أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يستعد البرلمان لدور الانعقاد الثالث؟..4 نواب يرسمون خارطة طريق للمجلس

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 05:00 ص
كيف يستعد البرلمان لدور الانعقاد الثالث؟..4 نواب يرسمون خارطة طريق للمجلس على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مع اقتراب بداية دور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، يحمل كل نائب فى حقيبته مجموعة من القضايا والملفات الهامة التى يطرحها بمجرد عودة البرلمان للعمل مرة أخرى، بعضها يتعلق بمشروعات قوانين والآخر يكون من خلال بيانات عاجلة وطلبات إحاطة هذا إلى جانب الاقتراحات المقدمة من النواب والقضايا التى لا تزال عالقة من دور الانعقاد الماضى.

ويأتى دور الانعقاد الثالث بعد دور انعقاد كان ساخنا للغاية وشهد إقرار العديد من مشروعات القوانين والاتفاقيات المختلفة إذ وافق البرلمان على 217 مشروع قانون مقدمين من الحكومة والنواب بإجمالى 2338 مادة بالإضافة إلى 61 اتفاقية مقابل 27 اتفاقية بدور الانعقاد الأول كما ناقش   مجلس النواب 498 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الثانى فى حين وجه النواب 1024 سؤالا أجابت الحكومة على 75 سؤال شفاهة وردت كتابة على الأسئلة المتبقية.

أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، يقول فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أنه  يعد مجموعة من الملفات والقضايا سيفتحها مع بداية دور الانعقاد الثالث مشيرا إلى أن منظومة الصحة فى مصر على سبيل المثال تحتاج إلى وقفة حاسمة فالخدمات الصحية التى تقدم بالمستشفيات لا ترتقى للمستوى المطلوب إلى جانب نقص المحاليل فالحفاظ على حياة الناس أمر لن نتركه بهذا الشكل.

أضاف سمير ، أن هناك عددا من القوانين التى سيتم استكمالها فى دور الانعقاد الثالث منها مثلا استراتيجية السيارات ومشروع قانون لتعميق المنتج المحلى ومشروع قانون لتنظيم الهيئة العامة للتنمية الصناعية وكلها سنعمل على الانتهاء منها فى بداية دور الانعقاد الثالث.

وأوضح رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن هناك موضوع يجب أن يتم فتحه وتناوله بشكل كبير وهو الثروات المعدنية التى تمتلكها مصر فليس من الطبيعى أن تشكل الثروة المعدنية 5%  فقط من الناتج القومى.

ولفت سمير إلى أن ملق قطاع شركات الأعمال سيكون على أولوية اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل مشيرا إلى أن هناك عدد كبير من الملفات والقضايا سيتم تناولها بشكل أساسى خلال الفترة المقبلة.

فيما أكد محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن هناك عدد من مشروعات القوانين التى سيكون فى مقدمة اهتمامه خلال دور الانعقاد الثالث خاصة التشريعات التى تتعلق بالشباب والرياضة.

وقال عامر ، أن المشروع الذى سيكون فى مقدمة الأولويات يتعلق بالهيئات الشبابية فى مصر لافتا إلى أن هذا المشروع هام للغاية ولا يقل أهمية على الإطلاق عن قانون الرياضة فهناك أكثر من 4500 مركز شباب فى مختلف المحافظات وهذه المراكز تحتاج لتباشر عملها بشكل طبيعى وأول المهام ستكون من خلال إجراء انتخابات مجالس إدارات لتديرها.

ولفت رئيس لجنة الشباب والرياضة إلى ان المشروع تم الانتهاء منه فى دور الانعقاد الثانى داخل اللجنة وقدم إلى هيئة مكتب البرلمان وننتظر إقراره فى بداية دور الانعقاد الثالث.

فيما قالت داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن ملف العلاقات الخارجية سيكون فى مقدمة أولوياتها كنائبة مع بداية دور الانعقاد الثالث منها ترتيب زيارات ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة فهاتان الدولتان لهما ثقل غير عادى لافتة إلى أنها تجهز رؤية كاملة فى هذا الصدد تعرض على لجنة العلاقات الخارجية خلال دور الانعقاد الثالث.

وأضافت يوسف ، علينا أن ندعم دور مصر وسياساتها الخارجية من خلال تحرك أوسع نطاقا فى التبادل مع القوى  الإقليمية والدولية شرط ألا يقتصر الدور على التبادل بين البرلمانات فقط وإنما من الممكن ان يقوم المجتمع المدنى بدور فعال على ان يتم تبادل وفود ثقافية وفنية ومن كل طوائف المجتمع.

وأشارت يوسف إلى أن القضية تتمثل فى أن كثير من الحكومات الرسمية أصبحت تنصت بعناية لصوت المجتمع المدنى وترى فيه أكثر وضوحا ومصداقية من كلام المسئوليين الرسميين بدعوى انهم يميلون لتحسين وتجميل الصورة.

من جانبه قال محمد سعد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه مهتم خلال دور الانعقاد المقبل بقضية الدعم، حيث يستعد لتقديم رؤية متكاملة لتحويل الدعم العينى إلى نقدى بالكامل مشيرا إلى أننا فى حاجة لتقديم 1000 جنيها شهريا للأسرة فقط وإنهاء أزمة الدعم فى مصر.

أضاف بدراوى ، أن الملف الثانى يتمثل فى ضرورة إجبار الحكومة على الإعلان عن خطة شهرية واضحة لتشغيل كل المصانع المتوقفة فى مصر مشيرا إلى ضرورة الإعلان عن دور الحكومة والبنك المركزى فى هذا الصدد فهذا الأمر يعد بمثابة أمن قومى مصرى ولا يقل أهمية عن أية قضايا أخرى.

وأكد بدراوى أن شركات الأعمال تساهم بجزء ضئيل فى الموازنة العامة فى الوقت الذى لا ينبغى أن تقل فيه مساهمتها عن 100 مليار جنيه على الأقل بالموازنة العامة للدولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

قانون الحرمان من الابناء الاسرة الظالم

فين قانون الاسرة والحضانة سبب المشاكل والخلافات الابدية فين حق ان الاب ياخد اولادة بعد الطلاق فى حضنة فين الرحمة المفقودة فى قانون الاسرة المصرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة