وأضاف محافظ أسيوط: "ندعو جميع المزارعين والمصدرين على الاتفاق وتحديد سعر موحد لبيع محصول الرمان حفاظا على صغار المزارعين، حيث إن مركز البدارى يحتل المركز الأول فى تصدير الرمان وأسيوط تملك مقومات كبيرة للتصدير".

 

وقال وكيل وزارة الزراعة بأسيوط المهندس إبراهيم سرور، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن مديرية الزراعة وجهت العديد من حملات التوعية لمزارعى الرمان بمركز البدرى وساحل سليم، لرفع كفاءتهم للحفاظ على محصول الرمان، كما تم تشكيل لجنة تضم مسئولين من كلية الزراعة جامعة أسيوط، ومحطة البحوث وبعض المختصين بالمديرية لمتابعة زراعة محصول الرمان بالمحافظة وبحث المشكلات الزراعية ومعدلات الإنتاج فضلا عن مواجهة الآفات والأمراض التى تصيب المحصول من خلال ندوات إرشادية.

 

يذكر أن محافظة أسيوط تحتل المركز الأول فى المساحة المزروعة من الرمان بلغت ما يقارب 9 آلاف فدان بمتوسط إنتاج للفدان يتراوح من 12 إلى 15 طنًا وتصدر المحافظة ما يزيد عن 150 ألف طن سنويًا إلى دول الخليج والعراق وروسيا وأوكرانيا وبعض الدول الأوروبية.


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة