أكرم القصاص - علا الشافعي

"صَلِّ إلى الرب فهو يشفيك".. أمنيات بالتعافى وأدوية وأطباء بالمجان تقدمهم الكنيسة للمرضى والمسنين.. القمص بسيط: اجتماع أسبوعى لرعاية المرضى ومتابعة صحية فى 7 تخصصات.. ودور لرعاية كبار السن

الأحد، 24 سبتمبر 2017 07:00 ص
"صَلِّ إلى الرب فهو يشفيك".. أمنيات بالتعافى وأدوية وأطباء بالمجان تقدمهم الكنيسة للمرضى والمسنين.. القمص بسيط: اجتماع أسبوعى لرعاية المرضى ومتابعة صحية فى 7 تخصصات.. ودور لرعاية كبار السن أمنيات بالتعافى وأدوية وأطباء بالمجان تقدمهم الكنيسة للمرضى والمسنين
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"صل إلى الرب فهو يشفيك" آيات الإنجيل، التى رفعتها الكاتدرائية شعارًا لخدمة المرضى التى بدأتها منذ سنوات عبر إيبراشية الرعاية الاجتماعية، حيث تشرف الإيبراشية على خدمة المرضى التى تقدم فى كافة الكنائس الموزعة على مستوى الجمهورية.

 

القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد قال إن الخدمة فى الكنيسة منذ سنوات طويلة من الخدمات المحببة لدى الكهنة وشباب الكنيسة حيث يتم تخصيص اجتماع أسبوعى لخدمة المرضى يبدأ بصلوات القداس ثم طقس التناول.

سيارات تنقل المرضى للصلاة بالكنيسة

"قبل الصلاة التى تبدأ فى الثامنة صباحًا ترسل الكنيسة سبعة سيارات وتوك توك لنقل المرضى إلى الكنيسة" يؤكد القمص عبد المسيحن وبعد الصلاة والتناول، يفطر المرضى والمسنين فى مائدة الأغابى "المحبة" التى تنظمها الكنيسة بمساعدة شباب الخدام.

 

ويضيف كاهن كنيسة العذراء بمسطرد: نحرص أن نقدم للمرضى أكلًا خفيفًا للإفطار، كالجبن والألبان وبعض الفواكه لتتناسب مع حالتهم الصحية ونطمأن على أوضاعهم وتطورات مرضهم، وإن كانوا بحاجة إلى متابعة المزيد من الأطباء.

 

فحوصات مجانية وأدوية للأمراض المزمنة تقدمها الكنيسة لرعاياها

واستكمل: لدينا ثلاثة أنواع من خدمة المرضى، الأولى لإخوة الرب أى الفقراء الذين يحصلون على معونات شهرية من الكنيسة، هؤلاء نتكفل بهم بالكامل سواء فى العلاج أو الفحص الطبى فى سبعة تخصصات طبية اتفقت الكنيسة على التكفل بهم مع أطباء من طرفها يقدمون الخدمة بالمجان، أما الأدوية فتقدمها صيدليات متعاقدين معها مملوكة لأقباط أو مسلمين بنسبة خصم 10% خاصة للأمراض المزمنة كالكبد والسكر.

النوع الثانى من المرضى يضيف بسيط: هم الفقراء الذين تتدخل الكنيسة لتعاونهم جزئيًا وليس كليًا، أما النوع الثالث فهم القادرون الذين يحتاجون دعمًا روحيًا واطمئنان على صحتهم وصلاة ولكن الكنيسة لا تتكفل بعلاجهم، وذلك من خلال ثلاثة آباء كهنة وأكثر من 10 خدام من الشباب.

 

صيدلية كنيسة مارجرجس تصرف الدواء مجانًا

 

فيما أكد القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مارجرجس بالجيوشى بشبرا، أن الكنيسة تقدم للمرضى الدواء من خلال صيدلية داخلها تصرف الأدوية للمحتاجين كما تتعاقد مع عدد من المستشفيات سواء التابعة للكنيسة أو مستشفيات أخرى تسدد لها الكنيسة رسوم مخفضة

 

وأوضح ساويرس أن الكنيسة راعت فى تلك الخدمة انتشار الأمراض وكلفة العلاج المرتفعة فزودت المخصصات المالية لها عن ذى قبل خاصة بعد موجة ارتفاع أسعار الأدوية.

 

وفى كنيسة الشهيد مارمينا بشبرا، فإن خدمة رعاية المرضى والمسنين تسمى بأسرة السامرى الصالح ويقوم بها مجموعة من الخدام المحبين لخدمة المرضى بإشراف مسئول يدعى شوقى قرقار، وتحت اشراف القس يوحنا عبد المسيح.

 

وتشمل شقين مجموعة لرعاية المرضى فى منازلهم وتلبية احتياجاتهم، ومجموعة أخرى تخدم فى الدور التى أعدتها الكنيسة لهذا الغرض، حيث بدأ نشاط هذا المشروع فى شقة واحدة مؤجرة تتسع لستة سيدات تم افتتاحها عام 1999  ثم توسعت الخدمة وضمت الكنيسة إليها شقتين أخريتين مملوكتين للكنيسة إحداهما لخدمة المرضى المسنين من الرجال والأخرى للسيدات بمبنى ملاصق للكنيسة، حيث تقدم هذه الدور للنزلاء كافة الاحتياجات المعيشية والخدمية والترفيهية ورعاية طبية من بعض الخدام الأطباء.

 

برنامج البابا تواضروس للرعاية الاجتماعية يشمل المرضى أيضًا

إضافة إلى تلك الخدمة فإن البابا تواضروس، بدأ منذ عامين مشروعًا للرعاية الاجتماعية، حيث تعمل الكنيسة على تأسيس قاعدة بيانات لكل عائلات الرعاية الاجتماعية أو إخوة الرب على قاعدة بيانات موحدة قوامها وأساسها الرقم القومى للفرد وفقا لتصريحات خاصة أدلى بها القمص بيشوى شارل سكرتير البابا للرعاية الاجتماعية لليوم السابع، مؤكدًا:وندخل كافة بيانات عائلات الرعاية الاجتماعية على مستوى الكرازة فى مصر، ونلتزم بسرية هذه البيانات، لأنها تتضمن سيرة ذاتية وبحث حالة كامل عن تلك الأسر.

وتابع: وبدأنا عام 2013 بتشجيع البابا تواضروس بفكره الإدارى، لأنه رأى أنه من غير اللائق أن يتجول إخوة الرب على الكنائس يطلبون العطايا بشكل ينتقص من كرامتهم.

 

وعن أهداف مشروع البابا للرعاية الاجتماعية قال القمص بيشوى: "الكنيسة جسد واحد" ولا بد من أن يصل الدم لكل أعضاء الجسم، وحين جمعنا كافة كنائس الجمهورية تبين لنا الكنائس المحتاجة من الكنائس التى يمكنها مساعدة المحتاج، والمجمع المقدس أوصى أن إيرادات الكنائس توزع على النحو التالى: 30% لخدمة الرعاية الاجتماعية، و30% للإدارة والمرتبات و30% للمبانى، و10% للطوارئ، والـ30% المخصصة للفقراء لها الأولوية فى كل شىء، وبعدما تم تسجيل كل العائلات على قاعدة البيانات، قسمنا الكنائس إلى 3 درجات "أ" و "ب" و "ج"، الكنيسة "أ" صاحبة وفرة الموارد، والكنيسة "ب" مواردها متوسطة، والكنيسة "ج" مواردها قليلة والمحتاجين بها كثر، فقررنا أن تساعد الكنيسة "أ" صاحبة الموارد الكثيرة، الكنيسة "ج" قليلة الموارد، وذلك من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية، وتوصلنا أيضا للمناطق الأكثر احتياجا والأقل وصولا للخدمات، وحددنا بدقة من يحتاج أكثر من غيره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

انما الاعمال بالنيات ولكل امرؤ ما نوى فان كانت النية خالصة لوجه الله وحده لا شريك له فهى مجابة

اما اذا كانت النية لاى احد من دون الله فمن يفعل ذلك فهو من الاخسرين اعمالا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا صحيخ سيسمع كلام معسول في الدنيا ومديح لكن عمله ليس خالصا لله

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

نصلى لأى رب منهم ؟!

الرب الكبير أم الرب يسوع أم الرب الثالث ؟ واى منهم يحاسب الناس ؟ ومن معه مفتاح الجنة ، ولماذا الحديث معظم الحديث عن الرب يسوع المسيح ، وعدم ذكر سيرة عن الرب الكبير ، هو مين فيهم معه القرار نرجو التوضيح ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

نصلى لأى رب منهم ؟!

الرب الكبير أم الرب يسوع أم الرب الثالث ؟ واى منهم يحاسب الناس ؟ ومن معه مفتاح الجنة ، ولماذا الحديث معظم الحديث عن الرب يسوع المسيح ، وعدم ذكر سيرة عن الرب الكبير ، هو مين فيهم معه القرار نرجو التوضيح ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

نصلى لأى رب منهم ؟!

الرب الكبير أم الرب يسوع أم الرب الثالث ؟ واى منهم يحاسب الناس ؟ ومن معه مفتاح الجنة ، ولماذا الحديث معظم الحديث عن الرب يسوع المسيح ، وعدم ذكر سيرة عن الرب الكبير ، هو مين فيهم معه القرار نرجو التوضيح ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المهندس/ صلاح ..... لا يوجد فى المسيحية سوى اله واحد

لا ادرى يا عزيزى من اين اتيت برب صغير و رب كبير هذه .... الله واحد هو اصل الكون و نسمى هذا الاب اى الاصل و هو ذو روح قدوس لا يفعل الخطية فنسمى روحه الروح القد و هو بكلمته و حكمته خلق الكل فيقول للشىء كن فيكون و كلمة الله هو المسيح الذى به خلق كل شىء..... اى ليس هناك الهة بل اله واحد هو عندما تقول سيادتك انك تفكر فى الموضوع بعقلك او ان روحك متعلقة يهذا الموضوع عن كم شخص تتحدث؟ اما ان السيد المسيح هو كلمة الله ارجع حضرتك للقران ستجد ان المسيح هو "كلمة الله القاها الى مريم" شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

الى مهندس صلاح

ليس لنا ثلاثة الهة اذا كنت تريد ان تعرف ماهو الثالوث اقراء فى المواقع المسيحية ولا تعتمد على شيوخك الاجلاء فهم يجملون دينك بالكذب والافتراء على الاخريين

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

نصلي لله كلي القدره

الى المهندس / صلاح اقول لك نحن نصلي لله كلي القدرة ضابط الكل ومعطي الكل موجود في كل مكان هو يسوع المسيح الموجود معنا لو انه ليس موجود معنا ما كنا نعمل هذه الاعمال لكن نعلم نحن بماذا نؤمن ، نؤمن بالله التي هو يسوع المسيح المتجسد ايمان صعب ولكن الله نفسه بروحه القدوس زرعه فينا وليس اي احد يمكن ان يؤمن به الا بالروح القدس

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

لاتفسروا القران على اهوائكم الشخصية لتبرير ان 1+1+1=1 مش 3 ولا تكونوا من المقتسمين

كالمسيح كلمة من الله لان الله عز وجل اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون وعندما اراد الله عز وجل ان يخلف المسيح بلا اب كما حلق ادم من قبل بلا اب ولا ام قال للمسيح كن بلا اب فارسل سيدنا جبريل الروح القدس لينفذ مشيئة الله عز وجل تعالى ان يكون له ولد يرثه او يشاركه في الملك فهو حى لا يموت ولا يسأل عما يفعل ولو اراد الله ان يهلك المسيح وامه ومن في الارض جميعا فلا احد يستطيع ان يمنع ذلك سبحان الله الوحد الاحد ارسل كل الانبياء والرسل لدعوة الناس لعبادة الله وحده لا شريك وهذا ما يتفق مع العقل السليم ةوالفطرة ولا يحتاج لراى اى شيخ كما حدث مع سيدنا ابراهيم الذى توصل لوحدانية الله ودعا الناس ان يسلموا وجههم لله قبل ان يخلق الله المسيح وغيره من الانبياء والحمد لله على نعمة الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

سمنك لبن تمر هندى

بسبب تناقض العقيدة تجد الكثيرين في اوربا اتجهوا الى الالحاد لان الفيوز عندهم ضربت مش فاهمين حاجة

ان الدين عند الله الاسلام فمنذ ان خلق الله ادم فان اى انسان يسلم وجهه لله الى ان استطاع الشيطان ان يضل الناس عن عبادة الله وحده فجعلهم يعبدوا الاصنام فارسل الله نوح ليدعوا الناس ان يسلموا وجههم لله وحده لاشريك له وجاء سيدنا ابراهيم وتوصل بنفسه لوحدانية الله ودعا الناس لعبادة الله وحده لاشريك له وكل الانبياء بشر ارسلهم الله للدعوة لعبادته ولا يمكن لاحد منهم ان يدعوا لنفسه لانه مخلوق ياكل ويشرب ويتبول ويتبرز اما الله عز وجل فليس كمثله شئ لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار ولو اراد ان يهلك كل من في الارض بما فيهم المسيح وباقى الانبياء فلا احد يستطيع ان يمنعه من ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام يوسف

.المسيحية دين المحبة والعفة والطهارة نعبد الة واحد لاشريك لة .ياصلاح باشا

.المهندس معروف فى عملة بالدقة وردة يكون مورون وبالدليل والبرهان استحلفك باللهك هل وجدت مسيحي يعبد ثلاثة .الهة وهل يوجد فى .الانجيل نص بتعدد الالهة بدل ماتسمع لبعض من شيوخك والدى يتعمدوا تشوية اطهر ديانة للتغطية عن بعض الاجاديث التى اثيرت مؤخرا ..اقرا بنفسك الانجيل لان السيد المسيح قال فتشوا الكتب وهى التى تشهد لى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة