أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا لا يدعو مجلس النواب برلمانات العالم لزيارة مصر؟.."العلاقات الخارجية": دعونا مختلف الدول وزيارات متبادلة بدور الانعقاد الثالث..وتفعيل دور جمعيات الصداقة.. ومطالب بزيادة المخصصات المالية

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 02:06 ص
لماذا لا يدعو مجلس النواب برلمانات العالم لزيارة مصر؟.."العلاقات الخارجية": دعونا مختلف الدول وزيارات متبادلة بدور الانعقاد الثالث..وتفعيل دور جمعيات الصداقة.. ومطالب بزيادة المخصصات المالية السيسى فى البرلمان اليابانى
كتب إيمان على - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا أحد ينكر الدور الكبير الذى لعبه ويلعبه الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ وصوله إلى سدة الحكم، فى تصحيح صورة مصر خارجيا وخلق العديد من العلاقات مع مختلف دول العالم، ومن خلال جهد متفرد على مدار أكثر من 3 سنوات استطاع الرئيس تحقيق انجازات كبيرة فى العلاقات الخارجية، لتبقى الدور الذى يمكن أن تلعبه باقى المؤسسات فى تصحيح صورة مصر ومنها البرلمان المصرى من خلال زياراته الخارجية أو دعوة برلمانات العالم لزيارة مصر ورؤية الوضع المصرى على أرض الواقع.

طارق رضوان: دعونا مختلف دول العالم لزيارة البرلمان المصرى
 

ويقول النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن البرلمان المصرى ينسق مع  برلمانات دولية، من بينها دول الاتحاد الأوروبى وايطاليا و فرنسا واليونان وشرق أوروبا، والصين والهند و أيضا تم توجيه دعوة للكونجرس الامريكى .

ولفت أنه من المتوقع أن يتم تفعيل تلك الدعوات خلال دور الانعقاد الثالث ، موضحا أن البرلمان حريص على تعريف الصورة الصحيحة لمصر بالخارج ،وأن يكون هناك تعاون بين مختلف البرلمانات وتبادل للخبرات.

وأشار "رضوان" إلى أنه يدعم أن يكون هناك تنسيق و تواصل مستمر بين الدول التى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على دعم أطر التعاون مع هذه الدول سواء الاقتصادية أو الإقليمية أو ما شابه.

 

طارق الخولى: الدبلوماسية البرلمانية لها مصداقية كبيرة ونحتاج زيادة المخصصات المالية
 

وأكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الدبلوماسية البرلمانية عليها دور كبير فى تعزيز مكانة مصر، حيث أنها تكمل دور الدبلوماسية الحكومية، بالإضافة إلى أن أعضاء البرلمان يكون لهم مصداقية كبيرة حيث أن النواب يمثلون الشعب ويعبرون عن الإرادة الشعبية.

وأضاف "الخولى" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إن وفود الدبلوماسية البرلمانية يمكنهم فتح نقاش مفتوح وتبادل الآراء بعيدا عن برتوكول اللقاءات الرسمية، مشيرا إلى أن لجنة العلاقات الخارجية نظمت العديد من الزيارات خلال دورى الانعقاد الماضيين من أجل تحسين صورة خارجيا خاصة الزيارة الأخيرة إلى الكونجرس الأمريكى، فمثلا تكرار هذه الزيارة يساهم فى معالجة القرارات السلبية التى تخرج من الكونجرس رغم التقارب المصرى مع الإدارة الأمريكية.

وأوضح النائب، إن المعوقات التى تواجه اللجنة تتمثل فى أن الميزانية المخصصة لها متواضعة وغير قادرة على التحرك بشكل كبير على المستوى الخارجى ونحتاج إلى زيادتها، لافتًا إلى أن الدكتور على عبد العال وعد بزيادتها من أجل تنشيط دور اللجنة فى تنظيم الزيارات الخارجية واستقبال وفود البرلمانات.

داليا يوسف: وضعت رؤية لزيارات متبادلة بين البرلمانات الدولية من خلال جمعيات الصداقة
 

وتؤكد النائبة داليا يوسف ، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنها وضعت رؤية للتعاون مع البرلمانات الدولية يتم تفعيلها بدور الانعقاد الثالث، من بينها بريطانيا و الولايات المتحدة الأمريكية ، ليكون هناك تحركات أقوى و متبادلة ليست بروتكولية، موضحة إن البرلمان عليه التحرك بشكل أكثر و توجيه زيارات متبادلة من أجل إظهار صورة مصر فى الخارج و استرداد دور مصر الدولى و الإقليمى و تحقيق تواصل أكبر مع المجتمعات الدولية وبالأخص الدوائر السياسية و مراكز الفكر باعتبارها أكثر المؤثرين على صانع القرار .

وشددت على أنها عقدت استضافة لرئيس مركز فكرى فى أمريكا حرصا على وجود دور أكثر فى الدوائر الأكاديمية الدولية و عقد لقاءات داخل الجامعات .

و قالت داليا، نحتاج للابتكار فى التسويق لأنفسنا، فمصر تقود ملفات عدة يمكنها أن تتحرك من خلالهم فى الخارج من بينها محاربة الإرهاب بجدية و ملف تجديد الخطاب الدينى و القضية الفلسطينة،  و ما أسماه الرئيس "ترامب" بصفقة القرن والمصالحة بين "فتح وحماس"، إضافة إلى ملف ليبيا والذى لن يكون فيه أى حلول بدون مصر.

وأوضحت إن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بدور مصر بقوة لاستعادة ريادتها، مؤكدة أن سياسة مصر الخارجية من أفضل السياسات الموجودة فى العالم حاليا.

وأكدت إن معظم الدول التى زارها الرئيس عبد الفتاح السيسى تم تكوين لجان صداقة مع برلماناتها، من بينها اليابان و بريطانيا و فرنسا و الاتحاد الأوروبى، ولكن لجان الصداقة تحتاج إلى تفعيل أكثر وألا تكون مجرد لجان بروتكولية، ولابد أن يكون لها دور فى دعوة أعضاء برلمان و تبادل الزيارات و تبادل الرؤى.

النائب محمد أبو زيد يطالب بالمشاركة فى الفعاليات البرلمانية الدولية

وأكد النائب محمد أبو زيد، عضو مجلس النواب أن ملف الدبلوماسية البرلمانية يحتاج مزيدا من الجهود حتى يقوم بدوره فى دعم جهود الدولة لتسحين صورة مصر فى الخارج، متوقعا أن يشهد دور الانعقاد الثالث مزيدا من الأنشطة للمجلس سواء فى استقبال الوفود البرلمانية أو تنظيم زيارات خارجية.

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أنه يمكن للنواب المشاركة فى الفعاليات البرلمانية الدولية حيث يشارك فيها عدد كبير من النواب من مختلف دول العالم وبالتالى يعود الأمر بالإيجاب فى تحسين صورة مصر وتصحيح المفاهيم المغلوطة خاصة فى ظل قيام العديد من الحملات المشبوهة ضد الدولة أو الشائعات التى يطلقها التنظيم الدولى للإخوان. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

زيادة مخصصات الزيارات الخارجية على حساب مين ؟؟؟

سفريات و بدلات وتبادل خبرات فى ايه وعلى ايه ؟؟؟ علشان ناس تقعد تتكلم ؟؟؟ يا حلاوة الحلاوة ... ومين اللى هيحاسب على الفاتورة ؟؟؟ السادة النواب المحترمين ولا الشعب ولا دافعى الضرائب ولا مستخدمى البنزين ولا المدخنين ولا ذوى الاحتياجات الخاصة ولا أبويا الله يرحمه ؟؟؟ كفاية حرام ... اتقوا الله .. احنا فى بلد نامية بدأت تقف على رجليها ... من فضلكم سيبوها وسيبوا رجليها علشان تقف .

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمس

ومن يدفع ثمن هذه الاستضافات ..طبعا ميزانيه الدوله الخربانه هى من تتحمل هذا...وبالخص دافع الضرايب

حقيقى نواب من كوكب اخر وليس لهم علاقه بمدى احتياج الدوله لتوفير كل جنيه..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة