أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر بالكهرباء: مجلس الدولة وافق على عقود الضبعة الأربعة

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 08:44 م
مصدر بالكهرباء: مجلس الدولة وافق على عقود الضبعة الأربعة وزير الكهرباء ومشروع الضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة العقود الخاصة بمشروع المحطة النووية بالضبعة التى يبلغ عددها 4 عقود، مؤكدا أن مجلس الدولة وافق على جميع بنود العقود.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العقد الأول خاص بالإنشاءات وتبلغ عدد صفحاته 3500 صفحة والثانى خاص بإلزام الجانب الروسى بتوريد الوقود النووى طول مدة المشروع الذى يصل لـ60 عاماً، لافتا أن العقد الثالث خاصة بإعادة استخدام الوقود النووى المستنفذ واستغلاله بشكل استثمارى، لافتاً إلى أن العقد الرابع والأخير خاص بإمدادات الوقود.
وأضاف المصدر، أنه تم توقيع العقود الأربعة بالأحرف الأولى بعد صياغتهم قانونيا مع الجانب الروسى ممثلة فى شركة روس اتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة، موضحا أنه المجلس الدولة انتهى من مراجعة العقد الأول والثانى والثالث وتم الموافقة على كافة بنوده.

وأشار المصدر، إلى أنه تم الانتهاء من المفاوضات مع الجانب الروسى المسئول عن تنفيذ المرحلة الأولى من  المحطة النووية بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة الخاصة بجميع العقود الاربعة بالبرنامج النووى المصرى، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، هو من يقرر موعد البدء فى تنفيذ البرنامج النووى المصرى بالتعاون مع شركة روس اتوم الروسية، وموعد توقيع العقود الأربعة بشكل رسمى.

وتوقع المصدر، أن تشهد مراسم توقيع عقود المحطة النووى الذى يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حفل ضخم لا يقل عن الاحتفال بإنشاء قناة السويس الجديدة خاصة، لافتا إلى أن هناك بعض الإجراءات الخاصة بالمشروع سوف يحسمها الرئيسين خلال حفل توقيع العقود

وقال المصدر، إن المفاوضات الرسمية مع شركة روس آتوم الروسية بدأت فى مارس عام 2015 بعد دراسة كافة العروض المتقدمة من كوريا وأمريكا والصين وفرنسا واليابان، كاشفاً أن العرض الروسى كان الأفضل من كافة النواحى لصالح مصر.

وأضاف المصدر،فى أن المفاوضات مع الخبراء الروس كانت تستمر لمدة 16 ساعة يومياً، لافتاً إلى أن الفريق التفاوضى المصرى كان يجرى مفاوضات واجتماعات مع الخبراء طوال الأسبوع بما فيهم الجمعة والسبت الذين يعتبروا إجازة رسمية للعاملين بوزارة الكهرباء.

وتابع المصدر أن الفريق التفاوضى لم يحسم اختيار العرض الروسى إلا بعد عام كامل من بحث ودراسة العروض المقدمة من الدول الـ5 الأخرى، مضيفاً أن المرحلة الثانية من المحطة الثانية من المتوقع أن تكون بالتعاون مع دولة أخرى بجانب روسيا.

جدير بالذكر أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، والتى سيتم البدء فى إنشائها خلال الأشهر القليلة القادمة، ويتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعًا حتى عام 2026.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة