أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أمراض دم: 1.5 مليون حالة إصابة باللوكيميا المزمنة فى العالم

السبت، 23 سبتمبر 2017 02:30 م
أستاذ أمراض دم: 1.5 مليون حالة إصابة باللوكيميا المزمنة فى العالم الاحتفال السنوى باليوم العالمى للتوعية بسرطان الدم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة ميرفت مطر أستاذة أمراض الدم بقصر العينى إن اللوكيميا المزمنة سرطان يحدث لحالة أو اثنين من كل 100 ألف، وحاليا هناك مليون ونصف مريض فى العالم، ويمثل 15% من الحالات من كبار السن، حيث يصيب الأشخاص فى متوسط عمر من 45 إلى 55 عاما.
 
وأضافت ميرفت مطر خلال الاحتفال السنوى باليوم العالمى للتوعية بسرطان الدم المزمن بالقاهرة، أن الإنترفيرون قبل أن يستخدم فى علاج فيروس سى كان يعطى لمرضى سرطان الدم بكميات كبيرة وآثار جانبية كثيرة، ولا يأتى بنتيجة إلا بنسبة 30%، لذلك تغير هذا الأمر فيما بعد بأدوية جديدة مع بداية عام 2001، مؤكدة أن زرع النخاع العظمى شبه لا يستخدم نهائيا فى علاج سرطان الدم المزمن، خاصة مع خطوط علاجية موجودة حاليا نتيجتها تصل إلى 90%.
 
وأكدت ميرفت مطر أنه يجب أن يستخدم الدواء بانتظام كل يوم وفى ميعاده دون أى تأخير تجنبا لمضاعفات، وتحول المرض للوكيميا الحادة الأشد عنفا وأقل شفاء، مضيفة أن التردد على الطبيب أمر مهم ويوجد عيادة مجانية فى قصر العينى لمرضى سرطان الدم مع توفير الأدوية التى يحتاجها المريض.
 
وأشارت إلى أن التفكير فى التوقف عن الأدوية فى الفترة المقبلة يعتبر إنجازا طبيا جديدا، لكن مازال الدواء حاليا يجب أن يؤخذ بانتظام مهما كانت الحالة متزنة ومعدلاتها جيدة، مؤكدة أنه يجب أن يفهم المريض أن فرصته فى العلاج كبيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة