أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد العالم بالصور.. 58 قتيلا إثر زلزال ضرب المكسيك.. ميانمار تواصل حرق منازل الروهينجا ومسلمى العالم يتضامنون مع المضطهدين.. سفير السعودية بأمريكا يتفقد مقاتلات ستتسلمها المملكة.. إعصار "إرما"يضرب دول الكاريبى

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 10:02 م
حصاد العالم بالصور.. 58 قتيلا إثر زلزال ضرب المكسيك.. ميانمار تواصل حرق منازل الروهينجا ومسلمى العالم يتضامنون مع المضطهدين.. سفير السعودية بأمريكا يتفقد مقاتلات ستتسلمها المملكة.. إعصار "إرما"يضرب دول الكاريبى الحصاد
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الجمعة، أحداث سياسية وفنية ورياضية مهمة، كان على رأسها الزلزال المدمر والأقوى فى تاريخ البلاد والذى ضرب المكسيك.

المكسيك..

لقى 58 شخصا على الأقل حتفهم بعد أن دمر أعنف زلازل تتعرض له المكسيك منذ أكثر من ثمانية عقود مبانى وتسبب فى إجلاء جماعى للسكان من عدة مناطق وأثار تحذيرات فى أماكن حتى جنوب شرق آسيا.

والزلزال الذى وقع مساء أمس وبلغت شدته 8.1 درجة قبالة الساحل الجنوبى أقوى من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتى بالأرض وأدى إلى مقتل الآلاف.

لكن الأضرار التى لحقت بالمدينة هذه المرة كانت محدودة حيث كان مركز الزلزال أعمق وأبعد عن العاصمة وبرغم ذلك فهى لا تزال صادمة.

زلزال المكسيك
زلزال المكسيك

ميانمار..

 قال شاهد وثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن ما يصل إلى ثماني قرى أحرقت اليوم الجمعة، في منطقة في شمال غرب ميانمار حيث كانت أعداد كبيرة من مسلمي الروهينجا تحتمي من موجة عنف اجتاحت المنطقة.

وتستعر الحرائق في منطقة راثيدونج المختلطة عرقيا إذ يعيش فيها مزيج من مسلمي الروهينجا والبوذيين من عرقية الراخين.

وقال أحد القرويين: "اليوم في حوالي الساعة الرابعة بعد الظهر.. رأيت الدخان يتصاعد من المنطقة التي تحترق فيها القرى ... رأيته من قرية تشين التي أقيم فيها الآن".

أحداث ميانمار
أحداث ميانمار

فنلندا..

تلألأت أضواء من الأخضر والبنفسجى والوردى والأصفر فى سماء شمال فنلندا فجر اليوم الجمعة، ضمن ظاهرة شفق مدهشة.

ونشرت المجلة السياحية "أول أباوت لابلاند" فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى لعرض الأضواء التى شوهدت من بالاس فى منطقة مونيو وقالت إنها نادرا ما شاهدت شيئا بهذا الحجم.

ويحدث "الشفق الشمالي" نتيجة تصادم بين جزئيات مشحونة من الشمس عند دخولها الغلاف الجوى للأرض. وكانت عاصفة مغناطيسية قوية وراء حدوث الظاهرة.

رجل يرفع يديه إلي السماء
رجل يرفع يديه إلي السماء وسط الشفق

أخبار السعودية..

تفقد الأمير خالد بن سلمان، سفير السعودية فى الولايات المتحدة، مقاتلات جديدة من طراز F-15SA فى مقر شركة بوينج الأمريكية للدفاع والفضاء، والتى ستتسلمها المملكة ضمن مجموعة تضم 84 طائرة.

ونشرت سفارة المملكة العربية السعودية فى واشنطن، عبر حسابها الرسمي على موقع  تويتر، صوراً للجولة التي قام بها ، السفير خالد بن سلمان، وهو طيار سابق على مقاتلة من طراز F-15، حيث تفقد مراحل تصنيع هذه المقاتلات، وجلس في جهاز محاكاة الطيران لهذا النوع من المقاتلات.

الأمير خالد يتفقد المقاتلات
الأمير خالد يتفقد المقاتلات

بيلاروسيا..

تظاهر مئات الأشخاص من بيلاروسيا فى شوارع العاصمة مينسك، احتجاجا على المناورات العسكرية المشتركة مع روسيا تحت عنوان: "زاباد 2017".

واحتشد مئات المتظاهرين فى شوارع مينسك، وهم يحملون لافتات كتب عليها: "بيلاروسيا سلمية"، معبرين عن رفضهم مشاركة روسيا فى مناورات عسكرية.

وتبدي دول عدة في الحلف قلقها تجاه هذه المناورات المسماة "زاباد 2017"، والمقررة بين 14 و20 سبتمبر في بيلاروسيا، حليفة موسكو، والتي لها حدود مع ليتوانيا ولاتفيا وبولندا.

عدد من المشاركين
عدد من المشاركين فى التظاهر

أخبار الكويت..

قال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى فى مؤتمر صحفى مشترك مع تيلرسون فى واشنطن: "على الصعيد السياسى لابد لى من الإشادة بالتنسيق والتواصل بين بلدينا الصديقين وتطابق المواقف والرؤى تجاه العديد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف: "فى الجانب العسكرى تقدم دولة الكويت تسهيلات للقوات العسكرية الأمريكية الذين يعملون ضمن التحالف الدولى لمحاربة ما يسمى بتنظيم داعش مع تأكيدنا على أهمية الاتفاقية الدفاعية المبرمة بين بلدينا الصديقين فى عام 1991.

وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون  ونظيره الكويتي
وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون ونظيره الكويتي

باكستان..

تظاهر آلاف الباكستانيين اليوم الجمعة، ضد حملة القمع بحق مسلمى الروهينجا فى ميانمار، حاملين لافتات تشير إلى مظاهر التعذيب بحق الأطفال المسلمين فى ولاية راخين (أراكان).

وأظهرت مجموعة صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، حرق الباكستانيين صورا لرئيسة وزراء ميانمار "أون سان سو تشي"، ولافتات تحمل عبارات "عار على أون سان سو تشي"،مما أسفر عن وقوع اشتباكات مع قوات الشرطة.

آلاف المتظاهرين
آلاف المتظاهرين فى باكستان

ماليزيا..

تظاهر مئات المواطنين فى ماليزيا اليوم الجمعة، ضد حملة القمع التى يتعرض لها مسلموا الروهينجا فى ميانمار.

وأظهرت مجموعة صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء، خروج مسيرات مختلفة تحمل صور تعذيب وانتهاكات بحق مسلمو الروهينجا.

هتافات المواطنون الماليزيون
هتافات المواطنون الماليزيون

 

واشنطن..

حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الجمعة، من القوة التدميرية المحتملة للإعصار إرما مع اتجاه الإعصار، الذى بلغت شدته الفئة الخامسة، صوب فلوريدا وحث السكان فى مساره على مراعاة التوصيات الحكومية.

وقال ترامب فى بيان مصور بالفيديو: "هذه العاصفة لها بالقطع قدرات تدميرية تاريخية. أطلب من الجميع فى مسار العاصفة توخى الحذر ومراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون".

وأدى الإعصار إرما إلى دمار عبر دول الكاريبى بلغ حجمه حوالى 10 مليار دولار، الأكثر كلفة الذى يضرب دول وجزر المنطقة، حسبما قدر خبراء مخاطر الكوارث اليوم الجمعة.

فيما رفعت الحكومة الهولندية تقديرها لعدد الأشخاص الذين لاقوا حتفهم أو أصيبوا فى الجزء الهولندى من جزيرة سان مارتان بسبب الإعصار إرما إلى قتيلين و43 مصابا.

الرئيس الأمريكى يتابع الإعصار
الرئيس الأمريكى يتابع الإعصار
إعصار إرما
إعصار إرما

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة