أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تفرض قيودا جديدة لدخول مواطنى 8 دول أبرزهم كوريا الشمالية وفنزويلا

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 01:42 ص
أمريكا تفرض قيودا جديدة لدخول مواطنى 8 دول أبرزهم كوريا الشمالية وفنزويلا مطار نيويورك _ صورة أرشيفية
أ.ف.ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مساء الأحد، إن الولايات المتحدة ستمنع دخول مواطنى كوريا الشمالية إليها فى إطار حظر سفر جديد يفرض قيودا أيضا على إيران وتشاد وليبيا وسوريا وفنزويلا واليمن والصومال.

جاءت القيود الجديدة، التى تدخل حيز التنفيذ بدءا من 18 أكتوبر، بناء على مراجعة بعد طعن فى إحدى المحاكم على حظر السفر الأصلى الذى أصدره ترامب.

وقال الإعلان "كوريا الشمالية لا تتعاون مع الحكومة الأمريكية بأى شكل وتتقاعس عن تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات".

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحث، الأحد، تغيير أمره التنفيذى المثير للجدل الذى يحظر دخول موطنى عدة دول ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة.

ويشمل الحظر الحالى الذى صدر فى مارس آذار ومن المقرر أن ينتهى سريانه مساء الأحد المسافرين القادمين من إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن. وقد لا يصل الأمر الجديد إلى حد الحظر الكامل ويضع بدلا من ذلك قيودا للسفر على أساس كل بلد على حدة.

وقال مساعد فى البيت الأبيض إن ترامب تلقى يوم الجمعة سلسلة من التوصيات فى مجال هذه السياسة من إلين ديوك وزيرة الأمن الوطنى بالإنابة كما قام مسؤولون آخرون بالإدارة من بينهم وزيرا العدل جيف سيشنز والخارجية ريكس تيلرسون بإحاطته علما بالأمر.

وحتى يوم الجمعة لم يكن الرئيس اتخذ قرارا نهائيا بشأن مضمون الأمر الجديد والدول التى سيشملها تاركا الباب مفتوحا أمام احتمال توسيع القائمة. ويقضى ترامب عطلة نهاية الأسبوع فى نادى الجولف الخاص به فى بيمنستر فى ولاية نيوجيرزي. وقال مايلز تيلور وهو أحد مساعدى ديوك يوم الجمعة إنه بدلا من فرض حظر كامل على دخول الولايات المتحدة فإن القيود المقترحة ستختلف حسب الدولة بناء على التعاون مع أجهزة الأمن الأمريكية والتهديد الذى ترى الولايات المتحدة أن كل دولة تمثله ومتغيرات أخرى. وبعد الهجوم الذى وقع على قطار بلندن فى 15 سبتمبر أيلول كتب ترامب على تويتر أن الحظر الجديد "يجب أن يكون أكبر وأشد صرامة وأكثر تحديدا بكثير ..لكن للأسف هذا لن يكون سليما من الناحية السياسية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة