أكرم القصاص - علا الشافعي

قمة مصرية روسية تحت سماء الصين.. بالصور: السيسى يلتقى بوتين على هامش اجتماعات "بريكس".. الرئيس يدعو نظيره الروسى لحضور وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة.. وفلاديمير يشيد بتأمين مطارات مصر ويشير لاستئناف الرحلات قريبا

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 12:49 م
قمة مصرية روسية تحت سماء الصين.. بالصور: السيسى يلتقى بوتين على هامش اجتماعات "بريكس".. الرئيس يدعو نظيره الروسى لحضور وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة.. وفلاديمير يشيد بتأمين مطارات مصر ويشير لاستئناف الرحلات قريبا الرئيسان عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين
رسالة الصين - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الصين -محمد الجالى

الرئيس الروسى يشيد بدور مصر الإيجابى فى تسوية نزاعات المنطقة

 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، على هامش مشاركته فى قمة "بريكس" بمدينة شيامن الصينية، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وناقش الرئيسان عددا من الموضوعات، كما أعلن السيسى عن انتهاء إجراءات التعاقد لإنشاء محطة الطاقة النووية المصرية فى الضبعة شمال غربى مصر.

الرئيس عبد الفتاح السيسى يصافح نظيره الروسى فلاديمير بوتين

الرئيس عبد الفتاح السيسى يصافح نظيره الروسى فلاديمير بوتين

 

وفى هذا الإطار، قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أكد خلال اللقاء، الأهمية التى توليها موسكو لتطوير العلاقات الوثيقة مع مصر فى كل المجالات، وبصفة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيدا فى هذا الصدد بزيادة التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 14%، فضلا عن التواصل المستمر بين الجانبين لدفع وتطوير العلاقات.

جلسة مباحثات بين السيسى ونظيره الروسي بوتين علي هامش بريكس
جلسة مباحثات بين السيسى ونظيره الروسي بوتين علي هامش بريكس

 

وبحسب بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ثمن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين التنسيق القائم بين مصر وروسيا على صعيد عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بدور مصر الإيجابى فى حل النزاعات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وحرصها على التوصل لحلول سياسية لتلك النزاعات.

 

وفدا مصر وروسيا يشاركان فى لقاء الرئيسين
وفدا مصر وروسيا يشاركان فى لقاء الرئيسين

 

وأضاف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسى أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز العلاقات المهمة التى تجمعها بروسيا، وتطوير أوجه التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، مشيدا فى هذا الصدد بالتعاون الثنائى فى عدد من المجالات، والمشروعات المشتركة التى سيتم البدء فى تنفيذها خلال الفترة المقبلة، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

السيسى يوجه الدعوة لنظيره الروسى لحضور وضع حجر أساس محطة الضبعة
السيسى يوجه الدعوة لنظيره الروسى لحضور وضع حجر أساس محطة الضبعة

 

وخلال القمة التى جمعت الرئيسين المصرى والروسى، وجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس فلاديمير بوتين لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية، وهو ما رحب به الرئيس الروسى، على أن يتم الاتفاق على موعد الزيارة بين الجانبين.

الرئيس السيسى يصافح أعضاء الوفد الروسى
الرئيس السيسى يصافح أعضاء الوفد الروسى
 
 
وعن أبرز الملفات والمحاور التى تضمنتها القمة المصرية الروسية، أشار المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية لمصر، إذ أشاد الرئيس الروسى بالجهود التى بذلتها السلطات المصرية لتأمين المطارات، معربا عن أمله فى استئناف رحلات الطيران الروسى قريبا عقب انتهاء المشاورات الجارية بين الجانبين على المستوى الفنى.

وفى السياق ذاته، استعرض الرئيسان عددا من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما النزاعات القائمة فى منطقة الشرق الأوسط، إذ اتفقا على أهمية التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك النزاعات، بما يساهم فى استعادة الأمن والاستقرار لدول المنطقة، ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة